الأحد المقبل لجنة “آيدكس ونافدكس” تعلن جاهزيتها لانطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المعرضين

2021215181634383ZN

تحت رعاية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، صرحت اللجنة العليا المنظمة لمعرضي “آيدكس” و”نافدكس” 2021 عن جاهزيتها واتخاذها جميع الاستعدادات اللازمة لانطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المعرضين، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 21 وحتى 25 فبراير (شباط) الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إلى جانب مؤتمر الدفاع الدولي 2021 الذي يقام في 20 فبراير في مركز أدنوك للأعمال.

ويستعرض معرضاً “آيدكس” و”نافدكس” 2021 اللذان تنظمهما شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك”، بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة بدولة الإمارات، أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، إلى جانب تسليط الضوء على تطور قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة، وكذلك عقد شراكات استراتيجية بين مختلف الجهات المشاركة وكبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات.

حيث ، يجمع مؤتمر الدفاع الدولي 2021، الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم على أرض الواقع في مركز أدنوك للأعمال افتراضياً من خلال منصات التواصل العالمية، لمناقشة ازدهار وتطور الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة وحمايتهم في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وصرحت اللجنة العليا المنظمة للمعرضين أن جناح الإمارات يعد الأكبر في معرض آيدكس 2021، يليه جناح الولايات المتحدة الأمريكية، يليه جناح السعودية، يليه جناح الصين، ثم جناح فرنسا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الإثنين البمركز أبوظبي الوطني للمعارض للإعلان عن تفاصيل الدورة الخامسة عشرة لمعرضي “آيدكس” و”نافدكس” ومؤتمر الدفاع الدولي 2021، وذلك بحضور القائد العام لشرطة أبوظبي عضو المجلس التنفيذي رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي “آيدكس” و”نافدكس” اللواء فارس خلف المزروعي، والوكيل المساعد للصناعات وتطوير القدرات الدفاعية بوزارة الدفاع ونائب رئيس اللجنة العليا اللواء الركن طيار إسحاق صالح محمد البلوشي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” ومجموعة الشركات التابعة لها حميد مطر الظاهري.

دعم قطاع الصناعات
وأكد اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي في كلمته خلال المؤتمر، أن “معرض “آيدكس” أسهم في دعم قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية والدولية منذ انطلاقته الأولى، ورسخ مكانة دولة الإمارات ودورها المحوري محلياً وإقليمياً وعالمياً”، مشيراً إلى أن معرضي “آيدكس” و”نافدكس” ومؤتمر الدفاع الدولي من الفعاليات الدولية الحيوية والاستراتيجية التي نجحت في التحول إلى منصات عالمية متكاملة تستقطب أحدث ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية البرية والبحرية والجوية من تكنولوجيا وابتكارات تواكب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وقال أن “الدورة القادمة ستدشن مرحلة التعافي من جائحة كورونا، وذلك على الرغم من الظروف الراهنة التي يشهدها العالم، لتبرهن على جاهزية الإمارات وأبوظبي وقدرتها على تنظيم واستضافة هذه الفعاليات الدولية الرائدة، حيث تمتلك الدولة البنية التحتية والخبرات اللازمة لتنظيم حدث عالمي بهذا الحجم، وبشكل يضمن الالتزام بالتدابير الاحترازية وإجراءات السلامة والوقاية، الأمر الذي يرسخ المكانة الدولية الرائدة للمعرضين، ويؤكد قدرة أبوظبي على استقطاب مختلف دول العالم للمشاركة في واحد من أهم الفعاليات الدولية المتخصصة بقطاع الصناعات الدفاعية”.

وذكر إنه “تم تسجيل نسبة مشاركة مرتفعة لصانعي القرار والخبراء من هذه القطاعات الحيوية، وشهدنا إقبالاً عالمياً واسعاً للمشاركة في هذه الدورة والتي من المنتظر أن تستقطب أعداداً كبيرة من الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث سيشارك في هذه الفعاليات التي تلعب دوراً رئيساً في تطوير الصناعات الدفاعية الوطنية، قادة الصناعات الدفاعية من جميع أنحاء العالم لعقد الشراكات المثمرة”.

وأضاف أن “الدورة المقبلة ستتيح للمشاركين والزوار فرصة فريدة للاطلاع على أحدث ما توصلت إليه قطاعات الدفاع والأمن العالمية من تكنولوجيا ومعدات مبتكرة للمساهمة في تحقيق السلام العالمي”، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يشهد المعرضان والمؤتمر ارتفاعاً في نسبة المشاركة الوطنية التي أثبتت قدرتها على المنافسة الدولية بقطاعات الدفاع والأمن، من حيث الابتكار والإنتاجية والمعدات والكوادر البشرية المتميزة.

