تعرف على اهم العناصر التي تلعب دورًا رئيسيًا في الجسم بأكمله

FB IMG 1605850055032

يعد البروتين من اهم العناصر التي تلعب دورًا رئيسيًا في الجسم بأكمله، لإنه يصنع الهرمونات والإنزيمات التي تساعد على بناء وإصلاح وصيانة الأنسجة لأنه يتواجد في جميع الخلايا وهو مكون بنائي أساسي لجميع الخلايا وبشكل خاص الخلايا العضلية، ويدخل في تركيب جميع خلايا الجسم بما فيها الأظافر والشعر بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة …. ويحتاج الجسم من 1-2 ملعقة يوميا ويجب الا نتخطى هذه الجرعة إذا كان يستخدم لغرض التدريب والحفاظ على الكتلة العضلية واذا كنتم تأكلون الأطعمة الغنية بالبروتين فا يجب استشارة طبيب التغذية لمعرفة حاجة الجسم اللازمة من البروتين حتى لا يستخدم بإفراط يوميا لان تناوله بشكل مفرط يؤثر بالسلب على الكبد والكلى.

ويمكن الحصول البروتين من خلال: –
1- البروتين البودر
وهو مسحوق مكون من مصل الجبن وبروتين الحليب “الكازين”. ، بالرغم من وجود الثلاثة العناصر فيه ، إلا أن مصل الجبن هو الأكثر شيوعاً لأنه يمتلك خاصية الذوبان في الماء أو الحليب. والذي يوفر البروتين اللازم لبناء كتلة العضلات للجسم لذلك يستخدمه الرياضيين وممارسي كمال الأجسام وتقوية وتكبير العضلات وتحسين ردة فعل كل عضلة.
2- عن طريق الاغذية
هناك اطعمه عديده غنيه بالبروتين الذي يحتاجه الجسم
العدس – الحمص – زبدة الفول السوداني – الفاصوليا – فول الصويا – بذور الشيا – سمك التونة – لبيض – البروكلي
كيفية تحضير البروتين في المنزل في أربعة خطوات
الخطوة الأولى: اختار مصدر البروتين
لتصنع البروتين البودرة يجب ان تستخدم أحد أنواع البروتين المجففة، واختيار هذا البروتين راجع لك تماماً، وسنعرض عليك بعض من الاختيارات.
الخيار الأول:
• كوب من العدس.
• ثلث كوب من الأرز البني.
• ثلث كوب من الشوفان.
الخيار الثاني:
• نصف كوب من الشوفان.
• نصف كوب من الكينوا.
• ثلث كوب من الرز البني.
ويمكن ان تستخدم كذلك البرغل، أو أنواع مختلفة من العدس، أو الشعير.
الخطوة الثانية: أطحن المكونات
ستقوم بطحن المكونات التي اخترتها في مطحنة التوابل، أو محضرة الطعام، لمدة خمسة دقائق،يمكن وضعهم على النار في المقلاة لدقائق قبل الطحن، أو استخدام الشوفان والشعير والحبوب الأخرى السهلة الطحن.
الخطوة الثالثة: أضف بعض النكهة
الكثير من الناس لا يحبون طعم البروتين البودرة، لكن يمكن إضافة طعم خلال وضعه على السموزي الخاص بك، ولكن من الممكن ايضاً إضافة النكهة على بودرة البروتين ذاتها، وذلك بوضع ملاعق من الشكولاتة، أو جوز الهند أو جوزة الطيب أو أي نكهة أخرى تفضلها.
او التوابل المطحونة يمكن اضافتها مباشرة، ولكن لو كنت تريد وضع مكسرات أو فاكهة مجففة يجب وضعها اثناء عملية طحن الحبوب.
الخطوة الرابعة: استمتع الآن لديك البروتين البودرة المصنوع في المنزل، ويبقى ان تحفظه في وعاء خالي من الهواء ليظل على الرف لعدة شهور أو في الفريزر لسنوات.