رئيس الوزراء…يلتقي رئيس صندوق التنمية الحضرية وهيئة الدواء توقع اتفاقية تعاون مع دستور الأدوية الأمريكية

رئيس الوزراء يلتقي رئيس صندوق التنمية الحضرية وهيئة الدواء توقع اتفاقية تعاون مع دستور الأدوية الأمريكية
رئيس الوزراء يلتقي رئيس صندوق التنمية الحضرية وهيئة الدواء توقع اتفاقية تعاون مع دستور الأدوية الأمريكية

رئيس الوزراء يلتقي رئيس صندوق التنمية الحضرية وهيئة الدواء توقع اتفاقية تعاون مع دستور الأدوية الأمريكية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية، لاستعراض عدد من ملفات العمل.

 · 

للمزيد عن اسعار #الدولار و #الذهب و #العملات تابع 👇 تليجرام https://t.me/ghsjksjjs

وخلال الاجتماع، استعرض المهندس خالد صديق الموقف التنفيذي لمشروعات صندوق التنمية الحضرية، وفي هذا الإطار عرض موقف تقدم الأعمال بتطوير حدائق الفسطاط، حيث وصلت نسبة التنفيذ بمنطقة ساحة مسجد عمرو بن العاص، إلى 99%، وأنه تم الانتهاء من منطقة الوادي والتلال بنسبة 96%، كما عرض موقف تقدم الأعمال في المنطقة الثقافية، ومنطقة الأسواق (المرحلة الأولى) وأعمال البوابات والأسوار، والتي بلغت نسب التنفيذ فيها معدلات متقدمة.

وعرض “صديق” صورًا لأعمال الزراعات بمشروع حدائق الفسطاط.

كما استعرض الموقف التنفيذي لمشروع إحياء القاهرة التاريخية، ويشمل ذلك أعمال التطوير في منطقة جنوب باب زويلة، ومنطقة حارة الروم، ومنطقة مسجد الحاكم، ومنطقة درب اللبانة ( المرحلة الأولى)، وكذلك منطقة مسجد الحسين.

وأشار إلى أنه جار إنشاء مجمع صناعات حرفية بديل في القاهرة التاريخية، كما أنه جار إنشاء منطقة إسكان بديل لاستيعاب ساكني المباني الخرِبة.

كما استعرض مشروع تطوير روضة السيدة 2 الذي يقع على مساحة أكثر من 7 أفدنة، ويضم 572 وحدة سكنية، و6 وحدات إدارية، و30 محلًا تجاريًا، موضحًا أن أعمال التنفيذ بلغت مراحل متقدمة.

كما عرض رؤية الصندوق لاستراتيجية التسكين لمحافظة القاهرة، وذلك في عدد من مناطق القاهرة التاريخية، والبرنامج الزمني المقترح لاستراتيجية التسكين.

واستعرض رئيس صندوق التنمية الحضرية الموقف التنفيذ لتطوير منطقة عرب اليسار، وفي هذا الإطار عرض المخطط العام المقترح لأرض عرب اليسار.

وعرض المهندس خالد صديق الخطة التسويقية لوحدات مشروع الخيالة بعدد 42 عمارة بإجمالي 2268 وحدة سكنية، و198 محلًا تجاريًا، و126 وحدة إدارية.

وخلال اللقاء، استعرض المهندس خالد صديق، عددًا من الفرص الاستثمارية، التي تضمنت العروض المقدمة لإدارة وتشغيل الفسطاط، وعناصر التطوير والتحسين المقترحة بالمنطقة، وكذا مقترح مشروع تطوير ترعة المنصورية بمدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة، لاعتبارها رابطا قويا بين مدينتي أبو النمرس وشبرامنت، إذ تعد مدينة أبو النمرس أحد الركائز الاقتصادية لما بها من أنشطة صناعية، شارحًا الفرص والعوائد من تطوير ذلك المشروع.

كما تطرق أيضًا إلى استثمارات عدد من قطع الأراضي ضمن مشروع إعادة إحياء القاهرة التاريخية والفرص الاستثمارية المتاحة بها، وكذا مشروع ساحة أم الغلام ضمن مشروع إعادة إحياء القاهرة التاريخية، وكذا التصور المقترح لساحة الخان بمنطقة الحسين، بالإضافة إلى العرض المقدم من إحدى التحالفات بخصوص تنفيذ مشروع على قطعة أرض بمدينة كفر الشيخ، مستعرضًا الطابع المعماري لعناصر المشروع الرئيسية، ودراسة الجدوى المالية للمشروع، بالإضافة إلى استعراض الدراسة المبدئية لمشروع إنشاء مدرسة دولية في أحد أراضى الصندوق بحي مدينة نصر.

