تعرف على خان الزراكشة

الخان كلمة فارسية تعنى الفندق و هو يتكون عادة من عدة طوابق تحيط بفناء مكشوف ، تقع المخازن و الدكاكين فى الدور الأرضى حول الفناء ، أما الأدوار العليا فكانت تؤجر كسكن للتجار الأجانب وعائلاتهم….

يطلق على خان (محمد بك أبو الذهب) خان الزراكشة ولا يعرف بالتحديد من هو منشئة الأصلى فقد أنشىء فى القرن الخامس عشر الميلادى ، و قد ضمه محمد بك لمجموعته و سمى بهذا الإسم نسبة إلى نقش و زركشة المعادن وأنه كان مقرا لزراكشة (حرفيين) هذه الصناعة…..

- إعلان -

ماهى التكية؟


ظهرت التكية فى العصر العثمانى لإيواء الدراويش ، الفقراء و المساكين و توفير طعامهم و شرابهم . و تعتبر التكية مزيج ما بين المدرسة و الخانقاة أى أماكن إقامة الصوفية …..

تكية أبو الذهب


ملحق بالمسجد تكية للصوفيين الأتراك ، و هى تتكون من صحن مكشوف به ميضأة ضخمة و ساقية و صهريجا ضخما يملأ بالماء، يحيط بالصحن ثلاثة طوابق توجد بها الغرف….

الضريح


توفى (محمد بك أبو الذهب) بعد ثلاث سنوات فقط من توليه الحكم بعد أن أصابته الحمى و هو يفتح مدينة عكا ببلاد الشام (1775م) . و قد تم نقل جثمانه إلى مصر و إقتطع جزء من المكتبة تم تحويله لضريح و دفن به. و جدران الضريح كانت مكسوة ببلاطات القيشانى المزخرفة بالورود و الأشجار الخضراء والزرقاء و البيضاء و قد تبقى بعضا منها…..

المكتبة


ملحق بالجامع مكتبة عظيمة كانت تضم (1292) كتابا من المجلدات القيمة و المخطوطات النادرة و المصاحف المذهبة…..

custom1
قد يعجبك ايضا