جلسة “تموين” ساخنة في البرلمان المصري أمس واليوم اليورو يرتفع “موجز اقتصادى “

جلسة “تموين” ساخنة في البرلمان المصري أمس واليوم اليورو يرتفع “موجز اقتصادى “

المحتويات إخفاء

تنشر لكم نسر العروبة موجز لأهم الأنباء في الأقتصاد المصري اليوم الجمعة 6 يناير واليكم أبرز العناوين :.

تعرف علي سعر اليورو اليوم في مصر الجمعة 6 يناير 2023.. أرتفاع جديدا

- إعلان -

قفز سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات بكورة اليوم في مصر 6 يناير 2023، وفقا لبيانات البنوك ودتخل شركات الصرافة، مع طرح شهادة ادخار بعائد 25%، وفي عطلة رسمية تستمر خلالها التداولات ببعض فروع المصارف وداخل المولات والمطارات..للمزيد من أسعار الدولار والذهب والعملات والأخبار الترند تابعونا على قناة التليجرام https://t.me/ghsjksjjs

تعرف علي سعر اليورو في السوق السوداء في مصر اليوم

قفز سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات اليوم في مصر وفقا البنك المركزي المصري إلى نحو 28.72 جنيه للشراء، و28.83 جنيه للبيع، أمام 27.96 جنيه للشراء، و28.06 جنيه للبيع، أمس.

بينما كان داخل السوق السوداء يرتفع النطاق السعري للتداول بمعدل يتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، وفق تقارير محلية.

تعرف علي سعر اليورو أمام الجنيه وفقا لبيانات البنك الأهلي المصري

قفزسعر صرف عملة اليورو مقابل الجنيه المصري خلال ا التداول بكورة اليوم وفقا لبيانات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) ليصل الي 28.44 جنيه للشراء، و28.81 جنيه للبيع، مقابل، 27.67 جنيه للشراء، و27.97 جنيه للبيع، أمس.

تعرف علي سعر اليورو الأوروبي اليوم في بنك مصر

قفز سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول بكورة في مصر اليوم داخل بنك مصر؛ إلى 28.44 جنيه للشراء، و28.81 جنيه للبيع، مقابل، 27.67 جنيه للشراء، و27.97 جنيه للبيع، أمس.

تعرف علي سعر اليورو وفقا لبيانات بنك CIB

قفز سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول بكورة اليوم وفقا لبيانات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، ليصل الي 28.59 جنيه للشراء، و28.81 جنيه للبيع، مقابل، 27.72 جنيه للشراء، و28.08 جنيه للبيع، أمس.

.تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة
https://www.facebook.com/nesral3roba.1
تابعونا على تويتر #جريدة_نسر_العروبة
تابعونا على أنستجرام #جريدة_نسر_العروبة
https://www.instagram.com/nesral3roba/
تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة
https://www.facebook.com/nesral3roba.1

تعرف علي سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول بكورةاليوم وفقا لبيانات البنوك

سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول أبوظبي الإسلامي: 28.80 جنيه للشراء – 28.96 جنيه للبيع

سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول المصري الخليجي: 28.32 جنيه للشراء – 28.49 جنيه للبيع

سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول الأهلي الكويتي: 28.69 جنيه للشراء – 28.96 جنيه للبيع

سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول الإسكندرية: 28.49 جنيه للشراء – 28.70 جنيه للبيع

تعرف علي سعر اليورو اليوم في بنك القاهرة

وبلغ سعر صرف عملة اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول اليوم وفقا لبيانات بنك القاهرة ليصل الي 27.67 جنيه للشراء، و28.02 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

تعرف علي سعر صرف عملة اليورو الأوروبي اليوم في مصر داخل شركات الصرافة

شهدت عملية البيع والشراء لليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التنداول اليوم في مصر بشركات الصرافة أتلاف في الأسعار، ليتداول فوق مستويات الـ28 جنيها.

بعد جلسة “تموين” ساخنة في البرلمان المصري.. متى تتراجع أسعار السلع؟

متى تتراجع أسعار السلع؟.. هذا السؤال بات شغل المصريين الشاغل بعد جلسة ساخنة بمجلس النواب كان بطلها وزير التموين علي المصيلحي.

إذ يترقب المصريون تراجع لـ أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية خلال الفترة المقبلة خاصة مع إجراءات حكومية تستهدف السيطرة على الأسعار.

