خلى بالك 8 أعراض قد تكون مؤشرًا على نقص الكالسيوم

117380349 2382948368516565 5322391406053524888 n

كتبت/ إكرام بركات..

الكالسيوم أحد العناصر الضرورية لحياة صحية، باعتباره أكثر المعادن وفرة في الجسم، لهذا تمثل علامات، وأعراض نقصه إنذارًا على خطر وشيك.وهناك 8 مؤشرات إن وجدت، فهي علامة على نقص الكالسيوم في جسمك

1- تشنجات العضلات:إذا كنت تعاني من تشنجات وآلام العضلات حتى ولو كنت ممن يستهلكون كميات كافية من الماء بانتظام، فمن المحتمل أنك في المراحل المبكرة لانخفاض الكالسيوم.الساقان وعضلات الفخذين من أكثر المناطق تضررًا عادة، وفي حال استمرار التشنج لا سيما بعد تناول كمية كافية من الماء والمشروبات، واللجوء إلى التمارين الرياضية المناسبة والتمدد والاسترخاء، حينها ينصح بمراجعة طبيب مختص.

2- هشاشة العظام:الكالسيوم يرتبط بصحة العظام، لذا من المنطقي والطبيعي أن يعبر نقصه عن نفسه من خلال انخفاض كثافة العظام، التي تنتهي بأمراض خطيرة مثل هشاشة، وكسور العظام، وفي تلك الحالة يُعَد إدراج نظام غذائي غني بالكالسيوم أمرًا بالغ الأهمية، خاصة في مرحلة التقدم بالعمر.

3- الارتباك وفقدان الذاكرة:الاضطراب العقلي العام هو عرض بارز آخر، ومن المحتمل أن يؤدي نقص الكالسيوم الشديد إلى الأوهام والهلوسة، وحتى فقدان الذاكرة، إضافة إلى ذلك، يؤدي نقص الكالسيوم إلى تقلب المزاج بشكل كبير ويسبب الاكتئاب أيضًا، وعند ظهور تلك الأعراض المزعجة يجب التعامل معها بشكل صحيح، وينبغي أن تكون الرعاية الطبية ذات أولوية قصوى.

4- مشكلات القلب والأوعية الدموية:نتيجة تراجع مستويات الكالسيوم، ينخفض ضغط الدم، وهذه المشكلات يمكن أن تؤدي في النهاية إلى عدم انتظام ضربات القلب بشكل طبيعي، فضلًا عن أعراض مثل ضيق التنفس، والإرهاق العام، وتورم في الكاحلين والقدمين أيضًا. ولكن الخوف أن هذه الأعراض قد تزيد بسرعة وتمثل خطرًا إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها وفقًا لذلك بشكل صحيح، وينبغي اعتبار أية مشاكل أو أعراض في القلب والأوعية الدموية دائمًا بمثابة تحذير بلون أحمر من خطر محتمل.

5- جفاف وخشونة الجلد:الجلد الجاف والخشن هو شكل آخر من أعراض نقص الكالسيوم، فيما تندرج تلك الأعراض تحت المؤشرات الخفيفة الثانوية، إلا أن الفشل في علاجها باستخدام المرطبات وغيرها، يتطلب الرجوع إلى طبيب مختص. وقد يتطور الأمر للإصابة بأمراض أكثر خطورة مثل الإكزيما والتهاب الجلد، ونزيف تحت الجلد أيضًا، نتيجة نقص مستويات الكالسيوم لفترة طويلة.

6- إزعاج الأسنان:يؤثر نقص الكالسيوم على العظام، وينطبق الشيء نفسه فيما يتعلق بصحة الأسنان، الذي يكون أحد عوامل تأخر نموها الأسنان وتشوهها، الذي غالبًا ما يكون الأطفال ضحيته.في تلك الحالة، ينصح بمراجعة استشاري لتلقي العلاج؛ لأن الأضرار الناتجة تكون جسيمة ما لم تعالج بطريقة صحيحة، ولابد من التنويه بأن 99% من مخزون الكالسيوم في الجسم، يوجد في العظام والأسنان.

7- ضعف جهاز المناعة:انخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم، تفتح المجال للهجوم البكتيري، وبالتالي يصبح الإنسان عرضة للالتهابات المعوية، والجهاز التنفسي.وبينما لا تعد الأمراض الشائعة مصدر قلق، إلا أنها تتطور لتصبح أكثر خطورة، خاصة عندما يكون جسم الإنسان غير قادر على الدفاع عن نفسه ضد أي هجوم، لذا إن شعرت بأنك لا تستطيع التغلب على نزلات البرد العادية، عليك إدراك أن نقص الكالسيوم سبب ذلك.8- الإرهاق:هل تجد أنفسك مرهقًا ونومك لا يوفر لك الراحة بشكل كافٍ أو ربما معدوم؟ التعب هو أحد الأعراض الأكثر وضوحًا لنقص الكالسيوم، فضلًا عن زيادة مستوى الإجهاد، التي تكون مزعجة للغاية ونتائجها عكسية.ولعلاج هذه المشكلة، يمكن إدخال مكملات الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص، ولا يجب التغافل عن استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية، من أي نوع، على أساس روتيني