شهر جمادي الأول

  • بقلم الداعية : مهندسة بهيرة خيرالله :

تعتبر السنة القمرية بالأهلة ، وهي السنة العربية التي كان العرب يؤقتون بها ، وهي التي أشار القرآن الكريم إليها في قوله تعالي :{ إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثۡنَا عَشَرَ شَهۡرٗا فِي كِتَٰبِ ٱللَّهِ يَوۡمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ مِنۡهَآ أَرۡبَعَةٌ حُرُمٞۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُۚ فَلَا تَظۡلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمۡۚ .. الآية } [ التوبة: 36] .

وها قد أهل علينا شهر “جمادي الأول ” ، وهو الشّهر الخامس وفق التقويم الهجرى ، وسُمِّيَ بذلك لأن تسميته كانت في فصل الشتاء ، وكانت المياه تتجمد فيه بسبب الزّمهرير ( البرد الشديد ) .

- إعلان -

قال الفراء : كل الشهور مُذكرة إلا جمادين ، فقد يُذكر ويُؤنث ، فيقال: جمادي الأولي والأول ، وجمادي الآخر والآخرة .

أسماؤه :

وكان العرب يُسمون الشهور العربية بأسماء غير التي نُطلقها عليها حاليًا ، فكانوا يطلقون علي جمادى الأول أسماء متعددة :

كانوا إذا قالوا: “جُمادَى خمسة ” ، فإنهم يعنون به جُمادَى الأولى، وهو تمام خمسة أشهر من أول السنة بعد المحرم وصفر والربيعين .

وأطلقوا عليه أسماء ( سماح ) ، و( الحنين ) ، ويقال حنت الناقة أى مدت صوتها شوقا إلى ولدها والحنين هو الشوق – و( رُنّا ) ، وأصل رُنَة رُونة ، ورونة الشيء غايته في الحر والبرد أو غيرهما ، فسُمّي به جمادى لشدة برده .

ومن أسماء هذا الشهر القديمة ( حَنْتمَ ) وهو السحاب الأسود ، وأصل الحْنتَم الخضرة ، والخضرة قريبة من السواد ، وفي هذه التسمية معنى السحاب الممطر والبرد الذي يدل على أن جمادى كان شهرًا باردًا ممطرًا .

أما ثمود قوم صالح فكانوا يسمونه ( مُصْدر ) ، ويبدأون سنتهم من شهر دَيْمر وهو يوافق رمضان عندهم .

أهم الأحداث في شهر جمادي الأول :

  • من أهم الأحداث التي وقعت في هذا الشهر غزوة بني سليم ، والتي وقعت في السنة الثالثة من الهجرة ، وهي إحدى غزوات المسلمين قبل يوم أحُد ، حيث أرادت بعض القبائل ان تستغل انشغال المسلمين بقتال قريش وتهجم عليهم ، إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إليهم ، وفروا ولم يحدث قتال .
  • كما وقعت غزوة ذات الرِّقاع بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الرابعة للهجرة التي كان يُسمِّيها المسلمون سنة الترفئة .
  • كما وقعت فيه غزوة مُؤْتة في السنة الثامنة للهجرة المُسمَّاة سنة الاسْتواء ، وهي أولى الغزوات بين المسلمين والروم .
  • وفيه أُمْطر أهل تيماء بَرَدًا من السماء كالبيض ، وقتل منهم 370 نفسًا وذلك عام 226هـ .
  • وفيه فتحت القسطنطينية عام 857 هـ .
  • وفي 21 جمادى الأولى من عام 1356هـ صدر مرسومٌ ملكي وحَّدَ الأجزاء التي خضعت للملك عبد العزيز آل سعود ، فأصبحت مملكة واحدة تُعرف باسم المملكة العربية السعودية .

… تعالوا ندعو الله لطلوع هلال الشهر الجديد :

اللّهُمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأمْنِ والإيْمَـانِ ، والسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، والتَّوْفِيْقِ لـمَـا تُحِبُّ رَبَّنَا وترْضَى ، رَبُّنَا ورَبُّكَ اللَّهُ .

custom1
قد يعجبك ايضا