“يوم عرفة: فرصة للتوبة والعبادة والارتقاء الروحي”

"يوم عرفة: فرصة للتوبة والعبادة والارتقاء الروحي"
"يوم عرفة: فرصة للتوبة والعبادة والارتقاء الروحي"

“يوم عرفة: فرصة للتوبة والعبادة والارتقاء الروحي”

بقلم.. فاطمة سيد أحمد(العامرية)..

يوم عرفة هو يوم من أعظم أيام السنة الهجرية ، ويحمل في طياته نفحات إيمانية عظيمة، ويُعقد فيه الحجاج على صعيد عرفات لتأدية أعظم مناسك الحج، ويستقبله المسلمون في جميع أنحاء العالم بروح من التقديس والابتهال. هذا اليوم المبارك، الذي يصادف التاسع من ذي الحجة، يُعد فرصة عظيمة للتوبة والرجوع إلى الله، حيث تتفتح فيه أبواب السماء وتتنزل الرحمات. يستغل المسلمون هذا اليوم بالدعاء، والصيام، وقراءة القرآن، والذكر، في سعي حثيث لنيل مغفرة الله ورضوانه. يوم عرفة هو محطة روحنية يتجدد فيها الإيمان وتتسامى فيها الأرواح بطلب العفو والمغفرة من الرحمن الرحيم.وتجديد العهد مع الله.

ماذا قال الله في يوم عرفة؟

لم يُذكر يوم عرفة بشكل صريح في القرآن الكريم باسمه، ولكن وردت آيات تُشير إلى فضل هذا اليوم العظيم والمشاعر المقدسة التي يرتبط بها. على الرغم من عدم ذكر يوم عرفة بشكل مباشر، فإن هناك آيات تُعبر عن مكانته ضمن شعائر الحج. من بين هذه الآيات:

  1. سورة البقرة – آية 198:
  1. “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ”.
    تشير هذه الآية إلى إفاضة الحجاج من عرفات إلى المشعر الحرام، وهو موقف من مناسك الحج.
  1. سورة الفجر – الآيات 1-3:
  • “وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ”.
    يُفسر بعض العلماء “والشفع” بيوم النحر (يوم الأضحى) و”الوتر” بيوم عرفة، حيث يأتي في اليوم التاسع من ذي الحجة، وهي أيام العشر من ذي الحجة التي أقسم الله بها لعظمتها وفضلها.

ماذا قال النبي عن يوم عرفة ؟

روى الإمام مسلم في “صحيحه” عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء).

وعند أحمد في “مسنده” وابن حبان في “صحيحه”، والحاكم في “مستدركه” من حديث أبي هريرة مرفوعاً: (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً).

ماذا كان يفعل النبي في يوم عرفه؟

فلما وصل ﷺ مزدلفة أمر بالأذان فأذن ثم صلى المغرب بإقامة ثلاثًا وصلى العشاء بإقامة ركعتين، يعني: صلاهما بأذان واحد وإقامتين كما فعل في عرفات عليه الصلاة والسلام وهذا هو السنة للحجيج أن يصلوا المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، يعني: قصرًا للعشاء، أما المغرب فإنها لا تقصر ثلاثًا دائمًا في السفر والحضر، فيصليهما بأذان واحد …

أهمية يوم عرفة

يُعد يوم عرفة من أهم أيام الحج، بل يُعتبر الركن الأعظم من أركان الحج، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”. في هذا اليوم، يقف الحجاج من شروق الشمس حتى غروبها في عرفات، ملبيين ومهللين، سائلين الله تعالى المغفرة والتوبة.

وقت الوقوف بعرفة

وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالى وهو أول أيام عيد الأضحى، ويصلى الحاج صلاتى الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستحب للحاج فى يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية وذلك لقول النبى محمد: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير يبقى الحجاج فى عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلى بها الحاج صلاتى المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضى ليلته فى مزدلفة حتى يصلى الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمى جمرة العقبة الكبرى.

