بقلم فضيلة الشيخ أحمد على تركى..
مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف..
◾الأمثال في القرآن الكريم
قال الإمام السُّيوطيُّ في كتابه (الإتقان):
أمثال القرآن قسمان :
ظاهرٌ مصرَّحٌ به وكامنٌ لا ذكر للمثل فيه .
ثمَّ قال:
وأما الكامنة فقال الماورديّ :
سمعتُ أبا إسحاق إبراهيم بن مضارب بن إبراهيم يقول : سمعتُ أبي يقول : سألتُ الحسين بن الفضل فقلت :
إنَّك تُخْرِجُ أمثالَ العرب والعجم من القرآن فهل تجد في كتاب الله : ( خير الأمور أوساطها )؟
قال : نعم في أربعة مواضع :
- قوله تعالى : { لَا فَارِضٌ وَلا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِك }.
- وقوله تعالى : { وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا }.
- وقوله تعالى : { وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْط }.
- وقوله تعالى : { وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا }.
قلت : فهل تجد في كتاب الله : ( مَنْ جَهِلَ شيئًا عاداه ) ومثله : المرء عدوُّ ما يجهل؟
قال نعم في موضعين:
- { بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِه } { وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيم } .
قلت : فهل تجد في كتاب الله : ( احذرْ شرَّ من أحسنتَ إليه )؟
قال : نعم { وَمَا نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِه } .
قلت : فهل تجد في كتاب الله : ( ليس الخبرُ كالعيان ) ومثله : من سَمِعَ ليس كمن رأى؟
قال : في قوله تعالى : { أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي } .
قلت : فهل تجد : ( في الحركات البركات )؟
قال : في قوله تعالى : { وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَة } .
قلت : فهل تجد : ( كما تدين تدان ) رُوِيَ عن الشَّيْبانيِّ أنَّها مكتوبةٌ في التَّوراة – ؟
قال : في قوله تعالى : { مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِه } .
قلت : فهل تجد فيه قولهم : ( حين تَقْلي تَدْري ) ؟
قال : { وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا } .
قلت : فهل تجد فيه : ( لا يلدغ المؤمن من جحرٍ مرَّتين ) – وهو حديثٌ صحيح ؟
قال : { هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِنْ قَبْل }!
قلت : فهل تجد فيه : ( من أعان ظالمًا سُلِّطَ عليه ) ؟
قال : { كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِير } .
قلت : فهل تجد فيه قولهم : ( لا تَلِدُ الحيَّةُ إلَّا حيَّة ) ؟
قال : قوله تعالى : { وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّارًا } .
قلت: فهل تجد فيه:( للحيطان آذان )؟
قال : { وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ } .
قلت : فهل تجد فيه : ( الجاهل مرزوقٌ والعالم محروم ) ؟
قال : { مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا } .
قلت : فهل تجد فيه : ( الحلالُ لا يأتيكَ إلَّا قوتًا والحرام لا يأتيك إلا جُزافًا ) ؟
قال : { إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ } .
قال أحد الباحثين: وقد وجدتُ في القرآن الكريم المثال المشهور : ( ليس كلُّ ما يلمع ذهبًا )..
في قوله تعالى : { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيم }