طرح أرامكو جمع 73 مليار ريال حتى الآن

201911220216620XN

قالت مجموعة سامبا المالية السعودية، الخميس، إن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية اجتذب طلبات اكتتاب بنحو 73 مليار ريال (19.47 مليار دولار) من المستثمرين من المؤسسات والأفراد.

وأضافت سامبا، أحد مديري العملية، في بيان أن حوالي 1.8 مليون مكتتب من المستثمرين الأفراد ضخوا أكثر من 14 مليار ريال في الطرح حتى الآن.

وبلغت اكتتابات المؤسسات 58.4 مليار ريال لإجمالي 1.82 مليار سهم.
وقالت نائب رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال، رانيا نشار: “بلغت مستويات اكتتاب الأفراد والمؤسسات في الأيام الخمسة الأولى من الطرح حجماً غير مسبوق، ما يُظهر ثقة المستثمرين في أرامكو السعودية. نتوقع زيادات جديدة في مستويات الاكتتاب في الفترة المتبقية من الطرح”.
وكان مصدر مصرفي قال في وقت سابق، إن الطلب على الأسهم في شريحة المؤسسات بالطرح الأولي زاد على المعروض. لكن التقديرات الأولية، لا تشير إلى ذلك.
وقال المصدر: “أرسلت البنوك أرقامها بنهاية اليوم، تأخر بعضها لأسباب فنية وإدارية، وهذا ما تسبب في اختلاف الأرقام. يظهر دفتر أوامر الاكتتاب علامات جيدة جداً على أن الطلب سيتجاوز المعروض”.
تعتزم أرامكو، التي لم ترد حتى الآن على طلب للتعليق، بيع 1.5% من الشركة، ما يعادل نحو 3 مليارات سهم بسعر استرشادي بين 30 و32 ريال، لتصل قيمة الطرح إلى 96 مليار ريال، والقيمة السوقية المحتملة بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

ويعتزم ممثلو أرامكو السعودية عقد اجتماعات مع المستثمرين في دبي الأسبوع القادم، حسب ما قالته مصادر في وقت سابق، لأكبر بيع أسهم متوقع في العالم.

وتقول أرامكو إن من المتوقع أن تغطي طلبات المستثمرين الأفراد ثلث المبيعات وأن أمامهم حتى 28 نوفمبر الجاري، للمشاركة في الاكتتاب.
وباب تقديم الطلبات مفتوح أمام المؤسسات حتى الرابع من ديسمبر
بدأت أرامكو البيع في 3نوفمبر الجاري، تنفيذاً لخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لجمع مليارات الدولارات لاستثمارها في الصناعات غير النفطية وخلق الوظائف وتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.