وفيما يتعلق بمشروع تطوير عواصم المحافظات، عرض رئيس صندوق التنمية الحضرية الطرق المقترحة حول مشروع رأس البر، والتي تشمل القطاعات المختلفة لربط طريق رأس البر الرئيسي بالمشروع.

كما استعرض موقف توصيل مشروعات التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى بمرافق مياه الشرب والصرف الصحي، والكهرباء، والغاز، والاتصالات، وموقف تمويل شبكات المرافق الخارجية في محافظات: القاهرة، والسويس، والفيوم، والشرقية، والمنيا، والدقهلية، وكفر الشيخ، والغربية، ودمياط، والقليوبية، والمنوفية، وسوهاج، وقنا.

355687642 716776993826057 7383106729402660250 n
356008131 716777073826049 9177490057737009299 n

هيئة الدواء المصرية توقع اتفاقية تعاون مع دستور الأدوية الأمريكية

……………………

شهد الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة ودستور الأدوية الأمريكية، وذلك لتبادل الخبرات في مجالات العمل ذات الصلة.

وقع الاتفاقية الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، ممثلاً عن الهيئة، والدكتور رونالد بيرفينتشنز، الرئيس التنفيذي لدستور الأدوية الأمريكي، ممثلًا عن دستور الأدوية الأمريكي.

حضر التوقيع من جانب هيئة الدواء المصرية، الدكتور مدحت الغباشي، مستشار رئيس الهيئة لشئون المعامل الرقابية والمرجعية، الدكتور أسامة حاتم، مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والتعاون الدولي، ومن جانب دستور الأدوية الأمريكي، الدكتور الساندرو سلامة، مدير عام منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، الدكتورة ذكية الكردي، مدير الشئون التنظيمية والسياسة العامة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومسئول تواصل دستور الأدوية الأمريكي.

وينص الاتفاق على تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وكذلك تبادل الخبرات في مجالات العمل الرقابية والتنظيمة، وذلك بما يضمن تطبيق المعايير العالمية للتأكد من سلامة وجودة المستحضرات الطبية، من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

يأتي ذلك استمرارًا لسعي هيئة الدواء المصرية نحو خلق شركات استراتيجية مع مختلف المنظمات الدولية المعنية بالدواء، ومواءمة دستور الأدوية المصري مع الدساتير العالمية المرجعية، واتساقا مع توجه الدولة المصرية نحو دعم وتوطين الصناعة المحلية من خلال وضع الأطر والسياسات القوية التي تنظم سوق الدواء، وتعزز من نفاذ المستحضرات الطبية المصرية إلى الأسواق العالمية.

بيان صادر عن وزارة الخارجية:

وزارة الخارجية تعلن عن نقاط إجلاء المصريين من السودان

_________

إلحاقاً بالبيانات السابقة الصادرة عن وزارة الخارجية بشأن الرعايا المصريين في السودان ونجاح الوزارة في إجلاء عدد كبير من المصريين في السودان منذ اندلاع الصدام العسكري، تهيب وزارة الخارجية بالمواطنين المصريين في السودان الراغبين في العودة إلى مصر التوجه إلى نقطتي الإجلاء التاليتين:

(۱) معبر قسطل (إجلاء بري).

(۲) معبر أرقين (إجلاء بري).

هذا، وتستمر غرفة الأزمات بوزارة الخارجية في تلقي اتصالات وبلاغات واستفسارات المواطنين المصريين على مدار ٢٤ ساعة طوال أيام الأسبوع على الرقم التالي:

بيان صادر عن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج:

في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”..

توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة ومحافظة المنوفية في عدد من المجالات الهامة

السفيرة سها جندي: نستهدف الترويج وعرض المنتجات المتميزة بالمحافظة خلال فعاليات وزارة الهجرة

وزيرة الهجرة: نستهدف مجالات التدريب من أجل التشغيل للحد من الهجرة غير الشرعية

اللواء إبراهيم أبو ليمون: المنوفية تشتهر بنحو ١٤ حرفة متميزة والترويج لها تدعم البدائل الآمنة وتضمن حياة كريمة ودخلا مستقرا للشباب

في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والحد منها، ونتيجة لزيارة السيدة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إلى محافظة المنوفية في فبراير الماضي، وقعت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، واللواء/ إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة ومحافظة المنوفية، يتضمن التعاون في العديد من المجالات منها مجال التدريب من أجل التشغيل، وكذلك الترويج للمنتجات اليدوية المتميزة في المحافظة بالفعاليات الخاصة بوزارة الهجرة، بالإضافة للتعاون بشأن دعوة الأطباء المصريين بالخارج لتقديم خدمات طبية في المحافظة.

