أكل الأم يؤثر علي حياة الطفل


بقلم / سمر فرج محمد المصري
موضوع اليوم مهم للغاية مهم لكل ام

مشروبات وأطعمة يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، أو الإقلال منها جدًّا إما لتأثيرها على جودة حليبك أو كميته أو لانتقالها للرضيع.
{ الخضروات الممنوعة للمرضعة } كل الخضروات عسرة الهضم أو المعروف أنها تسبب الغازات حتى للكبار، مثل: الكرنب (الملفوف) بنوعيه.
القرنبيط.
البروكلي.
البصل والثوم
، خاصة لو كانا نيئين. يُسمح لك بتناول هذه الأطعمة لكن دون إفراط، فمرة شهريًّا لا مانع منها، أما البصل والثوم فيفضل أن يكونا داخل الطعام المطهي، ويجب تجنب تناولهما تمامًا نيئين.
{ البقوليات } الممنوعة للمرضعة البقوليات بشكل عام عسرة الهضم وتسبب الإمساك والغازات لك وله بالتبعية، يمكنك تناول البقوليات، مثل:
الفاصوليا
واللوبيا
والفول
لكن دون إفراط، فمرة شهريًّا لا مانع فيها.
{ الفواكه الممنوعة للمرضعة } الموالح وكل ما يحتوي على فيتامين سي، مثل: البرتقال
والليمون
واليوسفي
والأناناس
والكيوي
والتوت
والفراولة،
لا يجب تناولها بكثرة في أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تسبب الإسهال لرضيعك، على الأقل تجنبي تناولها قبل الرضاعة مباشرةً.
{ الأكل الحار للمرضع } الأطعمة الحارة والتي تحتوي على توابل كثيرة لا يفضل تناولها في أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلا على أضيق نطاق، لأنها تغير طعم اللبن وتؤثر في الجهاز الهضمي لطفلك.
{ شرب الحليب مع الرضاعة الطبيعية } منتجات الألبان كاملة الدسم، وكذلك القشطه والزبده تؤثر على رضيعك وتصيبه بالمغص، استبدلي الأنواع السابقة بمنتجات الألبان والزبادي والرائب خالي الدسم، ويمكنك استبدال الدهون بالزيت الخالي من الكوليسترول، مثل زيت الزيتون.
{ الحلويات والرضاعة السكريات والحلويات والشوكولاتة } لا يُستحب تناولها بكثرة في أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن السكريات تزيد من طاقة الرضيع ولا تنظم نومه، وقد تسبب له السمنة بانتقالها إليه مع حليبك.
{ أطعمة تسبب الحساسية للرضع } أي أطعمة تسبب لكِ أو لأحد من أسرتك حساسية، مثل: المكسرات وبعض أنواع الأسماك، وبعض الفاكهة مثل: الفراولة والموز أو الشوكولاتة، وغيرها من الأطعمة المسببة للحساسية، خوفًا من أن يكون صغيرك مثلك مصابًا بها.
{ الكافيين والرضاعة الطبيعية } الشاي والقهوة وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين يجب تجنبها في أثناء الرضاعة الطبيعية، ويسمح لك بتناولها مرة واحدة صباحًا حتى لا تؤثر على نوم رضيعك. هذا بالإضافة إلى مشكلة أخرى أكبر وهي وجود بعض المواد في المنبهات تؤثر في قابلية الجسم لامتصاص الحديد عندكِ وعند رضيعك، خاصةً إذا تناولها الشخص بعد الطعام بأقل من ساعتين.
{ المضادات الحيوية والرضاعة } المضادات الحيوية وبعض الأدوية، مثل: الملينات وحبوب منع الحمل وأدوية الاكتئاب ممنوعة على الحامل والمرضع، لذا قبل تناول أي نوع من الأدوية يجب استشارة الطبيب أولًا، والتأكد من عدم وجود تأثير لها على الرضيع.
{ المشروبات الغازية والرضاعة الطبيعية } المشروبات الغازية لها أضرار كبيرة على العظام، بالإضافة إلى تسببها في المغص والغازات عند الرضع، كما أنها بالطبع تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين، لذلك لا ينصح تمامًا بتناول المشروبات الغازية طيلة فترة الحمل والرضاعة.
{ التدخين مع الرضاعة الطبيعية } التدخين بشكل مباشر أو غير مباشر ممنوع تمامًا في الحمل والرضاعة

custom1
قد يعجبك ايضا