مناسك يوم عرفة

شعائر هذا اليوم تبدأ بعد أن يصلى الحجاج صلاة الفجر فى منى (التى تبعد 7 كم عن مكة) فينتظرون إلى شروق الشمس، ثم يسلكون بعدها طريقهم إلى عرفة وهم يرددون التلبية (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، ويقضون فيها النهار كله حتى غروب الشمس، حيث يدعون الله ويذكرونه ويبتهلون إليه كثيرا، مقتدين فى ذلك بفعل النبى صلى الله عليه وآله وسلم. ويتخلل اليوم خطبة يلقيها إمام الحجاج ويستمعون إليها عند زوال الشمس (الوقت الذى قبل صلاة الظهر بخمس دقائق – وهو وقت انعدام الظلال) ثم يصلون خلفه الظهر والعصر جمعا وقصرا، بأذان واحد وإقامتين. والسنة أن يصلى الحجاج فى مسجد نمرة.

الأجواء الروحانية

تتميز أجواء يوم عرفة بالخشوع والروحانية، حيث يشهد المسلمون في جميع أنحاء العالم هذا اليوم المبارك بتلاوة القرآن، والتسبيح، والتكبير، والدعاء. تُعد هذه الممارسات تجسيدًا لوحدة الأمة الإسلامية وتضامنها في عبادة الله وتوحيده.

قصة جبل عرفة وفضل الوقوف به.. ولماذا هو الركن الأعظم من الحج؟

قصة جبل عرفة الذي يرتحل له الحجاج من مِنى، داعين الله ألا يفوتهم الوقوف بصعيد عرفات، حتى لا يفسد حجهم.. وأفضل الدعاء في هذا اليوم المبارك.

كان مكان التقاء آدم وحواء بعد الهبوط من الجنة، وتشهد أرضه كل عام أدعية الحجاج ورجاءهم بالقبول والرضا من اللع تعالى في “خير يوم طلعت فيه الشمس”، فما هي قصة جبل عرفة الذي يعد أهم أركان الحج التي لا يمكن قضاؤها؟ ليصبح مَنْ فاته الوقوف بعرفة، فقد فاته الحج.

قصة جبل عرفة كاملة

الوقوف بجبل عرفة هو الركن الأعظم في الحج، الذي يحرص الحجاج على الإتيان به لاستكمال أركان الحج.

ومن يفوته الوقوف في صعيد جبل عرفات بيوم عرفة، فقد فاته الحج وكأنه لم يقم به، وغير الحجاج يحرصون على اغتنام فضل هذا اليوم بالصوم.

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “الحج عرفة”

واختص الله جبل عرفات بأن يكون ركن أساسي في الحج، ليكون المشعر الوحيد الذي يقع خارج مكة، بسبب وجوده على الطريق بين مكة والطائف.

وتبدأ قصة جبل عرفة منذ كتب الله على العباد الحج إلى بيته الحرام، فيقوم الحجاج بالتوجه إليه مع شروق يوم التاسع من ذي الحجة.

لماذا جبل عرفات من مناسك الحج

يبتعد صعيد عرفات عن مكة مسافة 22 كيلومترا من جهة الشرق، واقعا بينها وبين الطائف، ويفصله عن مِنى 10 كيلومترات، وهو إحدى شعائر الحج والركن الأعظم بها.

فيتوجه الحجيج من شروق الشمس وقبل المغيب إلى عرفة، ويوجهون وجوههم تجاه القبلة، ويكثرون من الدعاء حتى مغيب شمس يوم عرفة وطلوع فجر يوم العاشر من ذي الحجة.وقال تعالى في سورة البقرة:

لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ ۚ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ

ويحمل يوم عرفة مكانة عظيمة، فيقبل الله فيه الدعاء ويجيبه، ويمحو عن عباده السيئات لعامين واحد مضى وآخر قادم، وقال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:

“ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار،
من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة،
فيقول: ما أراد هؤلاء؟”

قصة جبل عرفات

وتأتي قصة جبل عرفة كونه المشعر الذي يقع خارج الحرم ويسعى الحجاج على إتيانه، فيتوجهون إليه من مِنى بعد قضاء يوم التروية مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة.

والوقوف على جبل عرفة يتحقق في أي منطقة من صعيد عرفات، ويكون إما وقوفا أو جلوسا أو كان الحاج راكبا أو مستلقيا.

على أن يجمع الحاج في وجوده بجبل عرفات بين النهار والليل، فأمامه من شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة وحتى فجر يوم العاشر من ذي الحجة.

