كيف تحمى نفسك من الإصابة بـ الفطر الأسود؟

كيف تحمى نفسك من الإصابة بـ الفطر الأسود؟
كيف تحمى نفسك من الإصابة بـ الفطر الأسود؟

كيف تحمى نفسك من الإصابة بـ الفطر الأسود؟

بعد تصريح اللواء خالد غانم شقيق الفنان سمير غانم عن سبب وفاة سمير غانم اصبح فطر العفن الاسود متصدر محرك البحث جوجل

ما هو هذا الفطر الأسود؟

يحدث داء “الفطر الأسود” بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

يصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة.

تحول مرض الفطر الأسود إلى حديث مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وذلك بعد أن أعلنت عائلة الفنان الراحل سمير غانم أنه كان قد تعافى من الإصابة بفيروس كورونا، إلا أن سبب الوفاة يعود إلى إصابة سمير غانم بفشل كلوي حاد، وإصابته بمرض الفطر الأسود في عينيه، وهو الفطر أو المرض الذي يلاحق مصابي فيروس كورونا في الهند، وسط معلومات أنه يتسبب في وفاة نحو 50% من مصابيه، ومن ثم يقدم التقرير التالي أجوبة حول

3 قتلى و27 مصابا وإنهيار جسرين بسبب زلزال جنوب غرب الصين -المزيد في الرابط التالي- https://www.nesral3roba.com/?p=99037

مرض الفطر الأسود يفاقم الخطر في الهند إثر أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد19.

وجاء في تقرير لقناة «روسيا اليوم»، أن مرض الفطر الأسود أو فطر الغشاء المخاطي فاقم الخطر في الهند  التي تعاني إثر تصاعد معدلات الإصابة القياسية بفيروس كورونا وكذلك الوفيات، حيث رافق ذلك انتشار الفطر الأسود بشكل كبير، وهو ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد.

بالفيديو: إنشاء قلوب صغيرة تنبض مثل الحقيقية ! -المزيد في الرابط التالي- https://www.nesral3roba.com/?p=99025

كيف تنتقل العدوى أو الإصابة بين ضحايا مرض الفطر الأسود؟

ووفق مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن مرض الفطر الأسود يمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر. وتوضح أيضا أنه عدوى فطرية خطيرة، ولكنها نادرة، تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية.

وبحسب المعلومات المتوافرة، تعيش الفطريات المتسببة في مرض الفطر الأسود في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد،  إذ يصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن تحدث عدوى الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الأبواغ، وتحدث هذه الأشكال من فطار الغشاء المخاطي عادة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو يتناولون الأدوية التي تقلل من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والمرض والتي تسبب ضعف المناعة، ويمكن أن يتطور داء الغشاء المخاطي أيضا على الجلد بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو كشط أو حرق أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية.

اليابان :عطل القطار دقيقة واحدة.. والسائق في ورطة -المزيد في الرابط التالي- https://www.nesral3roba.com/?p=99021

ما تأثير وأعراض مرض الفطر الأسود على ضحاياه؟

أما عن تأثير مرض الفطر الأسود على ضحاياه، فإنه حسبما هو شائع يظهر تأثيره على الجيوب الأنفية أو الرئتين، في حال استنشق المصاب جراثيم فطرية، كما أن له تأثيره على الجلد، إذا كان مصدر الإصابة سطحي، أي من خلال الجروح أو الحروق.

ووفق مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، فإن  أعراض مرض الفطر الأسود تعتمد بصفة أساسية على موضع الإصابة في الجسم، والتي تشمل صداع في الرأس وتورم الوجه من أحد جانبيه واحتقان الأنف أو ما يعرف بالجيوب الأنفية، والحمة، وبعض الآفات السوداء على الجزء العلوي من الفم أو جسر الأنف والتي تتزايد شدتها.

 وتشمل أعرض مرض الفطر الأسود الرئوي الحمة والسعال وضيق التنفس وآلام في الصدر، كما أن مرض الفطر الأسود يمكن أن يظهر بشكل بثور أو قرح، مع إمكانية تحول المنطقة المصابة بالمرض إلى اللون الأسود، فضلا عن أعراض كالتورم حول الجرح والأحمرار المفرط.

