صباح الخير من محافظة الإسكندرية

لقبت الإسكندرية بعروس البحر الأبيض المتوسط وتعتبر العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديماً، أسسها الإسكندر الكبير في سنة 332 ق.م وقد سميت باسمه وقد كانت مدينة الإسكندرية عاصمة البلاد المصرية طوال البطالمة والرومان والبيزنطيين إلى الفتح العربي في عام 640 ميلادي .
تقع المحافظة على ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل ويحدها من الشمال البحر المتوسط وبحيرة مريوط جنوباً حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي ويحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو ومنطقة سيدي كرير غرباً حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع، وتقدرمساحتها بحـوالى 2,679 كم2 أى ما يعــادل 1,034.4 ميل مربّع.
كما تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 مليون كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها.
ومن خطة العام المالي القادم 2020/2021 تستحوذ محافظة الإسكندرية علي 874.2 مليون من إجمالي مخصصات دواوين عموم المحافظات لبرامج التنمية المحلية.

custom1
قد يعجبك ايضا