المشهد العربي”: “العراق: حرب المياه تدق طبولها في العراق.. دجلة يموت والفرات يجف /الصور

المشهد العربي": "العراق: حرب المياه تدق طبولها في العراق.. دجلة يموت والفرات يجف /الصور
المشهد العربي": "العراق: حرب المياه تدق طبولها في العراق.. دجلة يموت والفرات يجف /الصور

المشهد العربي”: “العراق: حرب المياه تدق طبولها في العراق.. دجلة يموت والفرات يجف /الصور

قال المحلل السياسي السعودي فهد ديباجي، اليوم، إن حرب المياه تدق طبولها في العراق، جراء السياسات التي تعتمدها تركيا وإيران بتخفيض نسب الإطلاق وتغير مسارات الروافد وإقامة السدود العملاقة.

وكتب في تغريدة عبر “تويتر” رصدها “المشهد العربي”: “العراق: حرب المياه تدق طبولها في العراق.. دجلة يموت والفرات يجف. جراء السياسات المائية التي تعتمدها تركيا وإيران بتخفيض نسب الإطلاق وتغير مسارات الروافد وإقامة السدود العملاقة”.

12 6

يشهد العراق مع قرب فصل الصيف أزمة انخفاض حادة في منسوب مياه دجلة والفرات بعد أن بلغت مستويات غير مسبوقة طيلة السنوات الماضية.

ومنذ 2003، يعاني العراق من تراجع في منسوب المياه عبر نهري دجلة والفرات جراء السياسات المائية التي تعتمدها تركيا وإيران بتخفيض نسب الإطلاق وتغير مسارات الروافد وإقامة السدود العملاقة.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات وروافدهما التي تنبع جمعيها من تركيا وإيران، اللذين يجريان فيه من أقصى الشمال والشمال الشرقي والتقاءً بشط العرب عند الجنوب بمحافظة البصرة.

ولم تفلح الجهود الدبلوماسية التي بذلت من الحكومات المتعاقبة على العراق ما بعد أبريل/نيسان 2003، في التوصل إلى حلول ناجعة تضمن حصص البلاد المائية وتؤمن أنهاره من التراجع.

وأسفرت تلك التجاوزات من قبل دولتي المنبع والروافد في تقلص الأراضي الزراعية واتساع دائرة التصحر، فضلاً عن التغييرات البيئة جراء ذلك الأمر، فيما توقع مختصون أن يدخل العراق عام 2040 بلا رافدين.

الإمارات صنفت ضمن أفضل عشرين دولة عالميا بريادة الأعمال -المزيد في الرابط التالي- https://www.nesral3roba.com/?p=98419

ولوحظ خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضاً كبيراً في نهر دجلة خلال مجراه في العاصمة بغداد، حتى بات الموضوع حديث رأي عام تداولته مواقع التواصل الاجتماعي ونبهت إلى مخاطر تداعيات ذلك الأمر.

والسبت الماضي، دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية سلام الشمري لاجتماع نيابي وزاري طارئ، للتباحث مع سوريا وتركيا وإيران حول مياه نهري دجلة والفرات.

وشدد رئيس اللجنة سلام الشمري على فتح قنوات اتصال مع سوريا وتركيا وإيران من أجل ضمان حصة العراق المائية من النهرين، من دون تجاوز على الحصص وعدم استغلال موضوع المياه لأمور أخرى.

يأتي هذا في وقت أكد وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد، اليوم الأحد، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع موسع لمناقشة الملف المائي صحة الأخبار التي تتحدث عن انخفاض خطير في مناسيب نهري دجلة والفرات.

وقال رشيد إن “الواردات المائية القادمة من تركيا لنهري دجلة والفرات انخفضت بمقدار 50%”.

وكشف رشيد عن “قيام طهران بتحويل بعض الروافد إلى داخل إيران، منها نهر سيروان وبعض من مياه رافد ديالى، وقد طلبنا من إيران عقد اجتماع معها حول هذا الموضوع لكن دون استجابة”.

يقول المتحدث باسم الموارد المائية عوني ذياب إن نسبة الضرر تقع عند نهر الفرات بواقع يقترب من نصف المنسوب بسبب تجاوزات الجارة تركيا، وعدم إطلاق الحصص المائية المتفقة عليها.

ويوضح ذياب، خلال حديث إلى “العين الإخبارية”، إن “الأزمة في نهر الفرات تأتي من عدم التزام الجانب التركي بالاتفاق الذي يقضي بموجبه ضخ 500 متر مكعب من المياه في الثانية الواحدة، عبر الأراضي السورية العراقية، فيما ما يتدفق الآن لا يتجاوز 200 متر مكعب، وقد تم مفاتحة أنقرة بشأن تلك التطورات عبر القنوات الدبلوماسية”.

وبشأن الروافد التي تصب في العراق، يشار إلى أن نهر ديالى أكثر تضررا جراء حرف مسارات تلك المنابع التي تصب فيه من قبل الجارة إيران، وقطع امتداداتها في العراق، ما تسبب بانخفاض كبير، وهو ما ستنعكس تداعياته على تراجع الزراعة من المحاصيل الصيفية هذا الموسم، والاكتفاء بأنواع معينة وتأمين مياه الشرب.

ويوضح أن مناطق الضرر تمتد عبر أكثر من جانب واتجاه، وتضرب بشدة بعضا منها، إذ يبين ذياب أن التعامل الإيراني مع الروافد التي تنبع من أراضيها باتجاه العراق تسبب في انخفاض كبير في الخزين المائي.

ويستدرك بالقول إن “سد دوكان بات خالياً من الماء، والحال يقترب مما يحصل في سد دربندخان وحمرين ودوكان والزاب الأسفل”.

143 131301 drought tigris euphrates iraq 2
143 131301 drought tigris euphrates iraq 3
143 131301 drought tigris euphrates iraq 4
143 131302 drought tigris euphrates iraq 5

#جريدة_نسر_العروبة🦅🇪🇬🦅#برنامج_صالح إلا عمال #اعداد وتقديم سماح دويدارتابعونا كل حصرى وجديد على قناة جريدةنسر العروبة يوتيوب 👇https://youtube.com/channel/UC5fN2oPtbwd4hHKapb-IVKA