من جانبها، أعربت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة عن سعادتها بتوقيع بروتوكول التعاون مع محافظة المنوفية، مثمنة على هذا التعاون المثمر والبناء مع واحدة من أهم المحافظات والتي تتمتع بميزات تنافسية كبيرة، مما يعد حافزا لاستمرار وتعظيم أوجه التعاون مع المحافظة بما يساهم في تنفيذ المرحلة الجديدة من المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة”، وكذلك تحقيقا لأهداف المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” كونها معنية بتوفير حياة لائقة للمواطن المصري والحفاظ على حياته، وفي إطار تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

وأشارت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، إلى رغبتها في تعظيم أوجه التعاون مع محافظة المنوفية، ومضاعفة مجالات التعاون المشتركة وزيادة حجم العمل بها، وعلى رأسها تأتي مجالات التدريب من أجل التشغيل وتوفير البدائل الآمنة لشباب المحافظة، كسبيل للحد من ظاهرة الهجرة غير الشريعة، وبجانب ذلك ستعمل الوزارة على الترويج للحرف اليدوية والمنتجات المتميزة التي تتمتع بها المحافظة، على هامش الفعاليات والمؤتمرات التي تنظمها الوزارة، وسيمثل ذلك حافزا كبيرا لشباب محافظة المنوفية للاستمرار وتقديم أفضل ما لديم في الصناعات والحرف اليدوية، وفتح آفاق جديدة لجذب مزيد من الشباب للعمل في هذه المجالات الهامة.

وتابعت وزيرة الهجرة أن التعاون بين الوزارة ومحافظة المنوفية، سيشمل دعوة الأطباء المصريين بالخارج لتقديم خدمات طبية متميزة لأهالي المحافظة بالتعاون والتنسيق مع المستشفيات الجامعية هناك، بالإضافة لدعوة المستثمرين المصريين بالخارج للاستفادة من الميزات التنافسية بالمحافظة، كما تم الاتفاق على تنظيم زيارة جديدة للمحافظة خلال الفترة المقبلة، للعمل على الأرض في تلك المجالات.

ومن جانبه، رحب اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، بالتعاون مع وزارة الهجرة وتوقيع البروتوكول ضمن تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة”، لمكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن الهجرة غير الشرعية تمثل تحديا حقيقيا يفرض علينا توحيد الرؤى لمواجهتها، ومكافحة الدوافع بتنمية المجتمعات الريفية وتوفير فرص العمل، وهو ما ينبغي التعاون على أساسه، بمكافحة مسببات الظاهرة وتوفير البدائل الآمنة بتدريب الشباب ودعم المشروعات الصغيرة، بجانب تنمية المناطق المصدرة للهجرة غير الشرعية.

وثمن السيد المحافظ جهود وزارة الهجرة للتعاون مع محافظ المنوفية في مختلف المجالات التنموية، معربا عن تطلعه لتوفير غد أفضل للشباب ليصبحوا عمادا للاقتصاد الوطني وركيزة البناء والتنمية في كل المناطق، متابعا أن المنوفية تشتهر بنحو ١٤ مهنة في ١٥ قرية، من بينها صناعات: “السجاد، الأرابيسك، البامبو، الصدف، الفخار، الصناعات الغذائية” وغيرها من الصناعات التي توفر فرص العمل الآمنة للشباب، مشيرا إلى أهمية التعاون مع وزارة الهجرة للترويج لكافة الصناعات اليدوية للمحافظة، لتدعيم البدائل الآمنة، والتي تضمن حياة كريمة ودخلا مستقرا للشباب.

رئيس الوزراء يتابع عددا من ملفات عمل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، السيد/ باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمتابعة عدد من ملفات عمل الجهاز.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء بتجديد الإشارة إلى دور جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في تحقيق أهداف الدولة التنموية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال ما يوفره من حزمة متكاملة للخدمات المالية وغير المالية، لأصحاب تلك المشروعات، التي تستهدف الدولة إعطاءها المزيد من الدعم والاهتمام، وذلك بالنظر لما توفره من فرص عمل، وما تتيحه من إمكانية لزيادة حجم الصادرات المصرية.

