خطر تسخين الخبز على النار أو بالميكروويف

كتب. احمد الفضالى..

ظاهره كبيره يفعلها الجميع ولا يعلم احد ما الذى سينتج من هذا الفعل ومدى تأثيره على صحه الفرد
حيث يحاول البعض شراء كمية كبيرة من العيش، لاستهلاكه أكثر من يومين ويتم الاحتفاظ به في الفريزر وعند الحاجة يتم تسخينه على النار أو من خلال الميكروويف دون العلم بأضراره الناتجه عن ذلك.

- إعلان -

ذكر خبير التغذية سعيد متولي، إن تسخين الخبز على النار يعرضه لغازات سامة عديدة منها وأهمها غاز الميثان ولأن الخبز من المواد النشوية، وتعرض المواد النشويه لدرجة حرارة عالية تغير فى لون الخبز نتيجة لهدم مكوناته من النشا متحوله إلى مواد ذات تأثير ضار على الجسم قد تصل إلى السرطان إذا كان الخبز مدعم بالدهون .

وأضاف.خبير التغذية سعيد متولي أنه عند تعرض الخبز لدرجة حرارة النار العالية يجعل بعض الغازات السامة مثل ثانى أوكسيد الكبريت تتسرب بداخله لتصبح من مكوناته وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الجهاز الهضمى، مسببا الإصابة بقرحة المعدة، القولون، عسر الهضم وايضا يتسبب بخلل فى الجهاز المناعى للجسم، فيكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الروماتيزم والروماتيود والفيروسات الكبدية مثل فيروسى أ”.

ولفت.خبير التغذية سعيد متولي إلى أن تسخين الخبز داخل الميكروويف، يعرضه لبعض الإشعاعات الضارة ومنها “أشعة البايلولير”، وهى من أسباب الإصابة بالسرطان وهنا ترجع خطورة استخدام الميكروويف فى التسخين أو الحفاظ على حرارة الغذاء “بالإشعاع”.

وأكد خبير التغذية سعيد متولي على أن الخبز وهو طازج من أفضل صور استهلاكه ولكن عند التجميد يترك تماما حتى يتم الإنتهاء من التجميد بصورة طبيعيه بعدها يسخن على النار بعد وجود حائل معدنى غير صدىء “مثل ستانلس” ويتم التقليب المستمر لكى نحافظ على عدم تغيير لونه وحرق أى مكوناته

custom1
قد يعجبك ايضا