الاتيكيت والبروتوكول لـ ( الشوكة والسكين )

الاتيكيت والبروتوكول لـ ( الشوكة والسكين )

هناك عادات كثيرة لتناول الطعام، وترتبط هذه العادات حسب ثقافة الشعوب، وطبيعة الوجبات المقدمة، والطريقة التي يتمّ فيها تقديم الطعام. تعتبر طريقة الأكل مقياساً لكثير من الأمور في الشخصية،

وتعبّر بشكل كبير عن ثقافة الفرد، وأسلوب حياته وثقافته، ولعلّ من أكثر قواعد إتيكيت الأكل المنتشرة تلك المتعلّقة بتناول الطعام باستخدام الشوكة والسكين،

- إعلان -

وتشمل طريقة إمساكهما، ومكان وضعهما بعد الانتهاء من الطعام، وطريقة تقطيع وتناول الطعام بهما. الجدير بالذكر أنّ لكلّ نوعٍ من أنواع الطعام أدواتاً خاصةً للتقطيع والأكل؛ فسكّين اللحم تختلف عن سكين السمك، وتختلف عن السكين المستخدمة للوجبات الأخرى، مثل: سكين الفواكه، وشوكة طبق الطعام الرئيسي تختلف عن شوكة السلطات، وتختلف عن شوكة الحلويات، وشوكة الفواكه، ومن الضروري معرفة قواعد استخدام الشوكة والسكين؛ حتى لا يشعر الشخص بالحرج أثناء مشاركة الطعام مع الآخرين.

هل فكّرت يوماً أن طريقة وضعك للشوكة والسكين لها المعاني المتعارف عليها بين المطّلعين على أصول الاتيكيت والبروتوكول؟! قبل أن تتركي هاتين الآداتين في طبقك القي نظرة على شريط الصور وعلى هذه السطور التي تفكّ لك الشيفرة بتفاصيلها.


طرفا المثلّث

حين تضعين شوكتك وسكينك في الطبق في شكل طرفي المثّلث، فهذا يعني أنّك لم تنتهي من الطبق بعد، لكنّك تأخذين فاصلا بسيطا ومن ثمّ ستتناولين الأطباق الأخرى. لذا حين يتخطّاك النادل في الفنادق الفخمة أو في مطاعم الخمس نجوم حيث الاتيكيت هي سيدة الموقف لا تستغربي بل أنظري الى وضعية أدواتك، باعتباره أنّك تقولين له “بعد قليل” ولكن بالاشارات.


الشوكة فوق السكين بشكل متعامد:

قد لا تسألك مضيفتك على وجبة العشاء أو الغداء أو حتّى النادل في المطعم إن كنت تريدين من هذا الطبق في حالة كنت تضعين شوكتك وسكينك بهذه الوضعية لأنّها تعني حرفياً :

انا جاهزة للطبق التالي”


متوازيان بطول الطبق:

*حين تضعين شوكتك وسكينك بهذه الوضعية كما يظهر في الصورة، فهذا يعني أنّك انتهيت كلياً ولن تقبلي المناقشة! ننصحك بهذه الوضعية خلال رفع الأطباق عن المائدة أي حين يشارف العشاء على نهايته، ولكن إيّاك استخدامها في خضمّ سير الأطباق ومرورها، فهذا اختراق للاتيكيت، أن تعلني انتهاء تناول الطعام قبل انتهاء الوجبة!


*- متوازيان بعرض الطبق:

*وضعية ستعشق مضيفتك رؤيتها في طبقك، لأنّها تعني اعجابك الكامل بكلّ ما رأيت وتذوّقت! حرفياً تعني “رائع!” ولكن طبعاً هي مخصّصة فقط لنهاية الوجبة، أي لا تحبّذها الاتيكيت بين كلّ طبق وآخر لأنّها أيضاً تدلّ الى الانتهاء.
*- السكين يخترق أسنان الشوكة: *وضعية مُحرجة لا شكّ، لك وللمضيفة لأنّها تعني أنّك غير راضية عمّا تذوّقت! والأسوأ حين تضعينها عن غير قصد ويفهمها الآخرون! انتبهي لتشابك سكينك وشوكتك فالرسالة قاسية قليلاً!

custom1
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.