أيضا هناك مرض الفطر الأسود المعوي أو المعدي، ويكون له أعراض عدة في مقدمتها الآلام في البطن ونزيف الجهاز الهضكي والغثيان والاستفراغ

«سي إن إن»: الفطر الأسود المرتبط بكورونا يسبب التهابات خطيرة لمن يعانون من ضعف المناعة

وقد سلط تقرير من شبكة (سي إن إن ) الأمريكية الضوء على الفطر الأسود المميت الذي بدأ ينتشر بين مرضى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في الهند، فيما يشير تقرير الشبكة إلى أن الفطر غير معد وغير ضار في الكثير من الأحيان، غير أنه يسبب التهابات خطيرة لمن يعانون من ضعف الجهاز المناعي، وفقا لمراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الشبكة في تقريرها، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية ـ الفضائية اليوم السبت، إن أغلب المصابين بالفطر في الهند هم من المصابين أو المتعافين من كورونا، ممن ضعفت مناعتهم جراء الفيروس أو يعانون من أمراض كامنة مثل مرض السكري، فيما يعد انتشار مرض السكري في الهند من بين أعلى المعدلات في العالم.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن الفطر الأسود يأتي من العفن في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي.

ويؤثر الفطر عادة على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص الجراثيم الفطرية في الهواء، كما يمكن للأعراض أن تشمل تورم الوجه والحمى وقرحة الجلد والآفات السوداء في الفم.

ونقل التقرير عن وزارة الصحة الهندية أن الفطر الأسود يبدأ في الظهور على الجلد في جيوب الهواء خلف الجبهة والأنف وعظام الخد وبين العينين والأسنان، قبل أن ينتشر إلى العينين والرئتين ويمكن أن يصل حتى الدماغ، ويؤدي ذلك إلى سواد أو تغير اللون على الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ضعفها، وألم في الصدر، وصعوبات في التنفس وسعال الدم ، والعديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة فيروس كورونا تثبط جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب عادة العدوى الفطرية ، ويؤدي هذا المرض إلى وفاة أكثر من 50 في المائة من المصابين به في غضون أيام.

وعلاج الفطر يتطلب في كثير من الأحيان إجراء عملية جراحية لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة، وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان لها إن الفطر قد يؤدي إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان لبعض المرضي”.

وأفادت تقارير إعلامية أن هناك أكثر من 200 مريض بالفطر الأسود في مستشفيات نيودلهي مع وجود العشرات في قوائم انتظار للحصول على سرير، وامتلأت وسائل التواصل الاجتماعي الهندية بطلبات من أقارب مرضى داء الفطر الأسود يطلبون المساعدة في العثور على الأدوية.

وأعلنت ولايتا راجستان وتيلانجانا عن انتشار وباء الفطر الأسود فيهما، فيما أبلغت ولاية ماهاراشترا وحدها عن أكثر من 2000 حالة.

كيف يمكن التعرف على مرض الفطر الأسود؟

 تكمن مشكلة التعرف على مرض الفطر الأسود أو أعراضة في أنه يظهر لدى أولئك الذين يعانون من أمراض أخرى، لكن على سبيل المثال فإن المصابين بالعدوى المنتشرة في الدماع معرضون للدخول في غيبوبة أو الإصابة بتغيرات في الحالة العقلية.

وزارة الصحة الهندية بدورها، أوضحت أن مرض الفطر الأسود يظهر على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان. وأوضحت أيضا أنه بعد ذلك ينتشر مرض الفطر الأسود في العينين والرئتين ويمكن أن يصل إلى الدماغ الدماغ.

قالت كذلك وزارة الصحة الهندية أن مرض الفطر الأسود يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، ويسبب بعض مشكلات الإبصار كعدم وضوح الرؤية وآلام الصدر وسعال في الدم فضلا عن صعوبات التنفس.

ما سبب تسمية مرض الفطر الأسود بهذا المسمى؟

وبحسب دكتور هيمانت ثاكر الطبيب الاستشاري وأخصائي استقلاب القلب في مستشفى براش كاندي في مومباي، فإن سبب تسمية مرض الفطر الأسود يعود إلى أن إحدى الطرق التي ينتقل بها هي غزوه الأوعية الدموية، ليقوم بالإضرار بها حتى  آخر عضو في الجسم.

ووفق الاستشاري الهندي، فإن مرض الفطر الأسود يظل ينخر في الأنسجة ما يتسبب في موتها ويتحول لونها بعد ذلك إلى اللون الأسود.

ما معدل الوفيات التي يتسبب فيها مرض الفطر الأسود؟

في إطار استعراض جميع المعلومات الممكنة عن مرض الفطر الأسود في تقرير لمركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة، أشار إلى دراسة أجريت عام 2005 وشملت 929 حالة يعود تاريخ إصابتها بالمرض إلى عام 1885، فإن مرض الفطر الأسود تسبب في وفاة 54% من ضحاياه.

