أزمة تركيا الاقتصادية تتوحش.. شركات تضررت وإغلاق أكثر من 200 محطة إذاعة

أزمة تركيا الاقتصادية تتوحش.. شركات تضررت وإغلاق أكثر من 200 محطة إذاعة

كشف تقرير للمعارضة التركية عن تسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، في إغلاق أكثر من 200 محطة إذاعة خلال 3 سنوات.

التقرير أعده يوكسل منصور قلينتش، النائب البرلماني عن الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “يني جاغ” التركية، الخميس، وتابعته “العين الإخبارية”.

- إعلان -

حيث جاء تقرير المعارض المذكور تحت عنوان “الراديو يعيش أصعب أزماته على مدار 100 عام”؛ وذلك بمناسبة اليوم الوطني للراديو، والذي يتم الاحتفال به في تركيا في السادس من مايو/آيار من كل عام.

وقال قلينتش في تقريره أن إجمالي عدد محطات الراديو الحاصلة على ترخيص البث الأرضي في المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون كان 1126 عام 2018، ليتراجع هذا الرقم إلى 903 عام 2021.

وأوضح قلينتش أن “الأزمة الاقتصادية التي اندلعت عام 2018 والظروف المعاكسة التي أحدثها فيروس كورونا الذي ظهر في الأشهر الأولى من عام 2020، وضع المحطات الإذاعية في أزمة كبيرة”.

وشدد على أنه “في ظل تلك الظروف لم يعد بإمكان محطات الإذاعة والتلفزيون المحلية الإقليمية الاستمرار، ومواصلة عملها، وتم إغلاق المئات منها، وهناك مئات على وشك الإغلاق للأسباب نفسها”.

وطالب المعارض قلينتش، البرلمان، وكذلك الوزرات والمسؤولين المعنيين بتبني تلك المحطات، وحل مشاكلها، وتجنبيها خطر الإغلاق، مشيرًا أن فترة حكم العدالة والتنمية شهدت غلق نصف تلك المحطات الإذاعية بعموم البلاد.

وتعيش تركيا أوضاعا اقتصادية صعبة للغاية بالتزامن مع ضعف حاد في العملة المحلية، وارتفاع كلفة الإنتاج والاستيراد، في وقت تعاني فيه البلاد من التضخم وارتفاع نسب الفقر.

ويضاف إلى ذلك مزيد من الأزمات التي يواجهها الاقتصاد المحلي والسكان، وسط ضعف في الثقة الاقتصادية وتراجع مؤشر ثقة المستهلك في البلاد، وتآكل ودائع المواطنين بسبب هبوط القيمة السوقية والشرائية للعملة المحلية.

وفقدت العملة التركية أكثر من 9% من قيمتها منذ بداية العام، وشهد الشهر الماضي نزولا حادا بعد الإطاحة بمحافظ البنك المركزي.

وارتفع معدل التضخم في تركيا إلى 17.14% على أساس سنوي في أبريل/نيسان الماضي، ملامسا أعلى مستوى له منذ منتصف 2019، ومواصلا الضغط على البنك المركزي ليبقي على سياسية متشددة.

سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الخميس 6 مايو 2021 -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=98270

وأضاف ساويرس، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لقناة  سي إن سي الأربعاء: “أتوقع أن ذلك سيزيد من الفوضى. التضخم مرتفع للغاية، ومحاولة خفض سعر الفائدة عندما تريد الدفاع عن عملتك … ليس القرار الصائب”.

وشجعت سياسات إقبال المستثمرين على ضخ مليارات الدولارات مرة أخرى في البلاد منذ تعيينه في نوفمبر.

ارتفاع سعر الذهب اليوم فى مصر الخميس6/5/2021 -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=98265

والإقالة الصادمة له، بعد يومين من رفعه لأسعار الفائدة لكبح التضخم وتحقيق الاستقرار في الليرة، بحسب اقتصاديين، تعزز وجهة نظر المستثمرين التي تلاحق اقتصاد السوق الناشئة الكبير لسنوات وهي أن السياسة تلقي بظلالها على استقلالية البنك المركزي.

وقد أدت وجهة نظر إردوغان غير التقليدية، التي ترى أن ارتفاع أسعار الفائدة تسبب التضخم، إلى سحب المستثمرين الدوليين أموالهم من تركيا، بسبب مخاوف بشأن استقرار البلاد.

يذكر أن تركيا عانت من أزمة عملة عام 2018 بعد أن ضاعف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الرسوم الجمركية على الصلب والألومنيوم بسبب احتجاز قس أميركي في البلاد. 

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 6 مايو 2021 -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=98256

custom1
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.