وأشار إلى أن “انطلاق الدورة الجديدة من المعرضين والمؤتمر في هذا العام الاستثنائي، عام 2021، يتزامن مع عام الاحتفال باليوبيل الذهبي لاتحاد الإمارات، المناسبة التي تتوج نصف قرن من العطاء والبناء والتنمية والإنجازات على مختلف الأصعدة، والتي كفلت للإمارات مكانتها الدولية المرموقة”.

وأكد أن “معرضي “آيدكس” و”نافدكس” ومؤتمر الدفاع الدولي، ستشكل نقطة الانطلاق لمواصلة نشاط سياحة الأعمال والمساهمة في دعم مسيرة التنمية الشاملة وتحقيق قفزات جديدة نحو المستقبل، واستكمال قصة نجاح الإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة، سعياً لبناء اقتصاد وطني تنافسي يستند إلى المعرفة والابتكار”.

وأشار إلى أن “انعقاد هذه الدورة خلال هذه المرحلة، يرسخ مكانة دولة الإمارات كوجهة عالمية آمنة وجاذبة، تعاملت وبفضل رؤى قيادتها الرشيدة الثاقبة، بشكل استباقي مع جائحة كورونا واحتوت مخاطر انتشارها، وهي قادرة على الترحيب بالعالم مجدداً”.

خطط مدروسة
وبدوره، عبر اللواء الركن طيار إسحاق صالح محمد البلوشي، عن فخره بانطلاق الدورة القادمة من “آيدكس” و”نافدكس” ومؤتمر الدفاع الدولي 2021 خلال هذه المرحلة، لتعكس ثقة المجتمع الدولي والشركاء والمتعاملين بقدرتنا على تنظيم هذه الدورة الاستثنائية في موعدها المقرر، مشيراً إلى أن “اللجنة قامت بالتعاون مع “أدنيك” بوضع خطط مفصلة ومدروسة بعناية لتنظيم هذه الدورة الاستثنائية، التي تعد أولى الفعاليات الدفاعية العالمية التي تنعقد على أرض الواقع في مرحلة التعافي من جائحة كورونا، والحدث الأكبر على مستوى أبوظبي”.

وأشار إلى أن “الإمارات قدمت نموذجاً يحتذى به في إدارة جائحة كورونا، ما ساهم وبشكل فاعل في تسريع عملية التعافي وتنشيط القطاعات الاقتصادية في الدولة، فضلاً عن دعم قطاع الصناعات الدفاعية العالمي، والسماح لقادته بالاستمرار في ممارسة أعمالهم”.

وأكد أن “اللجنة العليا المنظمة حرصت على التعاون مع كافة اللجان المختصة والمؤسسات الوطنية المختلفة على وضع مجموعة من الإجراءات وفق أعلى الاشتراطات العالمية والمحلية لضمان أمن وسلامة الوفود الدولية والمشاركين والزوار، وتم تسجيل نسبة مشاركة مرتفعة للوفود الرسمية وصناع القرار والخبراء والمتخصصين في هذه القطاعات الحيوية من العديد من دول العالم”.

ونوه إلى أنه “في كل دورة، تقوم شركة “أدنيك” واللجان المنظمة للفعاليات بالتعاون مع الجهات المختصة بوضع خطط تساهم في تسهيل الإجراءات الخاصة بالوفود الدولية والعارضين والإعلاميين والزوار والمشاركين في هذا الحدث، حيث يتم التنسيق مع القيادة العامة للقوات المسلحة لتسهيل إجراءات إصدار التأشيرات الخاصة بالوفود الدولية، وسيتم إجراء الفحوصات الخاصة بـكورونا لجميع الوفود الدولية في مطارات الدولة حال وصولهم، وذلك بعد إبرازهم تصريح التسجيل في معرضي آيدكس ونافدكس”.

19 فندقاً 
وأضاف أنه “تم تحديد 19 فندقاً تحيط بمركز أبوظبي الوطني للمعارض لاستضافة الوفود والزوار الدوليين للحدث، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة في الإمارة، وتم تجهيز هذه الفنادق بمراكز فحص “PCR” بالتعاون مع دائرة الصحة في أبوظبي، كما سيتم توفير خدمة الحافلات من وإلى هذه الفنادق للوفود الدولية”.

وفي حديثه، عن تفاصيل مؤتمر الدفاع الدولي 2021، أشار إلى أن “الدورة القادمة ستجمع أكثر من 24 خبيراً ومتخصصاً من مختلف دول العالم على أرض الواقع وافتراضياً، وستستقطب افتراضياً أكثر من 2000 من قادة وخبراء قطاع الدفاع العالميين من 80 دولة، لتتيح لهم فرصة الاجتماع والاستمرار في ممارسة أعمالهم، خاصة مع وجود عدد كبير من الهيئات المختصة بتزويد الجهات الحكومية بالتدابير التي تعزز دفاعات بلادهم، لترسخ المكانة الريادية التي وصلت إليها الإمارات ودورها المحوري في دعم الصناعات الدفاعية محلياً وإقليمياً وعالمياً”.