وقال  وزير التموي والتجارة الداخلية في مصر الدكتور علي المصيلحي إن تراجع أسعار السلع متوقع خلال شهرين بعد تراجع سعر صرف عملة الدولار الأمريكى مقابل عملة الجنيه داخل الأسواق،

وأضاف وزير التموي والتجارة الداخلية في مصر الدكتور علي المصيلحي: عندما يتراجع سعر صرف عملة الدولار الأمريكى تأثيره يظهر بعد شهرين وهذا الأمر في جميع أنحاء العالم”.

وكشف وزير التموي والتجارة الداخلية في مصر الدكتور علي المصيلحي عن إعداد الحكومة لقانون جديد يستهدف تنظيم الأوراق العشوائية وتنظيم عمل وضبط الأسعار ، مؤكدا على وجود تغيير جوهري للرقابة على السلع والأسواق للسيطرة على انفلات الأسعار أو تجاوزات للقانون من قبل التجار .

و لفت وزير التموي والتجارة الداخلية في مصر الدكتور علي المصيلحي خلال كلمه أمام مجلس النواب المصري أمس إلى أن 60% من غذاء المصريين يتم استيراده وبالتالي تصاعد في الأسعار ناتج عن قفز أسعار الخامات المستوردة ،

وأكد وزير التموي والتجارة الداخلية في مصر الدكتور علي المصيلحي على تشكيل لجنة لدراسة وتحديد أسعار 15 سلعة باعتبارها استراتيجية لمنع التلاعبات داخل الأسواق والسيطرة على التجاوزات .

الغرف التجارية والأسعار في مصر

من جانبه قال علاء عز أمين الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر إن عمليات الإفراج عن بضائع من الموانئ المصرية تساهم بشكل كبير في استقرار داخل الأسواق وتراجع أسعار بعض السلع ،مؤكدا أن السبت الماضي شهد خروج بضائع من أرز وفول وقمح وذرة صويا وأعلاف من ميناء دمياط ، وزيوت وحامات ومستلزمات إنتاج من الموانئ الأخرى.

وأضاف علاء عز أمين الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر أن أسعار العديد من السلع بدأت في التراجع مثل الأعلاف وغيرها وسيشعر المواطن بتراجع الأسعار الفترة المقبلة.

ووفقا لبيانات حكومية فإن الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول شهد إفراجا عن بضائع بقيمة تجاوزت 1,2 مليار دولار أغذية وأعلاف وأدوية ومواد كيماوية ومستلزمات إنتاج.

وتوقع تراجع أسعار السلع في الأسواق خلال الأيام المقبلة بنسب تصل إلى 10% مع الإفراجات عن السلع والشاحنات في الموانئ المصري.

وقال إن أجهزة الرقابة على السلع وضعت آليات للرقابة والتحقق من عدم قيام بعض التجار من حجب السلع ومان عدم وجود قفزات في الأسعار في الأشهر المقبلة مع العمل على امتصاص الزيادات

وكشف أن الاتحاد العام للغرف التجارية بالاتفاق مع وزارة التموين في مصر قررا مشاركة كبار المنتجين في معارض أهلا رمضان لعرض الأسعار بخصومات قد تصل إلى 30% ، بهدف السيطرة على انفلات الأسواق في بعض السلع.

ما الفرق بين سعر الصرف المرن والتعويم الكلي للعملة؟

أوضحت بيانات رفينيتيف هبوط عملة الجنيه المصري إلى 27 جنيها مقابل الدولار في مستهل التعاملات متقلبة الخميس، وذلك في ظل سياسة سعر الصرف المرن.

وبلغ سعر صرف عملة الدولار الأمريكى مقابل الجنيه المصري اليوم في مصر تصاعد مستوى له، حيث أوضحت شاشات التداول وفقا لبيانات بنك المشرق سعر صرف عملة الدولار مقابل الجنيه المصري عند 27.25 جنيه للبيع، و27.15 جنيه للشراء، وبلغ 27.2 جنيه للبيع في عدة بنوك منها الإمارات دبي الوطني والأهلي المتحد.

وقال البنك المركزى المصري، في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إنه تم اتخاذ إجراءات إصلاحية لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي مستدام وشامل، وتحقيقاً لذلك سيعكس سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، وبالتالي، سيمكن ذلك البنك المركزي المصري من العمل على تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطيات الدولية.

