الوعى – الادراك – البصيره – الابصار- الخيال

Capture 9

بقلم : خالد خطاب

الوعي هو ماتعيه وتعرفه بعقلك وبناءا علي ماتعتقده انت .. مثلما تعي الليل والنهار و الاشياء من حولك وملاحظة غيابها او فقدانها بوعيك المجرد .

الادراك هو ماتدركه بعقلك بعد مرحلة الوعي .. مثلا تذهب اللي العمل صباحا وتركب سيارتك وتصل محل العمل لكنك في هذه اللحظه تعيش بالادراك جانب الوعي بمعني انك تدرك تماما انك اذا لم تذهب الي عملك لن تنجح في حياتك ولن تحقق اهدافك الماديه والمعنويه .. و هنا يأتي الادراك كعامل مساعد للوعي .. يعني انت مش رايح شغلك وخلاص إنما انت مدرك تماما النتائج المترتبه علي ماتقوم به ، ويأتي الادراك في المرتبه الثالثه لقوانين فهم الحياه … فمثلا حياة الانسان بدأت بالمعرفه (يعرف هذا وهذا وهذا ، هذا ضار و هذا نافع و هذا متوحش و هذا مستأنس ، لذلك قال ربنا سبحانه وتعالي وعلم ادام الاسماء كلها .. اي عرفه تفاصيل كل شئ )
يأتي بعد المعرفه الوعي وهو ان تعي وجود الاشياء سواء ماديه او معنويه مثل الحب والحراره و البروده و السمع وغيرها …
ويأتي بعد الوعي الادراك … مثلا انت عرفت ان هذه سياره و تعي انها تتحرك بسرعه و تدرك انك لابد ان تبتعد عنها لانها ستصدم .. وهنا بغير الاولي والثانيه لن تفهم الثالثه (الادراك) .

البصيره هي ان تري وتفهم بغير نظر و تعتمد علي صفاء الذهن و القلب من المشتتات و يشير العلم اننا جميعا نملك هذه الحاسه ولكن بنسب مختلفه و معظمها ضئيله .. و المسؤل عن هذه الحاله بالدماغ هي الغده الصنوبريه وتسمي عن الفراعنه بعين حورس و تسمي عن خبراء علوم الطاقه بالعين الثالثه و من السهل معرفتها وتنميتها والتعامل معها كأي عضو بالجسد .
البصر عمليه فسيوجيه مصدرها العين وبغيرها لاتري الاشياء والالوان بوضوح .

الخيال عمليه تتم في مقدمه الدماغ بمنطقه الجبهه والمسئول عنها هو الفص الايمن للدماغ و هو مسؤل عن الفن و الايمان والتنبوء و كل هذه اشياء تحتاج ان تتغذي بالخيال و بدون الخيال لن يحدث اي تطور وتنحصر المفاهيم دون فائده