ولفت إلى أن “مؤتمر الدفاع الدولي يعد منصة عالمية استثنائية تستعرض آخر ما توصلت إليه الصناعات الدفاعية والأمنية من تكنولوجيا متقدمة ومبتكرة، بما ينسجم مع التوجهات العالمية نحو اعتماد تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، حيث يسلط المؤتمر الضوء على أهمية التعاون الدولي لإعادة هيكلة المنظومات الدفاعية في ظل ما يواجه العالم من تحديات تكنولوجية”.

وتطرق إلى أن دورة العام 2021 من المؤتمر ستنطلق بكلمة افتتاحية وترحيبية لوزير الدولة لشؤون الدفاع في الإمارات محمد بن أحمد البواردي، تليها أربع جلسات رئيسية، يشارك فيها كوكبة من الشخصيات الإماراتية والعالمية حيث ستنعقد الجلسة الأولى تحت عنوان “الفرص الابتكارية في إدارة أنظمة سلسلة التوزيع لحقبة ما بعد كورونا”، تليها الجلسة الثانية بعنوان “حماية الذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة الأخرى في عصر التعاون والمشاركة”، ثم الجلسة الثالثة بعنوان “تعزيز جوانب البحث والتطوير في الصناعات الدفاعية في ظل التغيرات المتسارعة والمعقدة”، ويختتم المؤتمر أعماله بالجلسة الرابعة التي تنعقد تحت عنوان “نظرة شاملة لكيفية تماهي الأمن السيبراني مع حقبة التحول الرقمي”.

مكانة متميزة
ومن جانبه، قال حميد مطر الظاهري إن “معرض آيدكس استطاع منذ انطلاقته الأولى في عام 1993 وعلى مدار 27 عاماً، أن يحقق العديد من الإنجازات، وأن يؤكد على مكانته المتميزة كأحد أكبر الفعاليات المتخصصة في العالم، ولم تكن هذه الإنجازات لترى النور، لولا الدعم الكبير واللامحدود من القيادة”.

وأضاف الظاهري “يشارك في الدورة الحالية من المعرضين ما يزيد على 900 شركة عارضة، من 59 دولة، بالإضافة إلى مشاركة 35 جناحاً وطنياً ..ومن المتوقع أن يستقطب المعرضان ما يزيد على 70 ألف زائر محلي ودولي، على مدار الأيام الخمسة للمعرضين إلى جانب 110 وفود دولية أكدت حضورها، ومن المنتظر أن يشارك في التغطية الإعلامية ما يزيد على 500 إعلامي من 64 دولة حول العالم”.

وأكد أن “الدورة الحالية تشهد مشاركة 5 دول جديدة، تشارك للمرة الأولى، وهي كل من إسرائيل، والتي تضم تحت جناحها 64 شركة إضافة إلى مقدونيا الشمالية، وأذربيجان، ولوكسمبورغ والبرتغال”، مشيراً إلى ان نسبة الشركات الدولية العارضة تجاوزت 84% من مجموع العارضين، في حين وصلت نسبة الشركات الوطنية العارضة إلى 16% من مجموع الشركات، الأمر الذي يعكس مدى الاهتمام الدولي بمعرضي أيدكس ونافدكس، إضافة للمستوى المتطور الذي وصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيد المحلي.

وأشار الظاهري الى أن المساحة الإجمالية لمناطق العروض الداخلية والخارجية للمعرضين تجاوزت الـ 155 ألف متر مربع، كما وصلت مساحة العروض الخارجية والمائية على الرصيف البحري لأدنيك إلى 81 ألف متر مربع.

ونوه إلى أن “معرض نافدكس سيشهد مشاركة أكثر من 70 شركة عارضة من 16 دولة، بالإضافة لاستقطابه أكثر من 17 قطعة بحرية وزورقاً تشارك من 10 دول، وسيتم عرض هذه القطع البحرية على الرصيف البحري في منطقة المارينا المقابلة لمركز أبوظبي الوطني للمعارض، بالإضافة إلى منطقة العروض الخاصة في ميناء زايد”.

وأكد الظاهري أن “صحة وسلامة جميع المشاركين والزوار لمعرضي “آيدكس” و”نافدكس” ومؤتمر الدفاع الدولي من أهم أولويات شركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك”، وقامت الشركة بوضع بروتوكولات توضح التدابير والإجراءات الخاصة بالحفاظ على صحة جميع المشاركين، وذلك بالتعاون مع الهيئات الصحية والرقابية ذات العلاقة”.