النشرة الزراعية وأبرز العناوين ..كم يبلغ المخزون الاستراتيجي من القمح في مصر؟

النشرة الزراعية وأبرز العناوين ..كم يبلغ المخزون الاستراتيجي من القمح في مصر؟

لا توجد مخاطر تهدد الأمن الغذائي ..كم يبلغ المخزون الاستراتيجي من القمح في مصر؟

كشف مصدر مسؤول عن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من محصول القمح، مؤكدا أنه لا توجد مخاطر تهدد الأمن الغذائي لمصر حتى الآن.

- إعلان -

وقال وزير التموين على المصيلحي اليوم السبت إن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، من القمح يكفي الاستهلاك لمدة 4.1 شهر.وبدوره قال عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة المصرية لرويترز اليوم السبت إن مصر اشترت أكثر من 2.5 مليون طن من محصول القمح المحلي حتى الآن

16تصريح من الرئيس السيسي للشعب خلال إفتتاح مشروع -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=115141

سنابل الخير فى الصوامع.. سوهاج تستقبل 47 ألف طن قمح وإحباط محاولة بيع 10 أطنان بالسوق السوداء.. توريد 33 ألف طن لشون الإسماعيلية.. حصاد 25 ألف فدان منذ بداية الموسم بالإسكندرية.. واستقبال 83 ألف طن بأسيوط

استكملت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

الدولار اليوم في مصر السبت 21 مايو 2022.. خلال التعاملات -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=115130

وفى هذا الصدد قال ياسر توفيق، رئيس قطاع الاستلام والتخزين بوزارة التموين، أن حجم الكميات الموردة من المزارعين فى مختلف أنحاء الجمهورية من محصول القمح لنقاط الاستلام بلغت حتى اليوم 2 مليون و270 ألف طن، مشيداً بوعى الفلاح المصرى الذى يدعم وطنه ويورد هذا المحصول الاستراتيجى لصوامع الدولة، مضيفاً أنه من المتوقع أن تستلم الدولة كميات أكبر من محصول القمح هذا العام، وتابع: “المستهدف من 4 إلى 5 ملايين طن وقد نتجاوز ذلك الرقم”.

 .للمزيد من أسعار الدولار والذهب والعملات والأخبار الترند تابعونا على قناة التليجرام https://t.me/ghsjksjjs

ففى محافظة الأقصر صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة 10582 طن و257 كيلو قمح بنسبة 31% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث أن هذه الكمية موزعة على لجان الفرز كالتالي:- “10004.314 طن بإسنا – 497.553 طن بأرمنت – 80.390 طن مركز تجميع مطحن الأقصر”.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، .. أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت الكمية الموردة 10582 طن و257 كيلو قمح بنسبة 31% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث أن هذه الكمية موزعة على لجان الفرز كالتالي: – “10004.314 طن بإسنا – 497.553 طن بأرمنت – 80.390 طن مركز تجميع مطحن الأقصر”.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 10582 طن و257 كيلو قمح بنسبة 31% من السعة التخزينية بالمحافظة.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

وفى الإسماعيلية تابع اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، موقف حصاد وتوريد الأقماح للشون والصوامع بنطاق المحافظة لموسم 2022، وأكد المهندس إسماعيل العطار، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح بمراكز المحافظة تبلغ 48 ألف فدان، وحتى أمس تم توريد 19307 أطنان بنسبة توريد للصوامع والشون بلغت 22.98%، بالإضافة إلى ما تم توريده من الإدارات الزراعية “ائتمان – إصلاح – استصلاح”، وما تم توريده إلى صوامع الحسينية والصالحية والقمح التقاوى المورد إلى محطة غربلة إكسترا المنيا والمورد من شركة السادس من أكتوبر لمطاحن شمال القاهرة، ليبلغ جملة ما تم توريده من محافظة الإسماعيلية من بداية التوريد حتى الآن 33505.4 طن بنسبة تصل إلى 39.8% من إجمالى المستهدف.

وأكد محافظ الإسماعيلية، ضرورة استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد الأقماح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشون والصوامع، مشددًا على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أية كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانونى لتداول القمح.

