استدعاء 3 وزراء بعد مأساة ميل عقار الزمالك شاهد السبب

كتبت / إكرام بركات..

- إعلان -

قام النائب محمد المسعود عضو مجلس النواب، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بتقديم بطلب إحاطة الى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى رئيس مجلس الوزراء و3 وزراء هم وزراء النقل والإسكان والإدارة المحلية، بشأن تصدع عمارة الزمالك واخلاء السكان للعقار.

حيث أوضح أنه في ظهر أمس أحس سكان العقار رقم 17 شارع البرازيل بالزمالك بشقوق وميل بالعقار وسط حالة ذعر، وسرعان ما أبلغوا الحي والشرطة واتضح من المعاينات المبدئية أن هذه الشقوق وما حدث من هبوط أصاب أكثر من عقار، وليس عقارًا واحدًا فقط وأصاب أيضًا مقر سفارة البحرين بذات الهبوط والشقوق.

وطالب النائب محمد المسعود فى بيان صحفى له ، من الدكتور على عبد العال عقد اجتماع طارئ للجان النقل والمواصلات والإسكان والمرافق والإدارة المحلية بالبرلمان مع استدعاء رئيس الوزراء ووزراء النقل والإسكان والإدارة المحلية لاتخاذ الاجراءات السريعة والعاجلة لحل هذه المأساة ، خاصة بعد ان تم إخلاء العقارات المتصدعة بالكامل من السكان كما تم قطع المياه عن العقار نظرًا لأن الهبوط تسبب في كسر ماسورة 200مم أسفل العقار، حيث أنه تسبب في كسر شبكة الصرف الصحي الخاصة بالعقار.

وأوضح النائب محمد المسعود، أنه من المعاينات المبدئية تبين وجود هبوط بمدخل سفارة البحرين بالجانب المجاور للعقار المذكور وهبوط بجوار مدخل وباب السفارة من شارع البرازيل وأن الهبوط الأرضي تسبب في هبوط العقار بنسبة 2 سم وأحدث شروخًا كبيرة وتلفيات .

واشار إلى أن هناك بعض التصريحات بشأن هدم العقار بنسبة كبيرة لكي لا يتسبب في كوارث مستقبلية، وهناك تقارير أخرى تؤكد أن ما حدث نتاج أعمال الحفر من جراء ما تقوم به الشركة الفرنسية بشأن الحفر لمترو الأنفاق وبين أن الهيئة القومية للأنفاق المصرية نفت وجود أي أضرار مستقبلية، فى حين أن الوضع المبدئي يدل على عكس ذلك، لاسيما وأن هناك تقارير سابقة تحذر من أعمال الحفر في هذه المنطقة صادرة من خبراء بجامعة القاهرة.

وطالب النائب محمد المسعود، بحصر السكان المضارين نتاج الهبوط الأرضي وتصدع العقارات وتقديم التعويضات اللازمة أو شقق بديلة لحين التصرف في العقار وعودتهم، وصرف التعويضات الملائمة لكافة السكان وعلى وجه السرعة، فهؤلاء السكان تم تشريدهم وإجلائهم من سكنهم، ولا يعلمون متي يمكن العودة، ولا يعلمون هل سيتم هدم عقارهم من عدمه.

وشدد على ضرورة تشكيل لجنة هندسية على الفور من خبراء من جامعة القاهرة ومكاتب خبرة بهذا الشأن، لمعاينة العقارات المتصدعة، وبيان مدى تأثره بالهبوط الأرضي نتيجة قيام الهيئة القومية بمترو الأنفاق بأعمال حفر، وكإجراء وقائي، يجب اتخاذ كافة الإجراءات الهندسية لتأمين العقار من انهياره في أي وقت وتسبب الأضرار لباقي العمارات الملاصقة.

وحذر النائب محمد المسعود من حدوث مشكلات اخرى بالعقارات داخل منطقة الزمالك مطالبا بسرعة دراسة جميع العقارات القريبة من خط مترو الانفاق للتأكد من سلامتها حتى لاتتكرر هذه الكارثة التى روعت غالبية المواطنين من سكان الزمالك

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.