⁩خمسة مستحبات أو سنن تُفعّل يوم العيد ⁦

FB IMG 1596096428619

⁦⁩ بقلم فضيلة الشيخ أحمد على تركى

⁩ مدرس القرآن الكريم بالأزهر الشريف..

هناك مستحبات تفعل قبل صلاة العيد وهذه المستحبات لها أجر وثواب عظيم وهى أيضاً إتباع لسنة النبى محمد صلى الله عليه وسلم ومنها :

الاغتسال والتزين قبل الخروج إلى الصلاة :

أخرج مالك بن أنس عن ابن عمر رضي الله عنهما : (( أنه كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى )) ، [ الموطأ – ٤٢٨ ] .

أكل تمرات قبل الخروج إلى الصلاة :

جاء في الصحيح من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وترا )) ، [ صحيح البخاري – ٩١٠ ، ومن لم يجد التمر فله أن يأكل ما شاء ، حيث بوب البخاري بباب : باب الأكل يوم الفطر قبل الخروج ] .

التكبير من بداية ذهابه لصلاة العيد :

أخرج الفريابي من طريق عبد الله بن جعفر ، عن معن ، عن مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر : (( أنه كان يكبر إذا غدا إلى المصلى يوم العيد )) ، [ أحكام العيدين – ٥٣ ، وإسناده صحيح ] .

التهنئة بالعيد :

قال ابن قدامة ( وذكر ابن عقيل في تهنئة العيد أحاديث ، منها ، أن محمد بن زياد ، قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنك ، وقال الإمام أحمد بن حنبل : إسناد حديث أبي أمامة إسناد جيد ) ، [ المغني – ٢/١٣٠ ] .

الذهاب إلى الصلاة من طريق والعودة من طريق غيره :

ففي الصحيح من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق )) ، [ صحيح الإمام البخاري – ٩٨٦ ] …