ووجه “بشارة” رؤساء المراكز والمدن واللجان المشكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التى أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه فى عملية توريد الأقماح.

وفى الإسكندرية أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية أن جميع المديريات المسئولة عن عملية حصاد وتوريد الأقماح بالمحافظة اتخذت كل التدابير لحصاد وتوريد الأقماح بشكل فعال يضمن الحصول على أكبر كميات ممكنة من الأقماح هذا العام، والحفاظ على كل حبة قمح تصل إلى الصوامع والشون، وتسهيل الإجراءات على الموردين، لافتا إلى أنه تم التأكيد على إعداد تقرير مفصل بمؤشرات توريد الأقماح.

وأوضح المحافظ أنه منذ بداية موسم توريد القمح حتى أمس تم حصاد 25120 فدانا و17 قراريط من إجمالى المساحات المنزرعة بالقمح والتى تبلغ نحو 72573 فدانا، وأنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لفرض السيطرة والرقابة على حركة تداول الأقماح مشددا على اتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين لضوابط التوريد.

ومن جانبه أشار المهندس طارق زكي، مدير مديرية الزراعة إلى أن إجمالى ما تم توريده من قمح بلغ 33444.150 طن منذ بداية موسم الحصاد وحتى أمس، مضيفا أن المديرية قد أطلقت حملات منذ بداية موسم الحصاد لتوعية الفلاحين والمزارعين بكيفية اتباع أساليب الحصاد والتى توفر لهم الحماية والأمان، وكذلك الطرق السليمة التى تقلل من فرص حدوث فاقد فى المحصول.

وفى سوهاج أعلن طارق الفقى محافظ سوهاج عن استقبال شون وصوامع المحافظة لـ 47 ألف طن من الأقماح، تم توريدها من المزارعين منذ بدء موسم توريد الأقماح هذا العام فى 15 أبريل الجارى حتى الآن، مؤكدًا انتظام سير عملية التوريد دون معوقات.

وأكد الفقى، ، حرص المحافظة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية على تذليل كل العقبات أمام المزارعين؛ لتوريد أكبر كمية من الأقماح هذا العام، مشيرا إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة للتوريد بالصوامع والشون بمختلف مراكز المحافظة.

وقال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج، أن إجمالى ما تم وصوله للصوامع حتى الآن 47 ألف طن وعملية التوريد مستمرة بشكل منتظم، وأن هناك متابعة دورية ومستمرة على كل المنافذ الخاصة باستقبال محصول القمح هذا العام، وأوضح وكيل وزارة التموين بسوهاج أنه تم إحباط محاولة تهريب 10 أطنان من محصول القمح قبل بيعها فى السوق السوداء، حيث تم ضبط الأقماح محملة على سيارتين فى طريقهم إلى مدينة البلينا وتم تحرير المحاضر اللازمة والعرض على النيابة العامة التى تولت التحقيق.

وقال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج أن سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2022، 865 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط، و875 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراط، و885 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وجدير بالذكر أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بسوهاج بلغت 211 ألفا و862 فدانا موزعة على مراكز المحافظة المختلفة، ومن المتوقع إنتاج 350 ألف طن أقماح خلال الموسم الحالي، وقد تم تجهيز 18 موقعا تخزينيا ما بين “صوامع، وشون”، تتسع لـ142 ألف طن قمح.

وفى أسيوط أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط عن ارتفاع توريد محصول القمح المحلى موسم 2022 ليصل إلى 83 ألف و531 طن من الاقماح المحلية لأكثر من 30 شونة وصومعة بجميع قرى ومراكز المحافظة وفقاً للخطة التى يجرى تنفيذها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية واستلام الأقماح من المزارعين والموردين والتجار بسهولة ويسر دون أية عقبات منذ بدء موسم التوريد وحتى اليوم مشيرًا إلى أن الدولة لا تدخر جهدًا فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

