نائب الرئيس الأمريكي: أمريكا ملتزمة بأمن إسرائيل

8ebace70e036ba85cfd0d767a01dfec6546761b5

قال البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، حيث أكدت خلال مكالمة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس الخميس4/3/2021، معارضة الولايات المتحدة لأي تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية.

حيث جاءت المكالمة، وهي الأولى بين الاثنين منذ تولي هاريس والرئيس جو بايدن منصبيهما في يناير(كانون الثاني) الماضي، بعد يوم من قول المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية أنها ستبدأ التحقيق مما أدى إلى رفض سريع من البلدين.

وفي وقت سابق أمس، حث الفلسطينيون المحكمة على المضي قدماً في التحقيق، وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بياناً واصفاً التحقيق بأنه دفاع عن “الحقوق والحريات”.

وقالت المدعية العامة فاتو بنسودا، التي سيحل محلها المدعي البريطاني كريم خان في 16 يونيو(حزيران) المقبل، في ديسمبر(كانون الأول) 2019 إن جرائم حرب ارتكبت أو تُرتكب في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحددت بنسودا استخدام إسرائيل للقوة الفتاكة وغير الفتاكة في مواجهة فلسطينيين يتظاهرون عند السياج الحدودي مع غزة بعد 2018 ضمن نقاط من المحتمل أن يركز عليها التحقيق.

وذكر البيت الأبيض في بيان إن “هاريس ونتانياهو أشارا إلى معارضة حكومتيهما لمحاولات المحكمة الجنائية الدولية ممارسة الولاية القضائية على جنود إسرائيليين”، وأضاف البيان أن “هاريس أكدت التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل”.

ومحاولة بايدن لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى العالمية تضعه هو ونتانياهو على مسار تصادمي محتمل، وعارض رئيس الوزراء الإسرائيلي الاتفاق النووي وأشاد بقرار الرئيس السابق دونالد ترامب الانسحاب منه في 2018.

وتحدث البيت الأبيض إن “هاريس هنأت نتانياهو كذلك على برنامج إسرائيل لتطعيم السكان ضد جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 ، واتفقت معه على زيادة التعاون بشأن الفيروس والمياه والطاقة الخضراء ومبادرات أخرى”.