وخلال اللقاء، استعرض السيد/ باسل رحمي، تقريراً حول أداء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خلال الفترة الماضية، وأهم المؤشرات التي عكست حجم ما تم تقديمه من خدمات مالية وغير مالية للفئات والعملاء المستهدفين من خلال عمل الجهاز، لافتا في هذا الصدد إلى أن اجمالي ما تم تقديمه من تمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال الفترة من يناير إلى ابريل من العام الجاري وصل إلى 1.2 مليار جنيه، مولت أكثر من 41 ألف مشروع، ووفرت نحو 70 ألف فرصة عمل، هذا بجانب ما تم إتاحته من منح لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب بنحو 70 مليون جنيه، وفرت أكثر من 163 ألف يومية عمل.

واستعرض رحمي، خلال اللقاء، آليات عمل الجهاز في الوصول إلى مختلف الفئات المستهدفة، وما يتم بذله من جهود للتوسع في إقامة المزيد من المعارض على مستوى الجمهورية لتسويق مختلف منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وفى هذا الصدد، نوه الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى الاستعدادات الجارية لتنظيم النسخة الخامسة من معرض “تُراثنا”، مشيراً إلى أننا نستهدف خلال تنظيم المعرض هذا العام الوصول بعدد العارضين إلى نحو 1000 عارض وعارضة من مختلف أصحاب المشروعات، لعرض منتجاتهم الحرفية والتراثية، لافتا إلى خطط الجهاز المستقبلية لتسجيل “تُراثنا” كعلامة تجارية محلية ودولية مع وضعه على الأجندة الدولية.

وتطرق السيد/ باسل رحمي، خلال اللقاء، إلى موقف مشاركة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في العديد من المبادرات القومية، والتي من بينها المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، ومبادرة “ابدأ”، وغير ذلك من المبادرات والبرامج القومية.

وسرد الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ما يتم بذله من جهود لتفعيل ما يتم توقيعه من بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم دعما لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً في هذا الصدد إلى ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات لتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخراً بين الجهاز، وشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، بشأن دعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، وذلك بالنظر لدور هذه المذكرة في تقديم الدعم الفني والتقني لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل المنطقة الصناعية، وكذا توفير البيئة التشجيعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة، الجاذبة للمستثمرين، بما يتيح المزيد من فرص العمل اللائقة والمستدامة لساكني المناطق المحيطة بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددًا من ملفات عمل الوزارة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، لمتابعة عددٍ من ملفات عمل الوزارة.

وفي بداية اللقاء، أشار وزير الصحة والسكان إلى الزيارة التفقدية أمس لمستشفى التأمين الصحي بالعاصمة الإدارية الجديدة، في إطار متابعة الخدمات الطبية المُقدمة للمرضى المترددين على المستشفى، تزامنًا مع انتقال الحكومة للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، موضحًا قيامه بتفقد عدد من الأقسام المختلفة للمستشفى والاطمئنان على مدى توافر الأجهزة الطبية اللازمة، وكذا آليات ونُظم العمل بعد التشغيل التجريبي للمستشفى، لافتًا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى تصل إلى 200 سرير، فضلا عن وجود مبنى ملحق لسكن الأطباء والتمريض، وفي هذا الإطار أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أهمية تشغيل هذا الصرح الطبي، لتقديم الخدمة المطلوبة، مؤكدًا أنه سيزور المستشفى قريبًا.

وفيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، أوضح الوزير أن إجمالي الحالات التي تم لها الإجراء الجراحي منذ بداية المبادرة وحتى الـ 20 من يونيو الجاري، بلغ ما يزيد على 1.6 مليون حالة، وأن إجمالي عدد قرارات العلاج على نفقة الدولة منذ 1-7-2022 وحتى 20-6-2023، بلغ 3.57 مليون قرار، بإجمالي عدد مرضى 2.17 مليون مريض، مستعرضًا بعض المقترحات التي من شأنها تحسين الخدمات المقدمة، واستحداث بدائل تمويلية.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، عددًا من المقترحات للنهوض بالقطاع الصحي في مصر، جاء في مقدمتها مقترح تعزيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية، ما شأنه سد الفجوة في تقديم الخدمات الصحية، وكذا الإسراع من وتيرة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، مقدما شرحًا تفصيليًا عن مراحل إعداد مقترح المشروع، يتضمن الدراسات اللازمة، وكذا مقترحات الحزم التحفيزية المزمع تقديمها للمستثمرين، حيث وجه رئيس الوزراء بسرعة عقد اجتماع مع الوزراء المعنيين، ومنهم وزيرا المالية والإسكان، لمناقشة الحزم التحفيزية المقترحة، والعمل على إطلاقها، بما يُسهم في زيادة مشاركة القطاع الخاص في استثمارات هذا القطاع.