قال مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة كذلك الوفاة بمرض الفطر الأسود يرتبط بالحزء من الجسم الذي يصاب بالفيروس، فيكون أشد في حالات العدوى الرئوية، لكنه يكون أقل تأثيرا في حالات الجيوب الأنفية.

 ما هي العلاقة بين فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ومرض الفطر الأسود؟

البعض ربط بالخطأ بين أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ومرض الفطر الأسود، حيث اعتقد البعض أنه أحد أعراض فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ، لكن تقرير حديث لوزارة الصحة الهندية كشف أن الأشخاص الذي يعانون نقص المتاعة بمن فيهم مصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد19 في الوقت الحالي أكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود وكذلك مرضى السكري.

أيضا الاشخاص الذين يتناولون المنشطات أكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأوسد، وكذلك مرضى السرطان أو الذين زرعوا الأعضاء، لكن ربما الخطر أشد في حالات الإصابة بفيروس كورونا، لأن فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 يؤثر على بالأساس على الجهاز المناعي، وأيضا بعض الأدوية التي تستخدم معه تتسبب في تثبيط الاستجابة المناعية.

 وشددت وزارة الصحة الهندية، أن مرضى كورونا يواجهون خطرا متجددا وهم أكثر عرضة، ومن ثم مهددون بخسارة معركتهم مع فيروس كورونا المستجد بسبب مرض الفطر الأسود

حقيقة انتشار «الفطر الأسود» بين مصابي كورونا المستجد كوفيد19 بمستشفيات الغربية


أكد الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، عدم صحة إصابة مصابي فيروس كورونا، بأعراض سلالة الفطر الأسود، مضيفًا أن كافة أقسام العزل بالمستشفيات العامة والحميات والصدر لم تتلقى أي حالات على مستوى قرى ومراكز المحافظة، منذ بدء ظهور الجائحة الأولى والثانية والثالثة.

حقيقة انتشار سلالات الفطر الأسود بمحافظة الغربية

وكشف وكيل وزارة الصحة، عن أن هناك آليات وتحركات جادة تستهدف مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد19 ، وتكثيف التحركات والجهود الكبيرة في المرور على المستشفيات المخصصة للعزل.

جاء ذلك تنفيذًا لتعليمات الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، بضرورة تكثيف الجهود والمتابعة الدورية على مستشفيات العزل.

وأكد وكيل الصحة، استمرار دور اللجنة المشكلة من الطب العلاجي والطوارئ والرقابة الداخلية بالمديرية، بتفقد المستشفيات المخصصة للعزل للوقوف على الحالة العامة للمستشفى.

لجان متابعة لأداء الطواقم الطبية بأقسام العزل بالغربية

وأشار وكيل الصحة، إلى متابعة أوجه القصور والسلبيات، والتعامل الفوري معها، وحلها في أسرع وقت ممكن وضرورة التعامل بحزم مع أي متقاعس، ومتابعة سير العمل وتوافر الأدوية، وانتظام حضور الأطقم الطبية، وصرف الأدوية اللازمة لحالات العزل المنزلي، وسلامة الأكسجين.

وكشف عن أنه يتابع التقارير اليومية، لمرور الدكتور محمد وجدي مدير الرقابة الداخلية على مستشفى قطور المركزي، ومرور الدكتور أسامة فتحي مدير إدارة الطوارئ والدكتور أيمن عباس على مستشفى المنشاوي العام، من خلال تفقدهم الأقسام الداخلية والعنايه المركزة وأقسام العزل وفحص تذاكر المرضى بالقسم الداخلي، والتأكد من تطبيق البروتوكول العلاجي لحالات كورونا والاستهلاك الرشيد للأكسجين، والتأكد من مدى توافر المستلزمات ومراجعة تواريخ الصلاحية.

متابعة الأكسجين الطبي بالمستشفيات من أسطوانات دوريا

وشدد وكيل الصحة بالغربية، على ضرورة متابعة الأكسجين الطبي بالمستشفيات من أسطوانات وتانك الأكسجين، ومراجعة كافة سياسات الجودة، وتم التشديد على اتباع كافه تعليمات مكافحة العدوى والتدريب الدائم عليها والاطمئنان على سلامة وصحة المرضى بشكل دوري طوال فترة رعايتهم صحيا.

#جريدة_نسر_العروبة🦅🇪🇬🦅#الجميلة#مى_عمر♥️تابعونا كل حصرى وجديد على قناة جريدةنسر العروبة يوتيوب 👇https://youtube.com/channel/UC5fN2oPtbwd4hHKapb-IVKA