وأشار محافظ أسيوط، إلى إنه أصدر توجيهاته لكافة القيادات التنفيذية ورؤساء المراكز والاحياء بالتعاون والتنسيق مع مسئولى التموين والزراعة لتقديم كافة التسهيلات والدعم للمزارعين لتوريد محصول القمح واستلامه من المزارعين سواء فى الأراضى الزراعية أو الأراضى الصحراوية المستصلحة ومتابعة الإجراءات والآليات المتبعة لتحقيق المستهدف لهذا العام والذى يبلغ 403 ألف طن مشيرًا إلى أن المحافظة تتميز هذا العام بزراعة مساحات كبيرة من القمح تبلغ 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز بمتوسط انتاجية 18 أردب للفدان مؤكدًا على التنسيق بين الجهات المعنية لتوريد المحصول وفقًا للقواعد والاشتراطات المنظمة لذلك حفاظًا على سلامة المحصول باعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية الهامة للدولة ومن أهم محاصيل الأمن الغذائى مضيفًا إنه تم اتخاذ خطوات جادة تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء بزيادة الكميات المقرر توريدها من القمح المحلى وسيكون هناك حوافز ودعم مادى للمزارعين وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين وتسليمهم مستحقاتهم المالية أول بأول

وأضافت المهندسة هدى اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط إلى انه يتم على مدار اليوم متابعة مستمرة لأعمال حصاد المحصول ومتابعة أعمال التوريد للشون والصوامع ومراكز التجميع فضلا عن التنسيق مع وكيل وزارة التموين بالمحافظة لمتابعة لجان فرز وتحديد نوعية الأقماح الموردة وتسعيرها بجميع الشون والصوامع وضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم.

«الزراعيين» تنظم ندوة عن توريد القمح والاستعداد للمحاصيل الصيفية بسوهاج

نظمت نقابة المهن الزراعية بسوهاج، ندوة حول أهمية توريد القمح ودور المزراعين في سرعة التوريد والاستعداد لزراعة الموسم الصيفي وتوفير مستلزمات الإنتاج والأسمدة، من خلال الجمعية المركزية للاصلاح الزراعي بسوهاج بالتعاون مع وزارة الزراعة، بحضور المهندس مختار علام نقيب الزراعين بسوهاج، ومدير مديرية الإصلاح الزراعي بالمحافظة، والمستشار عاطف ابو رحاب رئس مجلس إدارة الجمعية المركزية

قال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين في تصريحات أمس الجمعة، إن هذه الندوة تأتي نظرا لأهمية توعية المزارعين في محافظة سوهاج وخاصة مزارعي الإصلاح الزراعي، للقيام بأعمال توريد القمح تنفيذا لأهداف الدولة المصرية في تلبية إحتياجات الأمن الغذائي من المحاصيل الإستراتيجية وتطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج والحصاد والتوريد

وأضاف «خليفة»، أن الندوة تناولت أهمية توفير مستلزمات الأنتاج اللازمة لزراعة المحاصيل الصيفية وأهمية الإنتظام في عملية التوريد خاصة أن الدولة توفر مستلزمات الإنتاج المدعمة للأسمدة والتقاوي، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة وفرت مستلزمات الإنتاج لبدء موسم الزراعة الصيفي تشجيعا للمزارعين على توريد محصول القمح.

وأوضح نقيب الزراعيين، أن المشاركين في الندوة أكدوا أهمية التوعية بالتوصيات الفنية لزراعة المحاصيل الصيفية ومنها الذرة الشامية لتلبية إحتياجات صناعة الأعلاف بالإضافة إلى التوصيات الفنية لزراعة محاصيل الأرز في مناطق زراعته بمحافظات شمال الدلتا والتوسع في زراعة محصول فول الصويا، ضمن خطة الدولة لتشجيع زراعة المحاصيل المرتبطة بالأمن الغذائي أو لتقليل فجوة المحاصيل الزيتية من خلال زراعة محصول فول الصويا مع الإلتزام بالتوصيات الصادرة عن الجهات الفنية بوزارة الزراعة.

كيف نجت مصر من قرار الهند بحظر صادرات القمح؟.. صدفة عجيبة

نجت مصر من أزمة جديدة في توفير القمح خلال الفترة المقبلة، بعد سماح الهند بتصدير الشحنات التي تم التعاقد عليها قبل 13 مايو/أيار.

وقالت الحكومة الهندية، يوم الثلاثاء 17/5/2022، إن الهند ستسمح بتصدير شحنات القمح التي تنتظر التخليص الجمركي، وذلك بعد أن حظرت نيودلهي المبيعات الخارجية من القمح، السبت الماضي.

المصيلحي: مشروع مستقبل مصر يزيد إنتاجية القمح بـ120 ألف طن

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي يساهم في تحقيق زيادة في إنتاجية القمح بـ120 ألف طن.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، من محور الضبعة، اليوم السبت، أن المشروع يزيد إنتاج الذرة الصفراء بـ130 ألف طن.

وأشار إلى زيادة كذلك مليوني طن في بنجر السكر، وخمسة آلاف طن فول الصويا، وخمسة آلاف طن من عباد الشمس.

ويساهم مشروع مستقبل مصر فى مواجهة التحديات الطارئة التى نتجت عن التغيرات الإقليمية والعالمية، وذلك فى ظل اعتماد مصرى كامل على عملية الاستيراد فى مجال الحبوب وبنسب متفاوتة فى كل سلعة، وذلك قبل أن تتحرك الدولة فى مسار مشروع مستقبل مصر وتوشكى وغيرها من المشاريع العاملة فى القطاع الزراعى، والتى ستقلل نسبة العجز بنسبة كبيرة للغاية، ومن المتوقع أن تنتهى عملية استيراد السكر بحلول عام 2024، بالإضافة لسلع أخرى ستقل تدريجيا ومنها نسبة كبيرة سيتم الاكتفاء الذاتى فيها بحلول عام 2024.

زراعة القليوبية: توفير آلات حديثة لحصاد وتربيط محصول القمح بتكلفة منخفضة 50% للمزارعين

قال المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة في محافظة القليوبية، إن صوامع وشون القليوبية تستوعب 227 ألف طن من القمح، موضحا أن صوامع مسطرد بسعة تخزينية 30 ألف طن.

وأشار إلى أن صوامع بنها بسعة 60 ألف طن وصوامع عرب العليقات بالخانكة وهو مشروع يضم 18 صومعة لتخزين الغلال بسعة 90 ألف طن وهنجر المهدي 2 و3 بسعة 62 ألف طن وشونة كفر سعد بسعة 2000 طن وصومعة المهدي بسعة 6 آلاف طن ومركز تجمع المدي بسعة 5 آلاف طن وكذا مركز تجمع بنها بسعة 4 آلاف طن وهنجري شبلنجة بسعة 960 طنا وشبين القناطر بسعة 960 طن وهنجر كفر شكر بسعة 1920 طنا.

ولفت “زايد” إنه للتسهيل على المزارعين تم توفير آلات لحصاد وتربيط محصول القمح، موضحا أن الآلة الواحدة تحصد ما بين 7 إلى 8 أفدنة قمح باليوم الواحد وبتكلفة منخفضة 50% وذلك في إطار التخفيف على المزارعين، كما أن الآلة تعمل على تقليل الفاقد من المحصول عند الحصاد وتوفر الوقت والأيدي العاملة، وكذلك الجهد المبذول في استخدام الحصاد اليدوي.

أشرس إنذارات “الجوع القادم”.. فزع عالمي من حظر تصدير قمح الهند

دق قرار الهند بحظر تصدير القمح أشرس الإنذارات بشأن أزمة غذاء عالمية محتملة، وفزعت دول عدة من هذا المنحى الذي يسرع حضور الجوع دوليا.

ويترقب العالم أزمة غذاء حقيقية قد تضرب العديد من الدول خاصة النامية مع استمرار تنامي أزمة سلاسل الإمداد وتفاقم العوامل التي تؤثر عليها، وفي مقدمتها استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وامتداد موجات التضخم حول العالم.

أسعار القمح تحلق لمستوى قياسي.. ضغوط هندية

قفزت أسعار القمح إلى مستوى قياسي، الإثنين، بعد قرار الهند حظر تصديره في وقت تشهد البلاد موجة حر أضرت بالمحاصيل.أعلنت الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، حظر تصدير القمح بدون إذن حكومي خاص بسبب تراجع إنتاجها جراء موجات القيظ الشديد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.