وتطرق الوزير إلى مقترح مشروع تقديم خدمات طبية ولوجستية مميزة بالشراكة مع القطاع الخاص أيضًا، موضحًا أن هذا المقترح سوف يُسهم في تدريب وتأهيل للطواقم الطبية على التقنيات الحديثة، وكذا تفعيل التحول الرقمي في القطاع الصحي، ومن ثم استحداث وظائف للشباب، مشيرًا إلى الخدمات الصحية المتاحة بالفعل من قِبل الوزارة، وما سوف يُتاح من خدمات طبية متنقلة، ووحدات رعاية أساسية بفترات مسائية، وإمكانية العلاج عن بعد، والحجز والدفع الإلكتروني.

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد اتفاق المساهمين لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد اتفاق المساهمين لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد، بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وشركة “الدولية ستيل”، بحضور المهندس/ محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

وقام بالتوقيع على عقد الاتفاق كل من السيد/ عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والمهندس/ أحمد أنور الجرواني، المدير العام لشركة “الدولية ستيل”.

وينص العقد على اتفاق الشركتين على تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم ” ايجي درو”، يكون غرضها إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج أسياخ الحديد سابقة الإجهاد “PC Wire” التي يتم استخدامها في تصنيع فلنكات السكة الحديد، والاعمدة الكهربائية، والهياكل المعمارية مسبقة الصب، وأنابيب الصرف الصحي الخرسانية، كما تستخدم في تصنيع خزانات المياه بهدف توفير جزء من احتياجات الدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.

وبحسب العقد، يتعاون الطرفان لاتخاذ إجراءات تأسيس الشركة وقيدها في السجل التجاري، وتقديم كافة المستندات اللازمة لإتمام ذلك، كما نظمت بنود الاتفاق الأحكام الخاصة بنسب المساهمين، وقواعد تشكيل الجمعية العامة ومجلس إدارة الشركة وتحديد اختصاصات كل منهما، مع إعداد اتفاق تفصيلي يتضمن دراسة الجدوى واستراتيجية العمل والخطط التنفيذية للمشروع، والذي سيقام على أرض توفرها الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بمساحة نحو 15 ألف م2، بمنطقة المعصرة، بإحدى الشركات المملوكة لها.

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد اتفاق المساهمين لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج حبيبات الكلور

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد اتفاق المساهمين لتأسيس شركة مساهمة مصرية لإنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج حبيبات الكلور، وذلك بين شركة مصر لصناعة الكيماويات، وشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بحضور المهندس/ محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

وقام بالتوقيع على عقد الاتفاق اللواء محمود عبد الرحمن عشماوي، الرئيس التنفيذي لشركة مصر لصناعة الكيماويات، والمهندس/ محمد إبراهيم شيمي، الرئيس التنفيذي لشركة كادينس للطاقة والاستشارات الهندسية وتطوير المشروعات، والسيد/ عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وبموجب هذا العقد يتفق الأطراف الثلاثة على تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم “بيور دايف” يكون غرضها إنشاء وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج حبيبات الكلور الخاصة بالتطهير وقتل البكتيريا والفيروسات، وتتعدد استخداماته لتشمل: تطهير وتنقية المياه، وتعقيم وتطهير الأدوية وصناعة الطعام، وتعقيم حمامات السباحة، وتعقيم وتطهير التربة والغرس للزراعة، وعامل مضاد للانكماش في صناعة النسيج، وتبيض وصناعة الطباعة والصباغة وصناعة الورق، وذلك لتوفير جزء من احتياجات الدولة وتقليل الاستيراد.

