وزارة التنمية المحلية.. ورشة عمل لبناء قدرات وحدات السكان

شيماء طه محجوب

ينظم فريق عمل مشروع ” تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية تنفيذاً لتوجيهات اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ورشة عمل بهدف التعريف بالمشروع وأليات التنفيذ وبناء قدرات قوة العمل السكانية بالمحافظات لتحسين الأداء والتى تعقد خلال الفترة من 14 / 9 وحتي 17 / 9 / 2020 سبتمبر لمحافظات أسوان وقنا وسوهاج وأسيوط والأقصر.

- إعلان -

ويترأس ورش العمل والبرنامج التدريبي الدكتورة فاطمة الزهراء جيل منسق المشروع وبمشاركة وحضور اللواء حمزة درويش رئيس قطاع شئون مكتب الوزير والديوان العام و د. دولت شعراوى مدير برنامج السكان والتنمية بصندوق الأمم المتحدة للسكان والسفير د. محمد حجازى مستشار الوزير للتعاون الدولى والمشرف على المشروع .

وأشاد اللواء حمزه درويش رئيس قطاع شئون مكتب الوزير والديوان العام بوزارة التنمية المحلية بانجازات المشروع رغم التحديات التى واجهت المشروع ورغم تحديات فيروس كرونا ولكن كان العمل يجرى على قدم وساق لتحقيق أهدافه وتنفيذ انشطه المشروع خلال التعامل عن بعد مع المحافظات المختلفة كما تم تشكيل المحافظات ال 5 الجدد وإزالة كل المعوقات والتحديات المؤسسية التى تعوق عمل هذه المحافظات.

وأضاف درويش أن وزارة التنمية المحلية تدعم بناء قدرات وحدات السكان بالمحافظات من خلال مشروع الاستجابه المحلية للقضية السكانية بناء قدراتهم العلمية والعملية بصورة مستمرة سواء من خلال ورش العمل التى تتاح لهم أو من خلال التدريب رأس العمل أثناء ممارستهم للمهام الموكله اليهم فى ضوء هذا المشروع .

ومن جانبها أكدت الدكتورة فاطمه الزهراء أن من ضمن أهداف ورشة العمل شرح مصفوفة المؤشرات التى تساهم فى معرفة بعض المؤشرات الهامة والتى تساهم فى تقديم معلومات ومؤشرات تساعد فى تسريع الاستجابة لتحسين الخصائص السكانية من خلال خلق مناخ يساعد على النمو الاقتصادى والارتقاء بالخصائص السكانية .

وأوضحت جيل أن الأهداف تتضمن أيضا شرح مفصل لمؤشرات السكان وأهداف الوحده فى كل محافظة وكيفية تحقيق الهدف من الوحدة السكانية فى كل محافظة وكيفية تحقيق الهدف من الوحدة السكانية على أرض الواقع ورصد المشكلات الحقيقية التى توجد بقرى ومراكز المحافظات والعمل على حلها على وجه السرعة و أن هناك دورات تدريبية تقدمها الوزارة لفرق عمل وحدات سكان المحافظات بالمركز التنمية المحلية سقارة لبناء ودعم قدراتهم لتنفيذ مهامهم .

وأشارت منسق المشروع أن القضية السكانية متشابكة الابعاد وتحتاج إلى تكاتف الجهات المعنية وأنها لاتختذل فى تنظيم أسرة وصحة انجابية ولكنها قضية تحسين خصائص سكانية وسد فجوات التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية .

وأضافت فاطمة جيل أن الهدف العام من هذه الورشة هو عرض افكار المشروع وأهدافه وأبيات العمل وسبل التنسيق مع الجهات المعنية والتعرف على أساليب المتابعة والتقييم ومصفوفةالمؤشرات وأساليب عرض المعلومات ومناقشة تفصيلية لخطة العمل الربع سنوية بالإضافة إلى عرض المؤشرات لكل محافظة من محافظات المشروع ومناقشتها مع فريق العمل وتحديد الاحتياجات التدريبية للمشاركين فى المشروع خلال الفترة القادمة .

وقالت الدكتورة دولت شعراوى مدير برنامج صندوق الأمم المتحده للسكان أن من أهم عناصر نجاح مشروع الاستجابة المحلية للقضية السكانية هى المؤشرات السكانية والتى ترتبط بالنظام الاليكتروني والذى يسمح بتتبع مؤشرات المتابعة والتقييم للخطط السكانية بمحافظات الجمهورية والمراكز والقرى والنجوع وعرضها على اللوحة المعلوماتية المميكنة Dashboard على كل من : وزير التنمية المحلية – مقرر المجلس القومى للسكان – المحافظين – والوزارات المعنية بتنفيذ الأنشطة ومسئول برنامج السكان والتنمية فى صندوق الأمم المتحدة للسكان لتحديد نقاط الضعف والخلل والعمل على حلها على وجه السرعة.

وأكد السفير الدكتور محمد حجازى مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولى والمشرف على المشروع على ضرورة البناء المؤسسي للمشروع والتعاون مع الجهاز المجلس القومى للسكان حيث أن الهدف المرجو تحقيقه من المشروع واحد وقال إن ملف السكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحده للسكان unfpa هو ملف شامل يهدف للتنمية المستدامة مؤكدا أن المشروع سيتم تعميمه ليشمل ٢٧ محافظة خلال العام القادم .

وزارة التنمية المحلية.. ورشة عمل لبناء قدرات وحدات السكان
وزارة التنمية المحلية.. ورشة عمل لبناء قدرات وحدات السكان
وزارة التنمية المحلية.. ورشة عمل لبناء قدرات وحدات السكان
custom1
قد يعجبك ايضا