قريبا أول خدمة في العالم للتاكسي الطائر بدون طيار في دبي

قريبا أول خدمة في العالم للتاكسي الطائر بدون طيار في دبي
قريبا أول خدمة في العالم للتاكسي الطائر بدون طيار في دبي

مستعدين تجربوا التاكسي الطائر في دبي

أعلن في دبي عن محطات التكسي الطائر الجديدة وتشمل أربع مناطق رئيسية: بالقرب من مطار دبي الدولي ووسط مدينة دبي ونخلة جميرا ودبي مارينا، واعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من القمة العالمية للحكومات، تصميم محطات التاكسي الجوي الجديدة في دبي، والتي ستبدأ عملها خلال 3 سنوات. وكشف سموه بتغريدة في حسابه الرسمي على “تويتر”: “من القمة العالمية للحكومات .. اعتمدنا اليوم تصميم محطات التاكسي الجوي الجديدة في دبي .. والتي ستبدأ عملها خلال 3 سنوات ..”.

أما الرسالة الموجهة إلى العالم في القمة العاشرة، فهي من تصريحات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، على منصة «تويتر»،

قال فيها: «ترحب دولة الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 20 رئيس دولة و150 حكومة مشاركة في القمة العالمية للحكومات التي تنطلق من دولة الإمارات برسالة واحدة.. استشراف المستقبل والبحث في فرصه وتحدياته.. ومحاولة رسم خريطة طريق إيجابية لتطوير الحكومات حول العالم..».
نستعرض الآن عِقد القمة المرصع بالمنجزات في أرقام مجوهرة ومبهرة. جمهور القمة يلتقي بـ 1000 مسؤول حكومي ونخبة من قادة الفكر وصناع القرارات التي تغير وجه الحياة في العالم، بصورة قد يعجز الخيال عن تصورها.
نستطيع أن نطلق على هذه القمة، ببيت خبرة عالمية، يمد شريان البشرية بأحدث ما توصلت إليه العقول المبدعة والملهمة من أفكار خلاقة ونماذج أشبه بالإعجاز، وهي كذلك تمثل مساحة حرة لطرح الأفكار من خارج الصندوق بعد أن ضاقت سعة الصندوق بها، فلا بد لها من مسرب للانطلاق.


فكانت باكورة هذه القمة عند صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، عندما صرّح على تويتر: «من القمة العالمية للحكومات.. اعتمدنا تصميم محطات التاكسي الجوي الجديدة في دبي.. والتي ستبدأ عملها خلال 3 سنوات..».
في العام 2014، كنت حاضراً حفل تدشين خطة دبي الخمسية والمتفرعة من الخطة الاستراتيجية الخمسينية، وقبل بدء الحفل بلحظات فوجئنا بجسم طائر يقترب من المنصة الرئيسة للحفل، حتى حلّ على مطاره الخاص في وسط المسرح، فإذا بمسيّرة أو طائرة «درون» تحمل للحضور رسالة حاكم دبي للمستقبل، وكانت هذه بداية عهد جديد يتحول فيه البريد التقليدي إلى «درون» تعبر الأجواء لإيصال الطرود البريدية لأصحابها دون أن يغادروا أماكنهم.
وفي اليوم الرابع من يناير 2023، أطلعنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد فحوى تلك الرسالة المستقبلية بـ «تويتر»:
(جرياً على عادتنا السنوية في الرابع من يناير بإطلاق مشاريع وبرامج تغير واقعنا للأفضل، اعتمدنا بحمدالله أجندة دبي الاقتصادية للسنوات العشر المقبلة «D33»، هدفنا مضاعفة حجم اقتصاد دبي وأن نكون ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم. الأجندة الاقتصادية تضم 100 مشروع تحولي سيتم الإعلان عن تفاصيلها، ومستهدفات اقتصادية إجمالية تبلغ 32 تريليون درهم خلال العشرة أعوام المقبلة، ومضاعفة تجارتنا الخارجية لتبلغ 25 تريليون درهم وإضافة ممرات تجارية لدبي مع 400 مدينة جديدة حول العالم. دبي ستكون ضمن أهم 4 مراكز مالية عالمية، وهدفنا استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة تتجاوز 700 مليار درهم وسيضيف التحول الرقمي 100 مليار درهم لاقتصاد دبي سنوياً. لدينا أكثر من 300 ألف مستثمر في دبي، وأدعو الجميع للانضمام لرحلتنا لنكون إحدى أسرع المدن نمواً في العالم). وأضاف سموه:
(2033 هو العام الذي تكمل فيه دبي الحديثة 200 عام، وهو العام الذي ستكون فيه دبي بإذن الله المركز الاقتصادي العالمي الأهم، والعام الذي تكتمل فيه رحلتنا الاقتصادية D33، نحن نعرف موقعنا الاقتصادي العالمي خلال السنوات القادمة، والعالم يفسح الطريق لمن يعرف ماذا يريد).
منذ القمة الأولى في 2014، والقمة العاشرة، تغيرت دبي عشر مرات بما حققته من إنجازات رفعت من شأن الإمارات.