ونص عقد الاتفاق على تعاون الأطراف الثلاثة فيما بينهم والتنسيق، لاتخاذ إجراءات تأسيس الشركة وقيدها في السجل التجاري، وتقديم كافة المستندات اللازمة لإتمام ذلك، كما نظمت بنود الاتفاق الاحكام الخاصة بنسب المساهمين، وقواعد تشكيل الجمعية العامة ومجلس إدارة الشركة وتحديد اختصاصات كل منهما، مع اعداد اتفاق تفصيلي يتضمن دراسة الجدوى واستراتيجية العمل والخطط التنفيذية للمشروع، والذي سيقام على أرض توفرها شركة مصر لصناعة الكيماويات بمساحة 15 ألف م2.

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد لتوريد غاز الهيدروجين وإنشاء وحدة خاصة لتجهيزه وتسويقه

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد اتفاق لتوريد غاز الهيدروجين وإنشاء وحدة خاصة لتجهيزه وتسويقه، بين شركة مصر لصناعة الكيماويات، وتحالف من شركتي ايميكسس للهندسة والمقاولات، وجالف كر ايو الغازات الصناعية ـ مصر، وذلك بحضور المهندس/ محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

وقام بالتوقيع على العقد اللواء محمود عبد الرحمن عشماوي، الرئيس التنفيذي لشركة مصر لصناعة الكيماويات، وعن تحالف الشركتين كل من السيد/ محمود عبد المنصف، مدير شركة ايميكسس للهندسة والمقاولات، والسيد/ عمرو محمد عبد الرحمن، العضو المنتدب لشركة جالف كر ايو الغازات الصناعية ـ مصر.

وينص العقد الأول على قيام تحالف شركتي ايميكسس للهندسة والمقاولات، وجالف كر ايو الغازات الصناعية ـ مصر، على نفقته الخاصة، بإقامة وحدة لتجهيز غاز الهيدروجين للاستخدامات المختلفة، وتسويقه، وبيعه، ويتم إنشاء وتركيب الوحدة داخل مصنع خاص بشركة مصر لصناعة الكيماويات، بمنطقة المكس بمحافظة الإسكندرية، والذي يقوم بإنتاج المواد الكيماوية ومن ضمنها غاز الهيدروجين، حيث ستلتزم شركة مصر لصناعة الكيماويات وفق الاتفاق بتوريد غاز الهيدروجين إلى تحالف الشركتين.

ونص عقد الاتفاق، على أن يلتزم التحالف بتركيب جميع المعدات والآلات اللازمة لتشغيل وحدة تجهيز غاز الهيدروجين، والتعاقد على جلب التكنولوجيا الفنية اللازمة لتركيبها، وتشغيلها، بالإضافة إلى استخراج التصاريح والموافقات اللازمة لإنشاء وتشغيل الوحدة، من الهيئة العامة للاستثمار، وهيئة التنمية الصناعية، والسجل التجاري، وجهاز شئون البيئة.

كما سيقوم التحالف ـ بحسب الاتفاق ـ بإدارة الوحدة بواسطته وعلى نفقته الخاصة، ويكون مسئولاً مسئولية كاملة عنها في التشغيل وأعمال الصيانة، والعمالة الفنية والإدارية القائمة على التشغيل، كما يكون التحالف مسئولاً عن تسويق غاز الهيدروجين المُنتج من الوحدة وبيعه لصالحه.

ويلتزم التحالف ـ بحسب بنود العقد ـ بإدارة وحدة تجهيز غاز الهيدروجين بعد انشائها، والتعهد بتوفير كافة الخدمات والمعدات والعمالة المدربة والمساعدة، بالمؤهلات المناسبة، وبالأعداد الكافية لإنجاز الأعمال، إلى جانب التزام التحالف بتأمين بيئة العمل بالوحدة، وكافة الاشتراطات الخاصة بالأمن الصناعي، وشروط السلامة والصحة المهنية للعاملين، مع إنشاء وحدة معالجة وصرف صناعي بحيث يتفق صرفها مع اشتراطات جهاز شئون البيئة.

رئيس الوزراء يشهد توقيع عقدي إيجار ووكالة لإعادة تأهيل وتشغيل مصنع غير مُستغل لمرشحات الكٌلى لتوفير احتياجات الغسيل الكُلوي بكافة مستلزماتها

شهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقدي إيجار ووكالة، لإعادة تأهيل وتشغيل مصنع غير مُستغل لمرشحات الكٌلى، وذلك بين شركة النصر للكيماويات الدوائية، وشركة وادي النيل اشتيو لايف ساينس للصناعات الدوائية، بحضور المهندس/ محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

وقام بالتوقيع على عقدي الإيجار والوكالة، كلٌ من: الدكتور أشرف سميح صادق، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الدوائية، والدكتور محمد عمرو مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة وادي النيل اشتيو لايف ساينس للصناعات الدوائية، والسيد/ محمد إبراهيم دبور، نائب رئيس مجلس إدارة شركة وادي النيل اشتيو لايف ساينس للصناعات الدوائية.

