زلزال المغرب.. 296 حالة وفاة في الحوز ومراكش وورزازات(فيديو)

زلزال المغرب.. 296 حالة وفاة في الحوز ومراكش وورزازات(فيديو)
زلزال المغرب.. 296 حالة وفاة في الحوز ومراكش وورزازات(فيديو)

زلزال المغرب.. 296 حالة وفاة في الحوز ومراكش وورزازات(فيديو)

زلزال عنيف بقوة 7 ريختر يضرب المغرب

أفاد مركز الزلازل والأعاصير الأورومتوسطي، في بلاغ عاجل له منذ قليل، بأن زلزالاً بقوة 7 درجات على مقياس ريختر ضرب المغرب.

602 1

وقال البلاغ: “زلزال بقوة 7 درجات على عمق عشرة كيلومترات شعر به سكان المغرب”، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى.

وتؤكد تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن كافة دول العالم معرضة لأن تشهد هزات أرضية، لكن بعض الدول تواجه مخاطر الزلزال أكثر من غيرها.

download 1

نقلت رويترز عن مسؤول مغربي، تأكيده وقوع عشرات الضحايا، إثر الزلزال الذي ضرب المغرب في الساعات الأولى من اليوم، أغلبهم في المناطق التي يصعب الوصول إليها في جنوب مراكش، في حين لم ترد أنباء رسمية عن سقوط ضحايا حتى الآن.

download 3

وكان أفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، قال في وقت سابق من اليوم، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وأشار المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي.

ودفع الزلزال إلى نزول المواطنين إلى الشوارع.

download 5

على الجانب الآخر، قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.

زلزال المغرب

زلزال المغرب.. 296 حالة وفاة في الحوز ومراكش وورزازات

أعلنت وزارة الداخلية وفاة 296 شخصًا بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات، إثر الزلزال القوي الذي ضرب المغرب، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة هسبريس المغربية.

ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر عددًا من مناطق المغرب، الجمعة، بينما كانت أكثرها تأثرًا الدار البيضاء ومراكش وأكادير والرباط.

download 4

ووفق وسائل إعلام محلية ودولية، استمرت الهزة الأرضية قرابة الدقيقتين، وتحدث شهود عيان عن انهيار عدد من المباني بالمدن القديمة في بعض المدن

مصر تعرب عن بالغ تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر

أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 9 سبتمبر 2023، عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددًا من الأقاليم والمدن المغربية مساء أمس الجمعة الموافق 8 سبتمبر الجاري، مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية كبيرة.

وأكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعبًا، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين.

عالم الزلازل الهولندي: تنبأت بزلزال المغرب قبل 9 أيام ونأمل ألا يكون هناك ضحايا

‫قال عالم الزلازل الهولندي فرانك هيجوربيتس، لقد تم تحديد منطقة الزلزال منذ 9 أيام (يوم 30 أغسطس) بسبب التقلبات الجوية الواضحة.‬

download 6

‫وأضاف العالم الهولندي في تغريدة له – على موقع إكس، تويتر سابقًا – قبل قليل، لقد شددت على المنطقة في أحدث التوقعات وأيضا في تغريدة قبل يومين. يمكن أن تكون الكواكب والغلاف الجوي لدينا مؤشرًا مهمًا، نأمل ألا يكون هناك ضحايا.‬

وتعرضت الغرب في وقت مبكر من صباح اليوم، لزلزال عنيف بقوة 7 درجات على مقياس ريختر. 


 
وبحسب مركز الزلازل الأورومتوسطي، وقع الزلزال على عمق 10 كيلومترات، وعلى بعد 16 كيلومتر من قرية تلات نيعقوب وسط البلاد.

 لقطات توثق لحظة وقوع زلزال عنيف في المغرب

602