بالصور جولة وزير التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الشرقية

FB IMG 1614451912397

تفقد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية يرافقه الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، مطحن عرابي بمدينة الزقازيق التابع لشركة مطاحن شرق الدلتا ، لمتابعة سير العمل به ومراحل التشغيل المختلفة ، والذى يعمل بقدرة تعاقدية 500 طن قمح / يوم، لينتج 400 طن طحن / يوم ، لإنتاج دقيق بلدي 82% .
استمع الوزير والمحافظ لشرح تفصيلي من مدير المطحن عن مكونات المطحن وتمت الإشاره إلى أن المساحة الكلية للمطحن تبلغ 8000 م2، و مساحة المباني 2384م2 ، ويضم 182 عاملاً ، لافتاً إلى أنه تم تطويره بمعرفة إحدى الشركات الأجنبية في عام 2004 عام ، وكذلك إجراء أعمال صيانة به بالجهود الذاتية للشركة في عام 2015 م ، ويغطي إنتاجه مراكز أبو كبير – ديرب نجم – بلبيس – مشتول السوق – كفر صقر – أولاد صقر – والفائض من إنتاجة يقوم سد إحتياجات المحافظات الأخرى التي تقع في نطاق عمل شركة مطاحن شرق الدلتا ، كما يوجد بالمطحن صوامع ملحقة سعتها التخزينية 9000 طن بعدد 32 خلية.
واطمأن الوزير والمحافظ على خطة ومراحل التشغيل المختلفة وسير العمل بمطحن عرابي مشيدًا بجهود القائمين والعاملين بالمطحن بداية من إستقبال الأقماح المحلية والمستوردة حتى إنتاج وتعبئة الدقيق إستعداداً لتوريده إلى المخابز ، مقدمين الشكر للعاملين بالمطحن ولمنظومة العمل لتوفير الدقيق اللازم لجودة انتاج رغيف الخبز.
وقال وزير التموين والتجارة الداخلية ، إن شركة مطاحن شرق الدلتا تملك 14 مطحنًا ، وتخدم 8 محافظات (الشرقية – الدقهلية – شمال سيناء – جنوب سيناء – الإسماعيلية – السويس – بورسعيد – دمياط) ، موضحاً أن أن الوزارة لديها استراتيجية داخلية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوى سلاسل انتاج الخبز المدعم ،حيث أن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لأنتاج رغيف الخبز.
كما أشار الوزير أنه جاري انهاء التراخيص الخاصة بزيادة السعات التخزينية لصومعتي الاسماعلية – الزقازيق بإضافة 2 خلية لكل صومعة بقدرة5 آلاف طن للخلية.