ويأتي توقيع العقدين بهدف إعادة تأهيل وتشغيل مصنع مرشحات الكٌلى غير المستغل، والمملوك لشركة النصر، واستصدار التراخيص اللازمة، وذلك انطلاقاً من خبرة الشركتين في مجال الصناعات الدوائية، والسعي لتوفير احتياجات الغسيل الكُلوي بكافة مستلزماتها، إلى جانب الحد من استيرادها من الخارج، من أجل توفير العملة الأجنبية، وإنعاش الصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية في البلاد في ضوء توجيهات الدولة والقيادة السياسية.

ونص عقد الإيجار على قيام شركة وادي النيل باستئجار مصنع مُرشحات الكُلى المملوك لشركة النصر، وكذا المخازن المُلحقة به، والكائن بمصانع شركة النصر بأبي زعبل بمنطقة الخانكة بمحافظة القليوبية، لمدة 9 سنوات، بالاشتراطات المتفق عليها بين الطرفين.

ووفق عقد الإيجار، تلتزم شركة وادي النيل بتطوير مصنع مُرشحات الكُلى المشار إليه، وإعادة تأهيله فنياً وهندسياً وإنشائياً، واستصدار كافة التراخيص التي تتطلبها الجهات الحكومية مثل وزارة الصحة وهيئة الدواء، كما تلتزم في سبيل ذلك بالتعاقد مع مكتب استشاري هندسي مُعتمد لإجراء أية تعديلات هندسية تتطلبها تلك الجهات.

كما تلتزم شركة النصر بإمداد شركة وادي النيل بأية مستندات أو خرائط أو رسومات أو تراخيص لازمة خلال فترة إعادة التأهيل واستخراج تراخيص التشغيل، وكل المستندات الخاصة بخط الإنتاج، وأية إجراءات أخرى لترخيص المصنع وخط الإنتاج لتسجيل المرشحات والمستلزمات الطبية، وكذا كافة مستندات وتراخيص المستحضرات.

في الوقت الذي نص فيه عقد الوكالة بين الشركتين، على أن تتعامل شركة وادي النيل بموجب توكيل من شركة النصر، مع كل من وزارة الصحة المصرية، وكافة الهيئات والإدارات والأجهزة والمستشفيات والوحدات الصحية التابعة لها، وهيئة الدواء المصرية وكافة الجهات والأجهزة التابعة لها، والهيئة العامة للتنمية الصناعية، وكذا وزارة التجارة والصناعة، ومحافظة القليوبية التي يقع المصنع داخل نطاقها، وكافة الجهات والأحياء التابعة لها، وإدارات التراخيص والإدارات الهندسية ومكاتبها، وأيضاً الهيئة العامة للاستثمار وكافة الإدارات التابعة لها، وهيئة المساحة المصرية وكافة المكاتب التابعة لها.

كما يحق لشركة وادي النيل ـ بموجب عقد الوكالة ـ تمثيل شركة النصر والتوقيع نيابة عنها أمام كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية والهيئات والمصالح والوزارات وكافة الإدارات المختصة.

رئيس الوزراء يناقش مقترحات التعاون مع الهند فى إطار الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الهندي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا لوحدة الهند بمجلس الوزراء، حضره كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد/ السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيد/ أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والسيد/ حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسيد/ باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والسفير/ أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، والسفير/ أبو بكر حفني، مستشار وزيرة التعاون الدولي للشئون الآسيوية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن رئيس الوزراء الهندي سيقوم بزيارة مهمة لمصر خلال الفترة المقبلة، ومصر حريصة على أن تحقق هذه الزيارة أهدافها المرجوة فى تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر والهند، بحيث تكون الزيارة نقطة انطلاق قوية لتوطيد أطر التعاون بين البلدين، لافتا إلى أنه تم منذ فترة تشكيل وحدة خاصة بالهند بمجلس الوزراء، بهدف تفعيل مجالات التعاون بين البلدين.