وإذا لم يتمكن من اللحاق بالجبل سوى في الليل وقبل الفجر صح وقوفه، حسبما أفادت دار الإفتاء المصرية.

ويقف الحاج على جبل عرفة أو المنطقة المحددة له، ويتوجه إلى القبلة، ويكثر من الدعاء، ويُفضل أن يحافظ على طهارته، ولكنها ليست شرطا لصحة الوقوف بعرفة.

ويظل بها حتى بعد المغيب ثم يتجه إلى المزدلفة ليبيت بها أسوة برسول الله، فهي سنة واجبة.

شكل جبل عرفات

ولتتعرف على قصة جبل عرفة يجب معرفة مكانه وما يبدو عليه، فهو على بعد 22 كيلومترا شرقي مكة، وعلى بُعد حوالي 10 كيلومترات من مِنى و6 كيلومترات من المزدلفة.

وجبل عرفة أو المعروف بصعيد عرفات عبارة عن سهل منبسط به جبل الرحمة، الذي يصل طوله إلى 30 مترا، وهو عبارة عن أكمة صغيرة، وعلى قمته شاخص طوله 7 أمتار ليتميز به عن بقية الجبال.

وتمتد منطقة جبل عرفات على عرض ميلين (أي أكثر من 3 كيلومترا) وطول ميلين أيضا، ومحاط بسلسلة من الجبال على شكل قوس، وهي: جبل نَمرة، وثُوية، وجبل الأراك.

وذي المجاز من ناحية الحرم، وعلى الحدود الأخرى سلسلة من الجبال السوداء، ويتم تحديد نهاية وبداية المنطقة بعلمين في المقدمة والنهاية.

ماذا يوجد فوق جبل عرفة

يعتبر الشاخص أو النُصب فوق جبل الرحمة من معالم قصة جبل عرفة بعد أن تم استحداثه، فهو علامة لتمييز جبل عرفة والمنطقة المحددة له ليهتدي بها الحجاج، وطوله 7 أمتار، حتي يتمكن الحجيج من معرفة قمة الجبل.

وعلى الصخرات في الجبل، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن صلى العصر، وقال “وقفت ها هنا، وعرفة كلها موقف”.

لماذا سمي جبل عرفة بهذا الاسم؟

قيل إن قصة جبل عرفة واسمه عرفات تأتي من التقاء آدم وحواء عليه،
بعد النزول إلى الأرض من الجنة، فعرفها وعرفته.

كما تأتي التسمية من سيدنا جبريل، عندما كان يبلغ إبراهيم عليه السلام
بمناسك الحج ويطوف به، سأله: أعرفت؟ أعرفت؟ فقال: عرفت عرفت، فسُمي “عرفات”.

وذُكر أن سبب التسمية هو التقاء الحجاج عليه والتعارف بينهم، أو
اعترافهم بذنوبهم وطلب الرحمة والمغفرة من العلي القدير.

من أسماء جبل عرفات

كما أن لجبل عرفة أسماء أخرى فهو:

  • صعيد عرفات.
  • جبل الرحمة.
  • جبل إلال.
  • القرين.
  • النابت.

هل صام النبي محمد ﷺ في حجة الوداع يوم عرفة؟

ومهما يكن من شيء في مسألة صيام عرفة للحاج فإن الأولى الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلّم فقد ثبت أنه لم يصُم هذا اليوم في حجة الوداع.

وكذلك حديث أبي هريرة في صوم يوم عرفة يدل على كراهة صوم هذا اليوم، وأنه ينبغي إفطاره، ويدل على ذلك أيضًا إفطار النبي ﷺ يوم حجة الوداع، فإنه أفطر، شكَّ الناسُ في ذلك، فبعثت إليه أمُّ الفضل بلبنٍ وشرب وهو واقف بعرفة عليه الصلاة والسلام، فدلَّ ذلك على أنَّ السنة الإفطار، ويؤيد ذلك هذا الحديث، وهو حديث جيد الإسناد، لا بأس به …

اخر ما قاله الرسول في يوم عرفه؟

فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه في حديثه عن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في عرفات أنه صلى الله عليه وسلم قال فيها: (إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا كلُّ شيءٍ من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع (باطل)، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دمٍ أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث،

فضل يوم عرفة في السنة النبوية

فضل يوم عرفة تم توضيحه بشكل كبير في الأحاديث النبوية:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يُعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟” (رواه مسلم).
  • وقال صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” (رواه الترمذي).

