أخطر خمس مشاكل يواجهها المراهق وتسبب القلق للأسرة..

FB IMG 1597179271750

بقلم : خالد بنداري

كل ام واب اكيد في بيتهم مراهق او مراهقه عايشين جو من التوتر والمشاحنات والاعتراضات الدائمة سواء منكم ليهم او منهم ليكم لأي محاوله فرض رأي منكم . دا غير عدم الرضا الدائم والاحساس بالغضب .. نهدي وياريت بهدوء منقلقش لان خوفنا الزياده ده بيخلينا نخنقهم مش نتواصل معاهم ونتفق علي خطوات لازم تبقي بينا وبينهم .. لغه التفاهم والحوار البسيط والصداقة اللي ممزوجه بروح الود والصدق هيا اللي هتكمل معانا لحد ماتمر المرحله بسلام ان شاء الله .

. ليس كل المراهقين بيجمعهم نفس الصفات او السلوك ولكن بيتفقوا في نفس التغيرات الهرمونية والمزاجيه …

نبدأ بأول مشكله :

أولاً- المخدرات :

أكدت الدراسة بأن المخدرات تنتشر بسرعة كبيرة بين صفوف المراهقين في معظم المجتمعات عبر العالم. وما هو خطير في الأمر هو أن المراهق في أيامنا هذه ينخرط في الإدمان على المخدرات منذ سن مبكرة. فالتدخين بين صفوف المراهقين قل، ولكن في المقابل تنامت مشكلة الإدمان على المخدرات بشكل كبير، حتى يمكن القول بأن المخدرات بدأت تحل محل السجائر.

ثانياً – الجنس :

أوضحت الدراسة بأن مشكلة الجنس بدأت تأخذ أبعاداً خطيرة جداً في المجتمعات الغربية والأميركية اللاتينية وحتى العربية، بسبب تأخر سن الزواج وعدم وجود رادع أخلاقي قوي. ومن أهم النتائج الخطيرة للجنس هو ممارسته في هذه المجتمعات بطريقة عشوائية ومن دون حمايه

ثالثاً- العنف :

أكدت الدراسة بأن معظم مشاكل المراهقين يلفهم العنف من جميع النواحي. ففي المدارس يحمل مراهقون لا يتعدون الـ 13 من العمر أسلحة حادة. وتقع يوميا عشرات الشجارات بين الطلبة، واغلبها بسبب الصراع على نيل الفتيات من أجل الممارسة الجنسية.

رابعاً – الاكتئاب :

قالت الدراسة إنه مع كل ما يراه ويفعله المراهق، فإنه يتعرض للاكتئاب بشكل لم يسبق له مثيل، وهي مشكلة عالمية. كثيرون هم الذين لا يريدون الدراسة ويرغبون الكسب السهل للمال، ولكن أمام الصعوبات، التي تعترض طريقهم فإنهم يصابون بالاكتئاب الذي يكون على جانب كبير من الخطورة ويمكن أن يؤدي إلى الانتحار.

خامساً- قيادة السيارات بعشوائية :

أكدت الدراسة بأن عدد ضحايا الحوادث المرورية، التي يتسبب فيها المراهقون الذين يقودون السيارات من دون رخصة قيادة وصل إلى 15 ألف قتيل في البرازيل وحدها منذ بداية العام وحتى الآن. وقالت الدراسة إن عدم حرص الأهالي، يغري المراهقين لدرجة سرقة سيارات ذويهم للتبجح أمام الآخرين.
Khaled bendari