النادى الأهلي يمنح بيتسو موسيماني مكانا في قائمة خاصة بين مدربي المونديال

بتوليه القيادة الفنية للأهلي، وقيادته للتتويج بدوري أبطال أفريقيا 2019، ، بعدما قاد صنداونز للتتويج باللقب ذاته عام 2016.عزز الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني إنجازاته الشخصية

حيث يظهر موسيماني في كأس العالم للأندية للمرة الثانية، حيث يقود الأهلي الذي يفتتح مشواره في البطولة بمواجهة الدحيل القطري، في السابعة والنصف مساء اليوم الخميس، ضمن منافسات الدور الأول.

وبقيادته للنادى الأهلي في النسخة المونديالية الحالية، التي تستضيفها الأراضي القطرية،قد انضم المدير الفني الجنوب أفريقي لقائمة خاصة بين المدربين الذين ظهروا في كأس العالم للأندية، حيث أصبح واحدًا من سبعة مدربين فقط قادوا أكثر من فريق بالنسخ المختلفة للبطولة.

- إعلان -

يتصدر تلك القائمة المدير الفني الإسباني المخضرم رفايل بينيتيز، وهو المدرب الوحيد الذي قاد ثلاثة فرق مختلفة في المونديال، حيث نال الميدالية الفضية مرتين، مع فريقي ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين، عامي 2005 و2012 على الترتيب، بينما قاد إنترناسيونالي الإيطالي للتتويج باللقب عام 2010.

أحد أبرز أسماء القائمة ذاتها هو الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني الحالي لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، والذي ظهر في البطولة ثلاث مرات، بينها مرات على مقعد القيادة الفنية لفريق برشلونة الإسباني، عامي 2009 و2011، قبل قيادة فريق بايرن ميونخ الألماني عام 2013، وتُوج باللقب في النسخ الثلاث.

الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني الحالي لفريق إيفرتون الإنجليزي تُوج بلقب كأس العالم للأندية أيضًا مرتين، على مقعد القيادة الفنية لفريقين مختلفين، حيث قاد إيه سي ميلان الإيطالي للتتويج عام 2007، وكرر إنجازه الشخصي مع ريال مدريد عام 2014.

المدير الفني الأرجنتيني إدجاردو باوزا قاد فريقين أيضًا في منافسات كأس العالم للأندية، أولهما ليجا دي كويتو الإكوادوري في نسخة 2008، وخسر حينها المباراة النهائية أمام فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، قبل قيادة سان لورينزو الأرجنتيني في نسخة 2014، وخسارة المباراة النهائية مجددًا أمام ريال مدريد.

المكسيكي لويس فيرناندو تينا قاد فريقي كلوب أميركا وكروز أزول المكسيكيين عامي 2006 و2014 على الترتيب، واحتل كلوب أميركا المركز الرابع بعدما فاز على تشونبوك الكوري وخسر أمام برشلونة والأهلي المصري، كما احتل كروز أزول المركز ذاته عام 2014، بعدما فاز على ويستيرن سيدني الأسترالي، وخسر أمام ريال مدريد وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

مدرب مكسيكي آخر هو خوسيه كروز ظهر في كأس العالم للأندية مديرًا فنيًا لفريقين مكسيكيين، حيث قاد أتلانتي عام 2009، وحصل على المركز الرابع، بعد الفوز على أوكلاند سيتي، والخسارة أمام برشلونة وبوهانج ستيلرز الكوري، وقاد مونتيري عام 2013، واحتل المركز السادس بعد الخسارة أمام الرجاء المغربي والفوز على الأهلي المصري.

وكانت تجربة موسيماني المونديالية الأولى مع صنداونز في الأراضي اليابانية عام 2016، واحتل المركز السادس، بعد الخسارة أمام فريقي كاشيما أنتيلرز الياباني وتشونبوك الكوري.

وبشكل عام ظهر 17 مدربًا في منافسات مونديال الأندية أكثر من مرة، بينهم عشرة مدربين كرروا ظهورهم مع فريق واحد، أبرز السير أليكس فيرجسون مع مانشستر يونايتد، والبرتغالي مانويل جوزيه مع الأهلي، بينما قاد الإسباني رومان تريبوليتيكس فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي ست مرات متتالية في كأس العالم للأندية، بين عامي 2012 و2017.

النادى الأهلي يمنح  بيتسو موسيماني مكانا في قائمة خاصة بين مدربي المونديال
custom1
قد يعجبك ايضا