سعر الدولار اليوم في مصر

تراجعت العملة المصرية الخميس نحو 2.3 بالمئة مقابل الدولار، على الرغم من قول مصرفيين إن التداول كان ضعيفا والطلب على الدولار كان مرتفعا بعد ثالث انخفاض فعلي لقيمة الجنيه في أقل من عام.

وأغلق الجنيه عند 27.11 للدولار، وفقا للبنك المركزي، بعد تذبذب أكثر من المعتاد. وبلغ سعر الدولار لدى تجار السوق السوداء 30.5 جنيه.

وكان الجنيه انخفض يوم الأربعاء بنحو 6.34 بالمئة، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري مسجلا أكبر حركة يومية منذ المرة الأخيرة التي سمح له البنك المركزي بالانخفاض بشكل حاد في أكتوبر/ تشرين الأول، مع الإعلان عن حزمة تمويل جديدة مع صندوق النقد الدولي. وتقلصت قيمة الجنيه 42.4 بالمئة خلال العام الماضي.

وكانت مرونة سعر الصرف مطلبا رئيسيا لصندوق النقد الدولي الذي وافق على حزمة إنقاذ مالي لمصر مدتها 46 شهرا بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وعلى الرغم من خفض قيمة العملة، استمر نقص العملات الأجنبية في إعاقة الواردات في الأشهر الماضية.

تفاصيل أزمة إعلانات “الأوت دور” الفارغة والقديمة المنتشرة داخل مصر

تسببت أزمة السيولة وقفزت تكلفة الإنتاج في أزمة خاصة تواجهها لوحات إعلانات “الأوت دور outdoor” في مصر.. ماهي؟

ويشهد سوق الإعلانات في مصر ركودا نتيجة للأوضاع الاقتصادية، وتراجع سعر الصرف خلال العام المنتهي، ولم يكن عام 2021 أفضل حالا بالنسبة للقطاع، حيث إن قطاع الإعلانات في مصر كان يعاني منذ بداية جائحة كورونا التي أدت إلى شلل شبه كامل في القطاع.

لوحات فارغة أو منتهية الصلاحية

وعلى مدى سنوات كان يشكل كوبري 6 أكتوبر الممتد عبر أحياء القاهرة الكبرى وسيلة الربط الأساسية بين ملايين المستهلكين والمنتجين من خلال آلاف الإعلانات المنتشرة على جانبي الكوبري الأشهر في مصر ” الأوت دور”، غير أن الأزمة الحالية تسببت في وجود لوحات إعلانية فارغة أو بقاء إعلانات قديمة انتهت صلاحيتها بفعل التقادم، على سبيل المثال إعلان من أحد البنوك عن سعر فائدة 8.25%.

بدأت أزمة داخل سوق الإعلانات “الأوت دور” في الظهور في مصر بداية مع أزمة جائحة كورونا، والتي تسببت بشكل كبير في اختفاء لوحات “الأوت دور” من الشوارع في أبريل/نيسان 2020.

وقال أشرف خيرى رئيس شعبة الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات المصري، إن وقت ظهور الجائحة الناس لم تكن ترتاد الشوارع بخلاف إغلاق المحال وبالتالي “هنعمل إعلان لمين”.

وأضاف أشرف خيرى رئيس شعبة الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات المصريأن الأزمات تلاحقت في قطاع الإعلانات بسبب نقص السيولة، وارتفاع تكاليف الإنتاج وغيرها من العوامل الأخرى.

ويشهد سوق الإعلانات في هذه الفترة من كل عام منافسة جادة بين الشركات والقنوات الفضائية لحجز أماكن إعلاناتها “الأوت دور” على الطرق والكباري الكبرى.

إعلانات قديمة منتهية الصلاحية

وبرر رئيس شعبة الدعاية والإعلان في اتحاد الصناعات المصري الظاهرة، قائلاً: إن الإعلانات منتهية الصلاحية أو مدة عرضها موجودة بسبب ارتفاع تكلفة إزالة اللوحات القديمة من أجور العمالة وغيرها، فالشركات تتركها كما هي لحين وضع إعلان آخر جديد.

سوق الإعلانات في مصر

ويبلغ حجم صناعة الإعلان في مصر نحو 5 مليارات جنيها وفقا لبيانات 2019 ، قبل أن تضرب جائحة كورونا السوق وفقا لتقديرات أشرف خيرى رئيس شعبة الدعاية والإعلان، فيما تستحوذ إعلانات الأوت دور على نسبة 50% من السوق.