FB IMG 1614451908294
FB IMG 1614451910367
FB IMG 1614451912397 1
FB IMG 1614451904204
FB IMG 1614451906169

وفى المحطة الثانية من الجولة قام كل من وزير التموين ومحافظ الشرقية بتفقد مركزي خدمة المواطنين المُطورين للبطاقات التموينية ببيشه قايد والزرزمون بالزقازيق وههيا، ويأتي تطوير هذان المركزان في إطار إستراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية لتطوير المكاتب التموينية لتحويلها لمراكز خدمة متطورة ، ضمن المشروع القومي للتحول الرقمي لتطوير 600 مركزا بنهاية ٢٠٢٢ .
بدأ الوزير والمحافظ الجولة بتفقد مركز خدمة المواطنين المُطور ببيشه قايد التابعه لمركز الزقازيق ، والمزود بأجهزة حاسب آلى وماكينات تصوير تعمل لعدة أغراض ، وكذلك فاكس ، وإستراحة للمواطنين ، حيث يضم 9 شباك لتقديم كافة الخدمات من بدل فاقد وبدل تالف – إصدار فصل إجتماعي – إضافة الزوجة – تحويل البطاقة من محافظة إلى أخرى – الخصم ……. لأبناء قرى الوحدة المحلية بيشه قايد والبالغ عددها 8 قرى.
ثم توجه بعد ذلك وزير التموين والتجارة الداخلية ومحافظ الشرقية لتفقد مركز خدمة المواطنين المُطور بقرية الزرزمون التابعه لرئاسة مركز ومدينة ههيا ، لمتابعة إنتظام سير العمل به ، والذي يعمل بطاقة 6 شباك لتقديم الخدمات التموينية بالشكل الأمثل لأبناء قرى الوحدة المحلية بالزرزمون.
وأوضح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه حرصاً من القيادة السياسية على تطوير كافة الخدمات فى مؤسسات الدولة تم الإنتهاء من تطوير 300 مركز خدمة متطور في 26 محافظة ، حيث يتم فرشها بالأثاث ومزودة بأجهزة حاسب الآلى وتوفير إستراحات للمواطنين ومراوح ومبردات مياه وكافة الخدمات من أجل العمل على راحة طالبى الخدمة من الموطنين ، وفقا لتوجيهات القيادة السياسة بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، والإرتقاء بمستوى الخدمات بهذه المراكز.
وأضاف وزير التموين أنه بالتوازى مع تطوير مكاتب التموين يتم أيضاً تدريب العاملين على كيفية تحسين الخدمات بالمكاتب التموينية، ليكون الناتج النهائى من مشروعات الحكومة هو تقديم خدمات جيدة للمواطنين وتوفير السلع الغذائية فى مختلف المنافذ والمجمعات الإستهلاكية.
كما أوصى الوزير والمحافظ العاملين بالمركز بحسن إستقبال المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم ، فيما يتعلق بالحصول على الخدمات التموينية والتي تمس كل أسرة.
يذكر أن مركز ومدينة ههيا يضم 5 مكاتب تموين ومركزين مطورين للبطاقات التموينيه لخدمة 28 قرية و8 توابع يستفيد منهم ما يقرب من ٣٠٠ ألف مواطن.

وفى سياق متصل تم تفقد ومتابعة إنتظام العمل بدلتا ماركت ومخزن جملة أبو كبير التابعين للشركة العامة لتجارة الجملة، أحد منافذ صرف السلع التموينية للمواطنين والتابع للشركة العامة لتجارة الجملة والمُقام على مساحة 120 م2.
كما إطمأن الوزير والمحافظ على توافر السلع والمواد الغذائية وغير الغذائية عن طريق الشراء المباشر أومن خلال الغير بما فى ذلك تجارة الجملة ونصف الجملة والتجزئة بالإضافة إلى توفير وتوزيع سلع المنظومة الجديدة البديلة للسلع التموينية وذلك من خلال فروع ومخازن الشركة.
ثم بعد ذلك إنتقل وزير التموين ومحافظ الشرقية لتفقد مخزن جملة أبو كبير والمُقام على مساحة 2500 م2 ويقوم بتوفير السلع التموينية ، لعدد 139 تاجر بقال تمويني و 68 منفذ جمعيتي بإجمالي 207 تاجر ومنفذ.
وأضاف وزير التموين أن فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية ، مهتمة بوجود احتياطي إستراتيجي من السلع الغذائية في جميع المحافظات ، لتلبيه احتياجات المواطنيين و لإعادة التوازن إلى السوق وضيط الأسعار وكذلك زيادة المعروض منها وذلك بهدف توفير السلع الأساسية للمواطنين لتخفيف العبء عنهم.

وفي نهاية الجولة قام معالي وزير التموين ومعالي السيد المحافظ بالتوجه الي قرية الغابة بمركز أبو كبير لتفقد عدد من المنازل الجديدة والتي تم بناءها لبعض أهالي القرية وإعادة تأهيل البعض الاخر منها والتي قد تضررت العام الماضي من السيول، وجاء ذلك بالتعاون بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني (الجمعيات الأهلية) بالتنسيق بين محافظة الشرقية ووزارة التضامن الاجتماعي لتوفير سكن كريم لأهالي القرية وبعد مرور عام على إنشاء هذه المنازل وتقدم اهالي القرية بالشكر لمعالي السيد الوزير ومعالي السيد المحافظ وأبدوا سعادتهم لقيام الحكومة بتقديم الرعاية والخدمات المطلوبة لأهالي القرية وذلك في إطار تكليفات فخامة السيد رئيس الجمهورية لتوفير حياة كريمة للمواطنين بقرى الريف المصري.