الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية 18ديسمبر

بقلم : د . ليلي صبحي

يحتفل العالم أجمع اليوم علي صعيد الدوائر الرسمية والأهلية والعالمية باليوم العالمي للغة العربية، لغة القرآن الكريم، كما يحتفل به فى الثامن عشر من ديسمبر كل عام، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 319 عام 1973, والذي بموجبه تقرر إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل الرسمية في الأمم المتحدة.

تم صدور هذا القرار العالمي بعد إنعقاد الدورة 190 لمنظمة اليونسكو، وإقرار المجلس التنفيذي للمنظمة بما قدمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية من طلب إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية. وهذا القرار يجب ما صدر سابقا من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 878 في دورته التاسعة بتاريخ 4 ديسمبر 1954 بشأن الترجمة فقط الي اللغة العربية بشرط أن تدفع الدولة التي تطلبها تكاليف الترجمة

- إعلان -

وفي سياق متصل اشاد الشاعر وفنان الخط العربي محمد بغدادي بالجهود الصوتية والبصرية المبذولة في كافة الدوائر الرسمية وبالتنسيق مع منظمة الايسيسيكو من أجل تسجيل الخط العربي بقائمة التراث العالمي.

ومن الجدير بالذكر الإشادة بما قامت به د . حياة القرامزي رئيسة الدائرة الثقافية الايسيسيكو من دعوة الي عقد لقاء في مصر لتسجيل الخط العربي بقائمة التراث العالمي، ومحاسبة الجمعية العامة للأمم المتحدة لاضافة اللغة العربية وفنون الخط العربي الي قائمة التراث الإنساني.

custom1
قد يعجبك ايضا