الصين تختبر التاكسي الطائر في سماء دبي

أعلنت الصين، يوم الخميس الماضي ، عن نجاح تجربتها في اختبار “التاكسي الطائر” أو سيارة أجرة تطير في الهواء، في سماء مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وقدمت الشركة المنفذة للسيارة الطائرة لمحة عن التكنولوجيا المستقبلية التي يمكن أن تنقل الناس في يوم من الأيام عبر مدن عالية فوق أي حركة مرور.

وأطلقت الشركة اسم XPeng X2 على ذلك الاختراع، الذي طورته شركة الطيران التابعة لشركة “XPeng Inc” ومقرها مدينة “قوانغتشو” جنوب الصين.

ويعد ذلك المشروع الجديد واحدًا من عشرات مشاريع السيارات الطائرة حول العالم.

ومن المحتمل أن تجري الصين عدة تجارب على تلك المركبات الطائرة قبل الإعلان عن تشغيلها، ولكن الشركة تقول إنها أجرت اختبار طيران مأهول في يوليو 2021.

وتشير الشركة المنفذة إلى أن XPeng X2 هي مركبة كهربية عمودية الإقلاع والهبوط وتضم مقعدين، وتبلغ سرعتها القصوى 80 ميلًا في الساعة، على عكس الطائرات والمروحيات.

رحلات التاكسي الطائر تحلق في سماء دبي قريبا

وقعت شركة إيف هولدينج Eve Holding للطائرات الكهربائية، والمملوكة لشركة إمبراير Embraer البرازيلية لصناعة الطائرات، اتفاق شراكة مع شركة فالكون لخدمات الطيران Falcon Aviation Services ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، تقوم بمقتضاه كل من إيف هولدينج وفالكون بتنفيذ مشروع التاكسي الطائر في دبي، ويهدف المشروع إلى صنع عدد يصل 35 سيارة تاكسي طائر، ويأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق دبي مبادرة تطوير خدماتها للنقل الجوي في المناطق الحضرة.

شركة إمبراير أصدرت بيانا رسميا جديدا بخصوص ذلك الشأن في يوم الثلاثاء 7 يونيو 2022 ووفقا للبيان فإن عملية تسليم سيارات التاكسي الطائر لإمارة دبي يتوقع أن تبدأ بحلول عام 2026، ومن المقرر أيضا أن تطلق الشركة أولى رحلاتها السياحية بالتاكسي الطائر بتكنولوجيا eVTOL (الإقلاع والرفع الكهربائي العمودي) من أتلانتس النخلة في دبي، البيان ذكر أيضا أن شركتي إيف وفالكون ستعملان أيضا مع الجهات المعنية والسلطات المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم وتطوير النظام البيئي للتنقل الجوي الحضري في الإمارات.

رامانديب أوبيروي Ramandeep Oberoi، وهو الرئيس التنفيذي للعمليات لدى شركة فالكون، وصف مشروع التاكسي الطائر في تصريح له لوسائل الإعلام بأنه “يتوافق تماما مع رؤية دبي الذكية وسيساهم في وضع دبي كمدينة رائدة عالميا في مجال النقل الجوي الحضري المستدام”، في حين أعرب أندريه شتاين Andre Stein، وهو الرئيس التنفيذي المشارك لشركة إيف عن سعادة الشركة بشراكتها الجديدة مع شركة فالكون، وقال أيضا: “لقد أصبح الآن لدينا فرصة هائلة لتمكين قطاع التنقل الحضري المستقبلي في الإمارات العربية المتحدة وإطلاق رحلات eVTOL في دبي”،

وأضاف قائلا: “هذا تحد كبير لكلا الشركتين (إيف وفالكون)، وسيساعد مشروعنا المشترك في وضع دبي كشركة رائدة في سوق النقل الجوي الحضري. تجربة إيف العالمية، والتي تمتد عبر مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم، ستفيد بالتأكيد في تنفيذ هذا المشروع على أرض الواقع”.