بعد ارتفاع سعره في البرصة العالمية ماذا تعرف عن البيتكوين..؟!

received 3426357610773705

كتب محمود احمد موسي

شهدت عملة البيتكوين ارتافاع هائل في البرصة العالمية ليصل سعره الي 6’18 الف دولار….
فما هي بيتكوين؟ تاريخها وخصائصئها، والإيجابيات والسلبيات

تعريف بيتكوين
بيتكوين (BTC) هي عملة رقمية، والتي يتم استخدامها وتوزيعها إلكترونيًا.

والبيتكوين هي شبكة ند لند لامركزية. ولا تخضع لسيطرة مؤسسة أو شخص واحد.
كما لا يمكن طباعتة البيتكوين ومقدارها محدود جدًا – فقط ٢١ مليون بيتكوين هي كل ما يمكن إنشاؤه.

من الذي أنشأ بيتكوين؟
تم تقديم بيتكوين لأول مرة كبرنامج مفتوح المصدر من قبل مبرمج مجهول، أو مجموعة من المبرمجين، تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو في عام ٢٠٠٩. وقد كان هناك الكثير من الشائعات حول الهوية الحقيقية لمنشئ بيتكوين، ولكن كل الأشخاص الذين ذُكروا في تلك الشائعات قد نفوا علنًا ​​كونهم ناكاموتو.
من الذي يتحكم في البيتكوين؟
وبالنسبة للكثير من الناس، فإن الميزة الرئيسية لبيتكوين هو استقلالها عن البنوك والشركات وحكومات العالم. حيث لا يمكن لسلطة واحدة أن تتدخل في معاملات بيتكوين، أو تفرض رسوم معاملات أو تستولي على أموال الناس. وعلاوةً على ذلك، فإن حركة بيتكوين شفافة للغاية – حيث يتم تخزين كل معاملة في دفتر حسابات عام موزع واسع النطاق يُدعى بلوكتشين.
وفي الأساس، في حين لا يتم التحكم في بيتكوين كشبكة، فإنها تعطي المستخدمين السيطرة الكاملة على أموالهم.
كيف تعمل البيتكوين؟
يرى المستخدم فقط كمية من بيتكوين على محفظته ونتائج المعاملات. ووراء الكواليس، تتقاسم شبكة بيتكوين دفتر حسابات عام يسمى “سلسلة الكتل”. ويحتوي دفتر الحسابات هذا على كل معاملة تتم معالجتها في أي وقت. ومن ثم يتم دمج السجلات الرقمية للمعاملات في صورة “كتل”ويمكن لمحفظة المستخدم التحقق من صحة كل معاملة. كما يتم حماية صحة كل معاملة من قبل التوقيعات الرقمية المقابلة لعناوين الإرسال.
خصائص البيتكوين
-اللامركزية – المجهولية – الشفافية. – السرعة
ما الذي يمكنني شراؤه باستخدام بيتكوين؟
في عام ٢٠٠٩، عندما قُدِّمت بيتكوين لأول مرة، لم يكن واضحًا جدًا كيف وأين يمكن إنفاقها. ولكن الآن، أصبح بإمكانك شراء كل شيء تقريبًا بها. على سبيل المثال، الشركات العملاقة مثل “مايكروسوفت” و”ديل” تقبل المدفوعات في صورة بيتكوين لمجموعة متنوعة من منتجاتها ومحتواها الرقمي. كذلك يمكنك أن تطير مع شركات الطيران مثل إيربالتيك وإير ليتوانيا، أو تشتري تذاكر المسرح من خلال “ثيتر تيكيتس دايركت” بالمملكة المتحدة أو تحصل على بعضٍ من زجاجات البيرة من أونست برو، والكثير غير ذلك.
وتشمل الخيارات الأخرى دفع ثمن الفنادق وشراء العقارات، والحصول على فواتير في مختلف الحانات والمطاعم، والانضمام إلى موقع التعارف، وشراء بطاقة هدية، ووضع الرهان في كازينو على الإنترنت والتبرع لقضية تؤيدها. وهناك أيضًا موجة من الأسواق المتنوعة على الإنترنت، تتاجر في كل شيء من المواد غير المشروعة إلى العناصر الفاخرة الراقية.