وتعتبر الإعلانات أحد أهم مصادر الدخل في الإدارات المحلية حيث تصل في محافظة القاهرة الإيرادات إلى 2 مليار جنيه سنويا.

ما هي أزمة إعلانات الأوت دور في مصر؟

قال محمود السيد مدير إحدى شركات الإعلانات إن شركته لم تنفذ أية إعلانات خلال شهر يناير/كانون الثاني بسبب أزمة نقص السيولة، وتحرير سعر الصرف ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وأضاف محمود السيد مدير إحدى شركات الإعلانات أن هذا الحال ينطبق على غالبية الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الإعلان منذ بداية جائحة كورونا، فيما تستطيع الشركات الكبيرة الاستمرار من خلال التعاقدات طويلة الآجل التي تحميها نسبيا من الأزمة الحالية.

وتابع محمود السيد مدير إحدى شركات الإعلانات قائلا: إن التراجع الذي يمر به قطاع الإعلانات “الأوت دور” في مصر يرجع لعدة أسباب على رأسها الأزمة الاقتصادية الحالية بجانب ارتفاع تكلفة الإنتاج وبعض القيود الحكومية المرتبطة بتنظيم السوق.

ارتفاع تكلفة الإنتاج

تعتمد إعلانات “الأوت دور” على خامات البلاستيك المصنعة من مشتقات النفط، والبلاستيك الخردة، الذي يصل سعر طن الخام فيه إلى 43 ألف جنيه بدلاً من 35 ألف جنيه، بجانب فرض الحكومة المصرية رسوم مكافحة إغراق 9% على الواردات منه لمدة 5 سنوات بداية من 2021، ما يؤدي إلى زيادة تكلفة الإنتاج الناتجة عن ارتفاع تكلفة الخامة الرئيسية في التشغيل.

وقال السيد إن تغير سعر الصرف أثر بشكل كبير في أسعار الخامات إلى جانب توقف سلاسل الإمداد مع بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتراجع سعرصرف عملة الجنيه المصري مقابل عملة الدولار الأمريكى بنحو 50% منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022 وحتى الآن خاصة بعد تحريك سعر الصرف أمس، حيث وصل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري فوق 27 جنيها لأول مرة في تاريخه بالبنوك المصرية، فيما اتبع البنك المركزي المصري سياسة سعر الصرف المرن اعتبارا من 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ارتفاع التكلفة بسبب نظام المزايدة

وأكد السيد أن أحد أسباب ارتفاع تكلفة الإنتاج أيضا ارتفاع قيمة تأجير اللوحات الإعلانية بعد اتباع الحكومة المصرية لنظام المزايدة لتخصيص المساحات الإعلانية بدلاً من منظومة الرسوم الثابتة التي اتبعتها لعقود.

أسعار إعلانات الأوت دور

تتراوح أسعار الإعلانات في مصر على المحاور والطرق الرئيسية بين 150 ألف جنيه للوحة واحدة و500 ألف جنيه لإعلان مزدوج على لوحتين و550 ألف جنيه للإعلانات المجسمة الضخمة.

طرق في محاولة للتخلص من الأزمة

قال مدير إحدى شركات الدعاية والإعلان إن الشركات العاملة في القطاع تحاول التغلب على أزمة نقص السيولة، من خلال توقيع اتفاقيات شراكة من خلال الحصول على وحدات سكنية مقابل الإعلانات التي تقوم بتنفيذها للتغلب على الأوضاع الحالية، مؤكداً أن شركات التطوير العقاري أحد أهم عملاء “الأوت دور” في مصر وتستحوذ على 70% من سوق “الأوت دور”، ما يجعل توقف القطاع العقاري أو الأزمة فيه تنعكس على سوق الإعلانات في مصر.

مشروع وقناة ومحافظ.. مصر تحصد 3 جوائز في “التميز الحكومي العربي”

حصدت مصر 3 جوائز مهمة ضمن جوائز التميز الحكومي العربي، التي كرمت العديد من التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية

وتم تكريم الفائزين بالجائزة، التي تحظى برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتنظم بالتعاون بين حكومة دولة الإمارات وجامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية، خلال حفل أقيم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في 5 يناير/كانون الثاني 2023، حيث تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي العربي، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين العرب.

