غلاء جديد للخبز في سوريا بسبب ضعف توريد وإنتاجية القمح

غلاء جديد للخبز في سوريا بسبب ضعف توريد وإنتاجية القمح
سوريا الخبز في سوريا غلاء جديد الخبز القمح الدقيق

غلاء جديد للخبز في سوريا بسبب ضعف توريد وإنتاجية القمح

download 4 1

تستهلك سوريا 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

وقد توقع فريق “منسقو استجابة سورية”، قفز سعر مادة الخبز في مناطق شمال غرب سورية، بسبب ضعف توريد وإنتاجية القمح إلى نسب تتراوح ما 30 إلى 38% خلال الفترة القادمة، إضافة إلى غياب الحلول اللازمة لتأمين القمح للمنطقة.

  • الدولار اليوم في سوريا الجمعة 15 يوليو 2022..نهاية -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=116066

وقد حذر الفريق في بيان نشره على فيسبوك، اليوم الخميس، من تزايد مؤشرات انعدام الأمن الغذائي في المنطقة، مشيراً إلى وجود أسباب عدة وراء هذا التحذير، من بينها “ضعف كبير في إنتاج مادة القمح”.

وحسب البيان، فقد تراجعت إنتاج القمح بشكل واضح في كافة مناطق إدلب وحلب، مؤكداً أن “الكميات المخزنة حالياً غير قادرة على تأمين احتياجات المنطقة لأكثر من ستة أشهر فقط”

#منسقو_استجابة_سوريا

تزايد مؤشرات انعدام الأمن الغذائي في مناطق شمال غرب سوريا من خلال:

– ضعف كبير في إنتاجية مادة القمح والتي انخفضت بشكل واضح عن التوقعات في كافة مناطق ادلب وحلب، ومن المتوقع أن الكميات المخزنة حالياً غير قادرة على تأمين احتياجات المنطقة لأكثر من ستة أشهر فقط.

– وصل سعر سلة الغذاء المعيارية الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد، إلى حوالي 81 دولار أمريكي (1400ليرة تركية) بزيادة قدرها 580 ليرة عن شهر أيار ، وهو ما يستهلك 45% من راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل.

– أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا، ومن بينها سوريا، بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب وقد يسبب استيراد الحبوب بأسعار مرتفعة إلى زيادة التكلفة داخلياً وعدم قدرة المدنيين على تأمين الغذاء اللازم.

– من المتوقع ارتفاع أسعار مادة الخبز من جديد بسبب ضعف توريد وانتاجية القمح إلى نسب تتراوح بين 30-38% خلال الفترة القادمة ، بسبب غياب الحلول اللازمة لتأمين القمح للمنطقة.

– في مخيمات الشمال السوري تعاني 79% من المخيمات من انعدام الأمن الغذائي و 92% منها من صعوبات في تأمين مادة الخبز ومع تقليص مدة التفويض اللازم لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى ستة أشهر فقط، وبالتالي فإن المتوقع هو زيادة انعدام الأمن الغذائي إلى 88% بالتزامن مع انتهاء التفويض الحالي.

6633

غلاء جديد الخبز في سوريا بعد تطبيق البيع عبر البطاقة الإلكترونية

قفز سعر ربطة الخبز المباعة من قبل البائعين الجوالين في الشوارع بعد تطبيق البيع عبر البطاقة الإلكترونية من 500 ليرة إلى 1500 ليرة، فيما ازدادت معاناة أهالي ريف دمشق بعد توطين الخبز لدى المعتمدين وفصل دمشق عن ريفها.

وقالت مديرة “التخطيط والتعاون الدولي” في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في 4 يوليو/ تموز الجاري، أن من ضمن خطط الوزارة لتحسين منتج الخبز إدخال مغذيات دقيقة ترفع القيمة الغذائية وتحسن الواقع الغذائي.

وبسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، يباع كيلو الخـبز اليابس بسعر 600 ليرة سورية وهو أعلى من سعر كيلو الخبز الطازج كما أن هناك طلب كبير عليه في الأسواق.

وتستهلك سوريا 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

تعرف على #أسعار_الدولار في بعض الدول العربية

#الدولار اليوم في السودان الخميس 14 يوليو 2022.. داخل -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=116035

#الدولار اليوم في لبنان الخميس 14 يوليو 2022.. وفقاُ السوق -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=116029

#الدولار اليوم في سوريا الخميس 14 يوليو 2022.. وفقاً -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=116025

#حصرى_وكل_جديد

#بالشباب_نستعيد_مجد_العروبة

تابعونا على موقع #نسر_العروبة

https://nesral3roba.com/

تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة

https://www.facebook.com/nesral3roba.1

تابعونا على #قناة_جريد_نسر_العروبة

https://www.youtube.com/…/UC5fN2oPtbwd4hHKapb…/featured

تابعونا على تويتر #جريدة_نسر_العروبة

تابعونا على أنستجرام #جريدة_نسر_العروبة

https://www.instagram.com/nesral3roba/

تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة

https://www.facebook.com/nesral3roba.1