جرس إنذار للعالم الصين تبادل الاتهامات بسبب كورونا

202092819393336V1

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الإثنين، أن فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ، جرس إنذار للعالم، وأن تبادل الاتهامات عنه “سيؤدي لكارثة أكبر”.
قال الوزير في منتدى ببكين إن بعض الدول حولت المكان الدولي الرسمي للأمم المتحدة ساحة عرض لخدمة سياساتها ومصالحها الذاتية.

و قد فرضت الصين قيوداً صارمة على الأنباء المتعلقة بالفيروس كورونا المستجد كوفيد19 الذي يصيب الجهاز التنفسي حين ظهر في نهاية العام الماضي، كما قللت السلطات في البداية من مخاطر انتقال العدوى.

وذكر وانغ في فاعلية شاركت في استضافتها رابطة الدبلوماسية العامة الصينية: “دون العمل سوياً ومساعدة بعضنا البعض ليس لدينا خيارات أكثر”.

وقد جاءت تصريحاته بعد أقل من أسبوع من استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للهجوم على سجل الصين، وتبعته سفيرته لدى المنظمة التي تبنت لهجة غاضبة للغاية، فاجأت الدبلوماسيين.

وقد طالب ترامب في خطابه باتخاذ إجراءات ضد الصين لنشرها كارثة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في العالم، ما أثار حفيظة بكين.

وأكد وانغ أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فإن هذا الوباء ليس مجرد دعوة لليقظة، ولكنه أيضاً تدريب على الأزمات”.

و قد تابع وانغ “في مواجهة التحديات العالمية مثل الوباء، إذا سلكنا طريقنا بمفردنا أو تعاملنا مع جيراننا على أنهم أعداء، فلن يؤدي ذلك سوى إلى كارثة أكبر”.