وأوضح السفير/ نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض مختلف جوانب العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين مصر والهند، وملفات التعاون المشترك، والقطاعات محل الاهتمام.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم أيضا استعراض ملف تفصيلي أعدته وزارة التعاون الدوليّ (مُقرِّر وحدة الهند)، تضمن مقترحات مختلف الوزارات والجهات المعنية، وشملت هذه المقترحات التعاون فى مجالات بناء القدرات، ومجالات التعاون الاقتصادي والمشروعات الإنمائية من خلال عدد من برامج التعاون مع دولة الهند، وكذلك التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجال الطبي، إضافة إلى التعاون في مجال البتروكيماويات، فضلا عن تعزيز حركة السياحة الوافدة من الهند، وتشغيل خطوط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهى.

كما شملت المقترحات تعزيز التعاون فى مجال التحول الرقمي والابتكار وريادة الأعمال، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن تشجيع الشركات الناشئة الهندية على التوسع في مصر والتعاون مع نظيراتها المصرية.

وتضمنت مجالات التعاون التى سيتم مناقشتها خلال الزيارة تبادل الخبرات في مجال الطاقة الكهربائية، واختيار أفضل البدائل الاقتصادية لتوليد وتخزين هذه الطاقة، وتوطين صناعة مكونات تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وكذا التعاون فى مجال الهيدروجين الأخضر، علاوة على عدد من ملفات التعاون الزراعي والتجاري، ومناقشة عقد منتدى للاستثمار في مصر بالتنسيق مع إحدى الوكالات الهندية المتخصصة في هذا المجال.

بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية:

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية التوقيع بين هيئة البترول واباتشى الامريكية على اللائحة التنظيمية لإدارة عمل شركة خالدة للبترول المشتركة بين الجانبين وذلك بعد عملية الدمج التي تمت بين شركتى خالدة وقارون للبترول ككيان جديد تحت مظلة خالدة، والتي جاءت انطلاقاً من مشروع تطوير وتحديث القطاع لتأسيس كيان جديد قادر على تحقيق نتائج وأداء اعلى كفاءة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز

وقع الاتفاق الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس ديفيد تشى نائب الرئيس ومدير عام اباتشى الامريكية بمصر.

واكد المهندس طارق الملا خلال حضوره التوقيع أن هذه الخطوة التي تأتى في إطار مشروع تطوير وتحديث القطاع تمثل بداية مرحلة جديدة للعمل بشكل اكثر كفاءة من خلال الكيان المندمج وتنمية حجم الاعمال بما يمهد الطريق لزيادة الإنتاجية وتحقيق نتائج ملموسة واكثر كفاءة على ارض الواقع.

وأشار الى ان إتمام الاتفاقيات الخاصة بالدمج يأتي في ظل الشراكة المتميزة بين قطاع البترول وأباتشي الامريكية التي تتسم بالمسئولية والالتزام والحرص على تضافر الجهود من اجل النجاح المشترك معرباً عن شكره لهيئة البترول وشركة اباتشى الامريكية احد اهم الشركاء الاستراتيجيين لصناعة البترول والغاز في مصر على ماتم بذله من جهود.

ويمثل توقيع هذا الاتفاق بمثابة حجر الأساس لاضفاء الطابع الرسمي لتطبيق منظومة حوكمة حديثة داخل الشركة كأحد اهم نواحى التطوير في الكيان الجديد المندمج.

ومن جانبه قال ديفيد تشى نائب الرئيس والمدير العام لشركة اباتشى الامريكية في مصر ان اباتشى منفتحة على الاستثمار لعقود طويلة في مصر وتتطلع الى تحقيق افضل النتائج من خلال شراكة متميزة مع قطاع البترول والغاز المصرى.

حضر التوقيع وكلاء وزارة البترول والثروة المعدنية ونواب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول و رئيس شركة خالدة للبترول، وفريق عمل مشروع الدمج.

و اعتبارا من مطلع أكتوبر 2022 تم دمج شركتى خالدة وقارون للبترول تحت مظلة خالدة لتصبح مسئولة عن عمليات الاستكشاف والإنتاج في مناطق امتياز الشركتين مما يعزز من مكانتها كمنتج للبترول في مصر ، ويتيح الدمج زيادة حجم الاستثمارات التي يتم ضخها والتوسع في خطط العمل للبحث والاستكشاف وتنمية الحقول ومن ثم زيادة الإنتاج كهدف نهائي ، علاوة على تطبيق افضل التكنولوجيات لرفع كفاءة الإنتاج ، كما سيكون للعنصر البشرى فرص متنوعة للتطوير ورفع المهارات والذى ينعكس إيجابا في النهاية على تحقيق الأهداف و النتائج ومؤشرات الأداء .