اهمية الديكور والمناظر فى العروض المسرحية

81207907 569964733783496 8106972172469141504 n

بقلم: عاطف صبرة

الديكور هو الاسم الشائع لعلم تصميم او هندسة المناظر الذى يتعامل مع كل ما يحتوية الكادر المسرحى باستثناء الممثلين ولذلك لمصمم المناظر والديكور مسئولية خاصة امام مخرج العرض المسرحى ذلك انه يتحمل مسئولية نقل احداث موضوع العرض بصورة مقنعة والعمل على ان يكون الخلفية التى تدور امامها الاحداث قادرة على ان تضيف الى الايهام المسرحى واقرب  ما تكون الى التصديق .ولذا يجب ان يتعاون فريق العمل المسرحى .المخرج .المؤلف . مهندس الاضاءة ومهندس الديكور والمناظر وان يعمل كل منهم على تعميق رؤية الاخر وان يساعد على ابراز اوجه التميز فى عمل الاخرين وان يكون عملهم متناغما .

ان عنصر الديكور ومن خلال استخدماته الدرامية وقد شكل مع اسلوب الاضاءة ملحما اساسيا من ملامح هذا المذهب الذى قام على الرؤية الذاتية للعالم.

قد يكون ديكور المسرح قائما فى اغلب الاحوال على التصميم المبسط بقدر الامكان ومن الممكن تمثيل اعظم المسرحيات امام ستار بسيط.

اذا كان العمل المسرحى محدود بخشبة المسرح وان تعددت ديكوراتها…. ويساعد منهدس الديكور نوعيات مختلفة من الفنيين الذين يحتاجهمفى تنفيذ الديكور والمناظر المطلوبة للعرض المسرحى ومن ابرزهم ….. مساعد مهندس الديكور والمناظر .. كبير الرسامين …الرسام .. منسق المناظر ..فنان المناظر الخلفية … النجارين وعمال النقاشة والحدادة والتنجيد  وعمال الاكسسوار … ومصمم الملابس  …. وغيرهم

الديكور ينقسم الى جزئين …. داخلى  وهو عبارة عن مثلا..قصر ..فيلا ..شقة .. غرفة ..كافتيريا ..سجن .. مستشفى ..

خارجى وهو عبارة عن مثلا ..شارع ..نادى ..سطح عمارة ..حديقة عامة ..محطة قطار

الديكور هو بيئة حية تهيئ الجو والمزاج النفسى للحدث ويساعد الممثل على تقمص الشخصيات ولذا مهمة مهندس المناظر لا تتحدد فى مجرد ترتيب عناصر مكان الحدث بل تتجاوز ذلك التعبير بشكل اوسع لخلق الصورة الدرامية المسرحية التى تعبر عن الفكرة الدرامية … ويجب على المصمم ان يراعى الجو المطلوب توفيره للدور وما هو التاثير الذى يريدة حول هذا الشخص وكيف يمكننا تدبيرة .. كما يجب ان يقتنع المتفرجون بما يرونة من مناظر  وديكور تلائم احداث العرض المسرحى .. ان الوظيفة الاساسية للديكور هو ان يقوم بدوره فى الدراما فى المساعدة فى التعبير عن الشخصيات بابعادها وخلق ااجو والمساهمة فى تطوير وتعميق الاحداث …من الوظائف العامة للديكور ان يكون امينا فى تعبيره عن الفترات التاريخية اى عن الزمان الذى دارت فية الاحداث ولذا على مهندس الديكور والمناظر مراعاة الطرز لكل فترة تاريخية …

مثال مسرحيات شكسبير  .. هاملت ..ماكبث ..عطيل ..الملك لير ..روميو وجوليت .. حلم ليلة صيف …العاصفة ..وغيرهم …

واخيرا لابد وان نعرف ان عنصر الديكور والمناظر مهم جدا فى احداث العرض المسرحى ….