وشهد الحفل تكريم عدد من النماذج العربية الريادية التي قدمت نماذج ملهمة في العمل الحكومي العربي، ضمن 15 فئة موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات على مستوى الوطن العربي؛ حيث خضعت كافة الترشيحات لآلية تقييم منهجية، وعلى يد لجنة تحكيم متخصصة ووفق معايير عالمية رفيعة، مع استثناء دولة الإمارات من المشاركة، حفاظًا على مبدأ الحيادية والشفافية.

3 جوائز مصرية

فاز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة “أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية”، مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق، وهو تحفة فنية وشريان حيوي يربط شرق القاهرة بغربها، حيث يضم المشروع أكبر محطة مركزية تبادلية وأكبر ورشة لصيانة قطارات المترو في الشرق الأوسط وأفريقيا.

الجائزة الثانية لمصر كانت من نصيب، هيئة قناة السويس، والتي فازت بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة “أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية” لجهودها المتميزة في إدارة الممر المائي الأطول عالميا، حيث تدير الهيئة أهم قناة صناعية تمر عبرها نحو 12% من التجارة العالمية سنويا.

بينما اقتنص أشرف عبدالباري محافظ أسوان المصرية بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة “أفضل محافظ/ والي عربي” لتقديمه الحلول الناجحة لإسعاد الناس، كما أنه حقق المركز الأول لمستهدفات رؤية مصر 2030 في 6 مؤشرات، ما أدى لارتفاع نسبة رضا سكان المحافظة إلى 97.3% في عام 2021.

مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق

وضوح الأهداف والغايات وربطها مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مع تطبيقه أحدث التقنيات لتقديم أفضل الخدمات للركاب، كلها معطيات ميزت مشروع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة في جمهورية مصر العربية، الذي يعد أول خط يربط شرق وغرب القاهرة، وحلقة الوصل لشبكة خطوط النقل السككي بالجر الكهربائي، ويضم أكبر محطة مركزية تبادلية في الشرق الأوسط وأفريقيا تحتوي على مجمع نقل متكامل للخدمات، كما يحتضن كذلك أكبر ورشة في الشرق الأوسط وأفريقيا لصيانة قطارات المترو.

مطابقة أهداف ومخرجات المشروع لمعايير جائزة التميز الحكومي العربي، أهلته للفوز بالجائزة عن فئة “أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية”.

ممارسات تقنية حديثة

واعتمد المشروع في مرحلة التخطيط على الممارسات التقنية الحديثة، وتحديد الموارد المالية والمعدات والعمالة من خلال أساليب التخطيط والتنظيم المالي بالتعاون مع مصادر التمويل، إلى جانب استخدام أحدث التقنيات في بناء الأنفاق بناءً على أفضل الممارسات التي تم الاطلاع عليها وبما يتوافق مع طبيعة المنطقة، حيث أسهم ذلك في تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتوفرة.

وبحثاً عن الاستدامة التي أصبحت من أهم المعايير التي تحكم مستقبل تطوير وسائل النقل، يعد المشروع وسيلة نقل جماعي سهلة وسريعة وآمنة تحافظ على البيئة الطبيعية والاجتماعية وصحة المواطنين لتقليل التلوث البيئي والضوضاء لاستخدامه الطاقة الكهربائية النظيفة، لذا تعتبر وسيلة صديقة للبيئة منذ المراحل الأولية للتصميم وخلال فترات تنفيذ وتشغيل المشروع، كما يمثل المشروع شبكة نقل حيوية تساهم في نقل 1.5 مليون راكب يومياً بطول 41 كم بعدد 34 محطة (21 نفقي – 2 سطحي – 11 علوي).

تحسين البيئة

وامتداداً لجهود المشروع في الاستدامة، ساهم المشروع في تحسين البيئة والبنية التحتية للمنطقة المحيطة به، بالإضافة لدوره في الحد من انبعاثات الغازات، حيث سيساهم في توفير 1.6 مليار جنيه مصري و5 ملايين طن من الوقود حتى عام 2030 بالإضافة إلى توفير 255 مليون ساعة على الأفراد و888 مليون جنيه مصري سنوياً.