وتعتبر بيتكوين طريقة جديدة نسبيًا ومعقدة جدًا للدفع، لذلك فمن الطبيعي أن خيارات الإنفاق لا تزال محدودة، ولكن في كل يوم تقبل المزيد والمزيد من الشركات – من المقاهي المحلية الصغيرة لعمالقة الصناعة – المدفوعات في صورة بيتكوين.
كيفية الحصول على بيتكوين؟
أبسط طريقة للحصول على بيتكوين هو شراؤها. وتتوفر بيتكوين من مختلف البورصات، ولكن يمكنك أيضًا شراؤها مباشرةً من الآخرين عبر الأسواق. ويمكن أن تدفع مقابلها نقدًا أو من خلال تحويلات بطاقات الائتمان والخصم أو حتى مقابل العملات الرقمية الأخرى. ولكن أولًا، ستحتاج إلى محفظة بيتكوين
ايجابيات البيتكوين
(الحرية)حرية العملة – القابلية العالية للنقل – اختيار العمولة – لا توجد بطاقات دفع تقيدها – الشفافية والحيادية – السلامة والتحكم – لا يمكن تزييفها
سلبيات البيتكوين
مستوي القبول – التقلب – التطوير المستمر – المسائلة القانونية
وأخيراً الفرق بين البيتكوين والعملات النقدية
اللامركزية
كل عملة في العالم، وبصرف النظر عن العملات الرقمية، يحكمها نوعٌ من السلطة. فكل معاملة تمر من خلال البنك، حيث يتم فرض رسوم هائلة على الناس، وعادة ما يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لوصول المال إلى المتلقي.
ولكن بيتكوين، من ناحيةٍ أخرى، لا يسيطر عليها أي شخص. فهي شبكة لامركزية مبنية على التعاون والتواصل من جميع الأشخاص الذين يشاركون فيها. وبسبب ذلك، حتى وإن تعطل جزءٌ من الشبكة، فستظل المعاملات مستمرة.
لا يمكن تزييفها
تم تصميم بيتكوين كعملة يمكن أن تصمد أمام محاولات التزوير. ويتم ضمان شرعية بيتكوين من قبل تقنية بلوكتشين، فضلًا عن مختلف آليات الدفاع المختلفة المدمجة في كل خوارزمية.
ومعظم العملات التقليدية الأخرى تكون عرضة للتزوير بشكلٍ كبير ويبدو أن أولئك الذين يسيطرون عليها لا يفعلون شيئًا تقريبًا لإصلاح الأمر.
الدوام
بيتكوين غير موجودة في شكلٍ مادي، مما يعني أنه لا يمكن أن يتم إتلافها. فكل عملة بيتكوين تُعد أبدية، على عكس النقود الورقية أو العملات المعدنية.
بمجرد إرسالها، لا يمكن استعادة العملات الرقمية
إذا قام شخصٌ ما بخطأ وأرسل الأموال إلى محفظة خاطئة ويرغب في الحصول عليها مرة أخرى، فلا يمكنه ذلك. فمثل العديد من الميزات الأخرى لبيتكوين، تمت إضافة هذه الخاصية لمنع الغش. ولسوء الحظ، عندما يتعلق الأمر بالعملات التقليدية، فإن معظم المعاملات تكون قابلة للاستعادة، وكل ما يتطلبه الأمر هو مكالمة هاتفية واحدة.
التبادلية
في حين أن هناك بعض العملات التقليدية مثل الدولار واليورو التي تُقبل في بلدان متعددة، إلا أن معظم العملات في العالم لا يمكن أن تعمل إلا داخل الحدود الجغرافية لبلدها الأصلي. وعلى النقيض من ذلك، فإن بيتكوين هي عملة على الإنترنت، وهذا يعني أن بيئة التشغيل المصرح به هي جميع أنحاء العالم.