أهمية الدعاء في يوم عرفة

يُعتبر يوم عرفة من أعظم الأيام للدعاء والتضرع إلى الله، حيث يكون الدعاء فيه مستجابًا بإذن الله. يجتمع المسلمون في هذا اليوم، سواء كانوا حجاجًا على صعيد عرفات أو في منازلهم حول العالم، للدعاء وطلب المغفرة والرحمة من الله.

يُستحب أيضًا الصيام لغير الحاج في هذا اليوم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم).

في يوم عرفة، يفتح الله أبواب الرحمة والمغفرة لعباده، فينبغي لكل مسلم أن يستغل هذا اليوم المبارك بالإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، سائلاً إياه من خير الدنيا والآخرة.

بعض الآيات الكريمة التي يمكن قراءتها والتدبر فيها في هذا اليوم المبارك

يوم عرفة هو يوم عظيم في الإسلام، ويستحب فيه قراءة القرآن الكريم والتأمل في آياته. هنا بعض الآيات الكريمة التي يمكن قراءتها والتدبر فيها في هذا اليوم المبارك:

  1. سورة البقرة – آية 186:
  • “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.
  1. سورة البقرة – آية 255 (آية الكرسي):
  • “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  1. سورة الفاتحة:
  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  1. سورة الإخلاص:
  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  1. سورة الفلق:
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  1. سورة الناس:
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.
  1. سورة آل عمران – آية 190-191:
  • “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

نصائح للتدبر في هذه الآيات:

  • قراءة بتمعن: حاول أن تقرأ الآيات بتركيز وتدبر معانيها.
  • الاستغفار والدعاء: بعد قراءة الآيات، استغفر الله وأكثر من الدعاء.
  • التأمل في قدرة الله: تأمل في خلق الله وعظمته كما ورد في سورة آل عمران.

يوم عرفة لغير الحجاج

لا يقتصر فضل يوم عرفة على الحجاج فقط، بل يمتد ليشمل المسلمين في جميع أنحاء العالم. يُستحب لغير الحجاج صيام هذا اليوم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”. يُعد صيام يوم عرفة فرصة عظيمة للتقرب إلى الله ونيل المغفرة.

نُحيي ليلة عرفه ونهارها لغير الحاج

  1. ابدأ ليلة عرفة من عشاء يوم التروية.
  2. أحسن صلاة العشاء، ثم تطوع بصلاة ركعتين قيام ليل.
  3. ثم قم بتلاوة ما تيسر من سور القرآن الكريم ولو آية واحدة أو قصار السور.
  4. لا تنسى أذكار النوم ثم نم حتى موعد السحور.
  5. تناول وجبة السحور إحياءً لسنة النبي.
  6. وتطوع بصلاة ركعتين لله.
  7. لا تنسى أن تنوي صيام يوم عرفة.
  8. ثم اقرأ ما تيسر من آيات الذكر الحكيم.
  9. أدي صلاة الفجر في جماعة مع أهل بيتك.
  10. ثم واصل الذكر وقراءة القرآن الكريم حتى الشروق.
  11. قم بتأدية صلاة الشروق في وقتها.
  12. وأكثر من التكبير والتهليل والتلبية والاستغفار.
  13. ولا تنسى أن تحسن صيام نهار يوم عرفة.
  14. طالع فضائل يوم عرفة وتأمل فيها.
  15. تصدق ولو بالقليل.
  16. صل رحمك

يوم عرفة هو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله من خلال قراءة القرآن والدعاء، فاستغل هذا اليوم المبارك في العبادة والتدبر.

ماذا نقول قبل الافطار في يوم عرفة؟

ومن صيغ دعاء للصائم في يوم عرفة عند الإفطار ما يلي:

“اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

“ربي إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون”.

“اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر”.

“يا رب إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم”.

“اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت، اللهم تجلَّى علينا بعفوك ورحماتك، واجعلنا ممن تعرضوا لوافر عطائك وعظيم نفحاتك”.

اغتنموا فضل الدعاء يوم عرفة واحرصوا على العمل الصالح التقي، حتى تأتي أعمال ها اليوم الكريم شفيعة لكم يوم القيامة.

أدعية للرزق في يوم عرفة 

الرغبة في سعة الرزق هي مطلب للمسلمين جميعا، ومن صيغ دعاء لسعة الرزق في يوم عرفة 1445 قول:

  • “اللهم في يوم عرفة نسألك أن تغننا بفضلك عمّن سواك، وأن تكفنا بحلالك عن حرامك، اللهم هب لنا من الرزق الكثير ما يرضي آمالنا وأنت راضٍ عنا يا كريم”.
  • “يا رب في يـوم عرفـة المبارك أسألك أن ترزقني من نعيم الدنيا والآخرة، ولا تحرمني من واسع رحماتك وجزيل عطاياك، اللهم واغفر لي ذنوبي كلّها، وتولّ أمري فإني لا أحسن التدبير يا رب العالمين”.
  • “ربي في يـوم عرفـة المبارك أسألك أن ترزقني من الخير الكثير، ومن المال الوفير، اللهم أنت مالك الملك، تؤتي ملكك ما شئت، وتنزعه ما شئت، اللهم أعزنا ولا تذلنا، بيدك الخير وأنت على كلّ شيءٍ قدير”.

دعاء للميت يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية التي تصلح الدعاء بها للمتوفي في يوم عرفة المبارك، من بينها:

“اللهم ارحم عبدك (الاسم) واغفر له ونور قبره واجعله روضه من رياض الجنة”.

“في يوم عرفة، اللهم ارحم كل ميت انقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب، اللهم برد تربتهم وآنس وحشتهم وأغفر ذنوبهم وأجعل الفردوس دارهم اللهم آمين”.

“ربي في هذا اليوم العظيم، يوم عرفة، اغفر لعبدك (فلان) وكل مسلم واجعلنا من عتقائك من النار اللهم لا تردنا خائبين يا أرحم الراحمين”.

“اللهم في يوم عرفة ارحم تلك النفوس الطيبة، اللهم اجعلهم من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض”.

“ربي في يوم عرفة ارحم عبدك (الاسم)، اللهم وسع له في قبره وأنزله منازل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا”.

“اللهم ارحم من صام يوم عرفة في العام الماضي وهو اليوم تحت الثرى واجعل الفردوس مقرا له واجمعنا به في جنات النعيم”.

“اللهم بعدد تكبيرات خلقك في يوم عرفة ارحم من ذهبوا واغفر لهم..”.

“ربي افتح لهم باب تهب منه نسائم الجنة لا يغلق أبدا”.

التدابير الاحترازية

في ظل الظروف الراهنة وانتشار الأوبئة، تتخذ السلطات السعودية تدابير استثنائية لضمان سلامة الحجاج. تشمل هذه التدابير الالتزام بالإجراءات الصحية، والتباعد الاجتماعي، واستخدام الكمامات. تهدف هذه الجهود إلى توفير بيئة آمنة للحجاج لأداء مناسكهم بسلام وأمان.

هل يجب الاستماع لخطبة عرفة؟

الحديث. وهذه الخطبة سنة لا واجبة، فلو تركت فلا حرج، ولو ترك بعض الحجيج استماعها فلا حرج في ذلك، ولا شيء عليه، وإنما يفوت الفضل بتركها أو بترك استماعها. قال النووي في شرح مسلم: وقوله: ( فخطب الناس ) فيه استحباب الخطبة للإمام بالحجيج يوم عرفة في هذا الموضع ، وهو سنة باتفاق جماهير العلماء.

الخاتمة

يوم عرفة هو يوم عظيم يمتزج فيه العبادة بالروحانية، حيث يتضرع المسلمون إلى الله بالدعاء والابتهال. يُعد هذا اليوم فرصة للتوبة والمغفرة، وتجديد العهد مع الله. يظل يوم عرفة رمزًا للوحدة الإسلامية والتضامن، ويحتل مكانة خاصة في قلوب المسلمين في كل مكان.