وساهم المشروع، من خلال تطبيق الهندسة القيمية في تصميم وتنفيذ المرحلة الثالثة، في تخفيض التكلفة بنسبة 23% من قيمة المشروع و1.8% من قيمة العقد الإنشائي دون التأثير على جودة المواد والتنفيذ، إلى جانب إعداد دراسات وأوراق بحثية عن الهندسة القيمية في المشروع ونشرها في المجلات العالمية.

حلول رقمية

واعتمد المشروع على أبرز الحلول الرقمية، من خلال الدعم الرقمي والتكنولوجيا لإطلاق منصة إلكترونية لمساعدة المستخدمين باختيار الرحلات وتوفير الخدمات المختلفة لكافة المجتمع عامة ولأصحاب الهمم خاصة، فضلاً عن تطوير وتحسين نوعية الخدمات المقدمة في محطات مترو الأنفاق.

ولإضفاء طابع فنّي وثقافي على محطات الخط الثالث، تمت إعادة استخدام جدران المحطات كمتحف فني مفتوح بتنفيذ جداريات ولوحات فنية بأهم المعالم في مصر، والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا.

جوائز عالمية

وحصل مشروع الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة على عدة جوائز هندسية عالمية، نتيجة تميزه ومساهمته الإيجابية على مستوى المجتمع والبيئة، فقد حصد المشروع المركز الأول لأفضل مشروع لعام 2021 من مجلةENR المعنية بالمشاريع الإنشائية عالمياً، وأفضل مشروع نقل بالشرق الأوسط 2021 من MEED وأفضل مشروع MEP وبنية تحتية في كل من Big Project Middle East & Big 5 & Construction week.

هيئة قناة السويس

بين ماضٍ جسد عظمة المصريين الذين قدموا تضحيات في سبيل تحقيق حلم ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض، وحاضر مزدهر بممر بات شريان التجارة العالمية الحيوي، ومستقبل يبشر بغد مشرق.. تقف قناة السويس المصرية شامخةً وجسراً للتواصل بين الشرق والغرب بأقصر وأسرع ممر مائي.

هي ليست ممراً مائياً فقط، بل “شريان الحياة” و”محور السلام” و”منفذ التجارة العالمية” و”تاريخ مصر ومستقبلها”.. كلها مسميات وألقاب شاهدة على الأهمية المحورية لقناة السويس على مصر ودول العالم كافة، هذا الممر المائي الأطول عالمياً الذي شهد خلال الأعوام الماضية جملة من المشاريع التطويرية، تبنتها هيئة قناة السويس، حققت معها الهيئة عدداً من الإنجازات المتميزة خلال عام 2021 والتي أهلتها للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة “أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية”، حيث نجحت الهيئة في تطبيق معايير الجائزة بدءاً من الرؤية الطموحة مروراً بالابتكار والخدمات الذكية وصولاً إلى إدارة رأس المال البشري، وإدارة الموارد، والحوكمة وإدارة المخاطر.

أهم قناة صناعية

لهيئة قناة السويس أهمية قصوى في إدارة أهم قناة صناعية، تمر عبرها نحو 12٪ من التجارة العالمية سنوياً، حيث تعمل الهيئة منذ إنشائها في 26 يوليو 1956، على إدارة قناة السويس واستغلالها وصيانتها وتحسينها وإصدار اللوائح المتعلقة بالملاحة في القناة وغير ذلك من اللوائح اللازمة لحسن سير المرفق.

وطورت هيئة قناة السويس رؤية طموحة، وحققت تقدماً ملموساً بتنفيذ استراتيجية متكاملة امتدت حتى عام 2022 للارتقاء بإيرادات وقدرات وأصول وكفاءة منظومة العمل بالهيئة، حيث نتج عن ذلك احتلال الهيئة المركز الثاني ضمن قائمة أكبر الشركات اللوجستية في الشرق الأوسط، وفقاً لتصنيف فوربس لعام 2021.

أعلى إيراد سنوي

والحقيقة المقرونة بالأرقام والوقائع تؤكد أن الهيئة حققت عدداً من المؤشرات المتميزة خلال عام 2021 كحصول الهيئة على أعلى إيراد سنوي في تاريخها بمقدار 6.3 مليارات دولار مما كان له الأثر في رفع الناتج القومي لجمهورية مصر العربية، كما أن عدد السفن العابرة للقناة لعام 2021 تجاوز حاجز الـ 20 ألف سفينة، وحصلت القناة على أعلى معدل جذب مقارنة مع قنوات مائية أخرى نتيجة للسياسات التسويقية منذ تطبيقها، تمثل في جذب 4923 سفينة مما ساهم في تحقيق 1.1 مليار دولار، كما عملت الهيئة على تسهيل مرور أعلى حمولة صافية في تاريخ القناة بمقدار 1270 مليون طن في عام 2021.

