عماد أديب: حرب المياه والغاز لاستنزاف القاهرة وتعطيل مشروع مصر القوية

1021476 569811584

متابعة/حمدى انور الجيار

قال الكاتب الصحفي عماد الدين أديب، إن هناك 3 دول تحتل المراكز الثلاث الأولى في احتياطي الغاز على مستوى العالم، موضحًا أنها روسيا، إيران، وقطر على الترتيب.
وأضاف “أديب”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي مقدمة برنامج “القاهرة الآن”، الذي يعرض عبر شاشة ” الحدث “، أن ظهور كميات الغاز الاحتياطية التي تقارب نحو 200 تريليون قدم بشرق المتوسط، تزيد عن الاحتياطي الموجود في الدول الثلاث، ما يهدد سوق الغاز، وخاصةً أن مصر، قبرص، اليونان، بالإضافة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلية تكون نوع من التنسيق الدولي في سعر وحجم وإنتاج الغاز، ما يشكل تهديدًا لدولة قطر.

وتابع، أن قطر تعتمد في الغاز على دخل الصندوق السيادي القطري، موضحًا أن الأخير يمول الوجاهة والقوة والمشروعات الإرهابية القطرية وكل الدور المتضخم الذي يتعدى مساحة قطر.

وأردف، أن استكشاف الغاز في هذه المنطقة يشكل خطرًا على مصالح قطر، معقبًا: “بدلًا من أن تتعاون مع دول المنطقة قررت استخدام تركيا كقوة عسكرية أساسية كأداة لتنفيذ المشروعات التخريبية في المنطقة”.
وواصل أديب: “إذا كان التهديد يتعلق بثروات مصر وأمنها القومي على مساحة 1200 كيلو متر فلا يمكن السكوت عنه، ويفهم الرئيس السيسي أن هناك محاولة لتعطيل مشروع مصر القوية التي تحقق تنمية، والتي انتقلت من المركز 15 في العالم كقوة عسكرية إلى المرتبة التاسعة، وبالتالي فإن الرئيس يعي جيداً أن حرب المياه في إثيوبيا وحرب الغاز في المتوسط تعكس وجود نية لاستنزاف مصر القوية لتعطيل مشروعها”.
وأشار أديب، إلى أن هناك 300 سوري جرى نقلهم بالفعل عبر قاعدة معتيقية وهي القاعدة الوحيدة التي تقع تحت سيطرة السراج وهناك مرتزقة يجرى إعدادهم من روسيا والنيجر بغية نقلهم لليبيا .