الصين: نجري مناقشات “عميقة” مع أمريكا بشأن اتفاق التجارة

20191114163653821N9

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس إن “الصين والولايات المتحدة تجريان مناقشات متعمقة بشأن اتفاق تجارة يمثل مرحلة أولى وأن إلغاء الرسوم الجمركية شرط مهم للتوصل إلى اتفاق”.

وقال المتحدث باسم الوزارة قاو فنغ في إفادة دورية إن “درجة إلغاء الرسوم ينبغي أن تتماشى بالكامل مع أهمية اتفاق مرحلة واحد”، وأضاف “شددت الصين مراراً على أن حرب التجارة بدأت بالرسوم الإضافية وينبغي أن تنتهي بإلغاء الرسوم الإضافية”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال أول أمس الثلاثاء إن “اتفاق التجارة مع الصين قريب”، لكنه لم يكشف عن تفاصيل وحذر من أنه سيزيد الرسوم على بضائع صينية بشكل كبير جداً إذا لم يبرم الاتفاق.

وكان ترامب يشير في تهديده إلى رسوم أعلنت سابقاً نسبتها 15% على سلع استهلاكية صينية بنحو 156 مليار دولار من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ يوم 15 ديسمبر المقبل، وذلك وفقاً لخبراء في التجارة ومصدر قريب من البيت الأبيض.

وأوضح قاو “إذا توصل الجانبان إلى اتفاق مرحلة واحد، فإن درجة إلغاء الرسوم ينبغي أن تنسجم بالكامل مع أهمية الاتفاق ويجب أن يقدر الجانبان معاً قدرها، ويجري الجانبان مناقشات متعمقة بهذا الشأن الآن”، مشيراً إلى أن إلغاء الرسوم من مصلحة المنتجين والمستهلكين والصين والولايات المتحدة والعالم.

وتفاقم بطء النمو الاقتصادي بالصين منذ اندلاع حرب التجارة العام الماضي، ليسجل بأضعف معدل في نحو 3 عقود، وتباطأ الإنتاج الصناعي الصيني بشكل يزيد كثيراً على المتوقع في أكتوبر الماضي متأثراً بالحرب التجارية المستمرة وضعف واسع النطاق في الطلب العالمي والمحلي.