فن الاتيكيت وعيد الأضحي

د/مني داوود تكتب
ايام ويهل علينا عيد الأضحى بكل ما يحمله من بهجة تتعلق بالمعايدات وفرحة تجمع الأهل والأصدقاء، هذا الأسبوع الذى ننتظره كل عام وننتظر فرحة زيارة الأهل والأصدقاء، وأكل الأطعمة التى يتميز بها، ونفتقد سماع تكبيرات العيد التى تملأ كل الأرجاء، ولا يخلو الأمر بالطبع من تهنئة كل المحيطين بنا من أهل ومعارف وأقارب وأصدقاء بحلول العيد، للحفاظ على المودة وصلة الرحم، ويحتفظ عيد الأضحى بطابع خاص ومميز عن باقي مناسبات السنة، فهو مناسبة إنسانية تدل على الرحمة والمغفرة أكثر ما هو احتفال عادي.

فن الاتيكيت وعيد الأضحي

- إعلان -


ولأن الإتيكيت جزء من حياتنا بشكل عام، فالمعايدات أيضاً لها قانون الإتيكيت الخاص بها، لذا نقدم لك خبيره الاتيكيت د/مني داوود
بعض الطرق التى يمكن من خلالها تقديم المعايدة للأهل والأصدقاء بطريقة جيدة.

إرسال المعايدات

إذا قررت أن ترسل المعايدات عبر الهواتف أو عبر الإنترنت أو عن طريق أى وسيلة أخرى، فعليك أن ترسل المعايدة على حسب الظروف التى تتماشى مع كل فرد، فمثلاً لو جارك، عليك أن تقدم له طبق كبير من الفتة على سبيل المثال، وإذا كان من ترسل له المعايدة شخص كبير فى العمر فلا ترسل له رسالة على الجوال بل يجب عليك أن تتصل به.

أوقات المعايدة

أنت تعرف أن العيد يمتد لأربع أيام، لذا عليك أن تخصص الأيام تلك لمن سوف تعيد عليه على حسب قرب أو بعد الشخص هذا لك، فأول يوم عليك ألا تنسى أى أحد من أفراد العائلة والأقارب، بينما يمكنك أن تهنىء الأصدقاء بداية من ثانى يوم العيد.

3.زيارة الأهل

يجب أن تكون التهنئة قبل العيد بيوم أو بعد صلاة العيد مباشرة.
– من الأفضل تأخير الزيارات إلى بعد صلاة ظهر أول يوم العيد، للانتهاء من نحر الأضحية والحصول على قسط وافر من الراحة.
– أول أيام عيد الأضحى المبارك هو الالتقاء بالأجداد والأخوة، أما اليوم الثاني فيكون للأقارب و الأصدقاء، بينما يكون اليوم الثالث للجيران.
– غالبًا ما تكون الهدايا في الأعياد عبارة عن شئ من الأضحية، أو الحلويات، ويفضل تقديم العيدية للصغار.

ولان الاعياد تتسم بتجمع العائلة والجد والجدة يوم وقفة عرفات ويتناولون وجبة الإفطار سويا إحتفالا بحلول عيد الأضحى ، فأن المعايدة تأتى من الصغار إلى الكبار فى العائلة وصولا إلى الجد والجدة والمعايدة على أفراد العائلة المغتربين خارج مصر عن طريق الإتصال الهاتفي ،والبريد الإلكترونى لمعايدة الأصدقاء والزملاء بالعمل..
ولذلك فأن الشرع والعادات والتقاليد فى ذبح الأضاحى لا يتنافى على الإطلاق مع فن الإتيكيت ، ويجب أن نتلافى منظر الدم المنتشر فى الشوارع عقب ذبح الأضاحى للمحافظة على صحة المواطن والبيئة العامة.

– لابد أن يتم الذبح في الأماكن المخصصة لذلك أو على الأقل لا يتم الذبح في الشوارع وإغراقها بالدماء.
– تجنب الذبح أمام الأطفال أقل من العشر سنوات، وقبل نحر الأضحية يجب على الآباء رواية قصة سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل.
– عدم التأخير فى توزيع لحوم الأضاحي و تغليفها بشكل يدخل البهجة و السرور على نفوس الفقراء.
– التأكد من استخدام آلة حادة لنحر الأضحية من أول مرة وتجنب تعذيبها وضربها.
وكل عام وكل الامه الاسلاميه بخير

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.