وتمتلك الهيئة وتشغل أسطولاً بحرياً عملاقاً يصل إلى 554 وحدة بحرية متنوعة، تخدم المجرى الملاحي للقناة الذي طورته الهيئة ليستوعب بأبعاده الحالية عبور نسبة 100% من أسطول الحاويات ونسبة 92.3% من أسطول سفن الصب ونسبة 61.2% من أسطول ناقلات البترول ونسبة 100% من السفن الأخرى.

سفن عملاقة

وضمن توجهات الهيئة الاستراتيجية وتلبية لاحتياجات المتعاملين المتزايدة، سعت الهيئة إلى إنشاء قناة السويس الجديدة وهي تفريعة جديدة بهدف تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية لتسيير السفن في الاتجاهين دون توقف في قناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدماً بتكلفة بلغت 4 مليارات دولار، مما ساهم في زيادة دخل القناة بنسبة 259%.

ولأهمية التحول الرقمي في خفض التكاليف التشغيلية وتوفير الوقت والجهد على العملاء.. عملت الهيئة على تنفيذ خطة التحول الرقمي، والتي تتضمن تفعيل التطبيقات الرقمية وتعميمها في كافة المعاملات والخدمات المقدمة للعملاء، حيث تم إنشاء مركزي البيانات الرقمية في الاسماعلية وبور فؤاد، ونتج عن تفعيل التحول الرقمي للهيئة إنشاء قواعد بيانات موحدة مع توفير الحماية والتأمين اللازم للبيانات وحفظها من الفقد أو الاختراق.

محطات مراقبة الملاحة

وضمن جهود الهيئة في التحول الرقمي أيضاً، تمت أتمتة محطات مراقبة الملاحة (16 محطة) وإطلاق الخدمات الإلكترونية بالهيئة لخدمة العملاء من الخطوط والتوكيلات الملاحية، فضلاً عن إطلاق 5 خدمات جديدة في الموقع الرسمي للهيئة (خدمة طلب عبور السفن، خدمة الخطوط الطويلة، خدمة المناقصات والمزايدات، وخدمات الترسانات وخدمات مياه الشرب)، ونتيجة للتحول الرقمي بلغ عدد الفواتير الموحدة التي تم إصدارها 20265 فاتورة خلال عام 2021.

وعلى الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد _19، نجحت هيئة قناة السويس في التعامل باحترافية خلال الجائحة والحفاظ على استمرارية العمل بالمجرى الملاحي الذي يشكل شريان الحياة للتجارة العالمية مع الالتزام الكامل بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

 ثقافة الابتكار

ولأن تحفيز الموظفين على الإبداع من أبرز العوامل الإيجابية التي تنهض بالمؤسسة والعمل، حرصت هيئة قناة السويس على دعم ثقافة الابتكار كنهج داخلي من خلال مبادرة “ابتكر” التي تم إطلاق الإصدار الأول والثاني منها وتهدف إلى اكتشاف الأفكار الإبداعية لدى الموظفين، حيث تم تنفيذ 6 مشروعات مبتكرة منها مشروع تطوير منظومة التغذية الكهربائية لمحطات المراقبة الإلكترونية باستخدام الطاقة المتجددة وعمل نظام تحكم عن بعد لها.

وحرصاً من هيئة قناة السويس على رفع كفاءة الكوادر البشرية، سعت الهيئة إلى الاستثمار في رأس مالها البشري من خلال عدد من برامج التدريب والتطوير الوظيفي لتنمية الأداء، حيث نجحت الهيئة في إعداد مركز المحاكاة والتدريب البحري الذي حقق نقلة نوعية في مجال التدريب البحري بما يمتلكه من إمكانيات علمية وتكنولوجية تواكب أحدث النظم والتقنيات العالمية، حيث يتم تدريب 4000 متدرب سنوياً، كما تم تنظيم دورات تدريبية لقباطنة الخطوط الملاحية العالمية الذين وصل عددهم إلى 509 متدربين.

قناة ملاحية خضراء

ولم تغفل هيئة قناة السويس عن الاستدامة في الكثير من عملياتها، حيث تبنت مشروعات وبرامج بيئية تتفق مع رؤيتها نحو التحول إلى قناة ملاحية خضراء بحلول 2030.

ولقناة السويس سجل تاريخي حافل، تسعى الهيئة إلى الحفاظ عليه عبر افتتاح المتحف العالمي لقناة السويس قريباً، والذي يضم مقتنيات تاريخية تعود إلى فترة إنشاء القناة، ليكون أحد أهم المزارات السياحية، ووجهة المهتمين بتاريخ القناة.

أشرف عبدالباري محافظ أسوان المصرية

تحقيق سعادة الناس غايته، وإنجاز شكاوى المواطنين على رأس أولوياته، لذلك بادر اللواء أشرف عطية عبد الباري، محافظ أسوان في جمهورية مصر العربية، منذ توليه المنصب إلى وضع استراتيجيات للمحافظة في قطاعات مختلفة مثل جودة الحياة، والحوكمة ومكافحة الفساد، والتحول الرقمي، وتمكين المرأة والابتكار، ما أسهم في ارتفاع نسبة رضا سكان المحافظة وفق نتائج استبيان تم إجراؤه، وحصل على نسبة 97.3% في عام 2021 مقارنة بـــــــ 92% في 2020 و85.8% في 2019.

إنجازات مؤثرة حققها اللواء أشرف عبدالباري في مجالات مختلفة في محافظة أسوان، أهلته للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة “أفضل محافظ/ والي عربي”.

6 مؤشرات

وقد حقق محافظ أسوان المركز الأول لمستهدفات رؤية مصر 2030 في 6 مؤشرات منها هدف القضاء التام على الجوع في مؤشر انتشار سوء التغذية (الهزال)، وهدف الصحة الجيدة والرفاه في مؤشرات معدل الوفيات ونسبة الولادة التي يشرف عليها اختصاصيون مدربون، وهدف التعليم الجيد في مؤشر نسبة المدارس المجهزة لأصحاب الهمم، وهدف المياه النظيفة والنظافة الصحية في مؤشر نسبة الأسر التي لديها مصدر محسن لمياه الشرب، وذلك من خلال استخدام المسرعات لتحقيق 16 من مستهدفات 2030 وتنفيذ 50 مشروعاً ومبادرة 100 يوم.

جودة الحياة

وأنجز اللواء أشرف عبدالباري الخطة الاستراتيجية بنسبة 100% في عام 2021، مما أثر في ارتفاع مؤشر جودة الحياة من 80.9% في عام 2019 إلى 91.9٪ في2021 وتحقيق المستهدف الطموح المحدد من خلال محافظة أسوان وهو 90%، وتحقيق نسبة 97.3% في سعادة المعنيين عن تنفيذ المحافظة لرؤية 2030، وتحقيق مراكز الخدمة 96.2%.

وحرص محافظ أسوان على استخدام التخطيط المستقبلي للمحافظة، والاستعانة بأدوات استشراف المستقبل، ما أسهم في إنجاز المحافظ شكاوى المواطنين بنسبة 100% عن طريق استخدام تطبيق “عين المواطن” حيث يصور المواطن شكواه ويقوم بحل مشاكل تجمعات القمامة من خلال بلاغات المواطنين.

قرية الجعافرة

كما ساهم في حصول قرية الجعافرة التابعة لمحافظة أسوان على المركز الأول في جائزة مصر للتميز الحكومي في الدورة الثانية (فئة القرى)، وحصول مركز ومدينة أسوان على المركز الثاني (فئة المراكز).

ولإيمانه بأهمية الموارد البشرية في تحقيق أهداف التنمية، فقد عمل على تشجيع تنمية وتدريب موظفيه من خلال توفير العديد من المبادرات في التعلم الذاتي وتمكين وبناء قدرات المواهب المحترفة مثل مبادرة تعليم مدى الحياة، ومبادئ وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، واستشراف المستقبل وديوان التعلم.

كما حرص على تعزيز التعاون بين موظفيه من خلال طرح العديد من المبادرات مثل الوصول إلى السعادة، والمحافظة الذكية، وكلنا قادة، والبرنامج المهني لتصميم المستقبل.

وتقديراً لجهوده المتميزة في خدمة وطنه وإنجازاته المؤثرة، حصل اللواء أشرف عطية عبد الباري، محافظ أسوان على أكثر من 40 درع شكر وتقدير منها دروع محلية ودولية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.