“سقوط جسر لندن” .. بعد وفاة الملكة إليزابيث ومن هم أبرز القادة العرب الذين عاصرتهم

أعلن قصر باكنجهام، الخميس، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما.

"سقوط جسر لندن" .. بعد وفاة الملكة إليزابيث ومن هم أبرز القادة العرب الذين عاصرتهم

الملكة إليزابيث الثانية (96 عاما) دقت أبواب قلوب البريطانيين منذ لحظتها الأولى في الحكم في فبراير/شباط 1952، لتصبح الملكة الأكثر شعبية في تاريخ البلاد، وتصفها مجلة فورين بولسي الأمريكية بأنها “شمس ساطعة لإمبراطورية غابت عنها الشمس”.

- إعلان -

تابعونا على موقع #نسر_العروبة

 .للمزيد من أسعار الدولار والذهب والعملات والأخبار الترند تابعونا على قناة التليجرام https://t.me/ghsjksjjs

تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة

تابعونا على تويتر #جريدة_نسر_العروبة

تابعونا على أنستجرام #جريدة_نسر_العروبة

تابعونا على صفحة الرسمية لـ #جريدة_نسر_العروبة

“سقوط جسر لندن” .. أسرار خطة الساعات الأولى بعد وفاة الملكة إليزابيث

المحتويات إخفاء

“سقط جسر لندن”.. رسالة بمجرد سماع رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس لها، أدركت أن الملكة إليزابيث الثانية وضعت تاجها ورحلت للأبد.

70 عاما قضتها “ملكة الصدفة” في الحكم، أجيال وحكومات متعاقبة، مرت عليها حتى رحلت عن عالمنا اليوم، في عامها السادس والتسعين.

البعض لم يدر في خلده رحيل الملكة، أو ماذا سيحدث حال رحيلها، لكن لا شيء متروك للصدفة في المملكة مترامية الأطراف التي تقع تحت سلطة التاج البريطاني.

لكن الساعات التي تلي وفاتها والسيناريوهات التي ستحدث، كشفت عنها خطة سرية للحكومة البريطانية، سربتها صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، في سبتمبر/أيلول الماضي.

“جسر لندن”

وتحمل الخطة التي أعدتها الحكومة البريطانية اسم “جسر لندن”، وترسم ملامح الأيام والأسابيع التي تعقب وفاة الملكة إليزابيث، التي تتربع على العرش الملكي منذ عام 1952.

ولا يقتصر تأثير وفاة الملكة إليزابيث على بريطانيا أو الأسرة الحاكمة فقط، لكنه يمتد إلى العالم كونها حجر زاوية دول “الكومنولث”، وترأس ما يقرب من 600 منظمة وجمعية خيرية، وتلعب دورًا محوريًا في تحالف المملكة المتحدة مع العديد من البلدان.

البعض لم يدر في خلده رحيل الملكة، أو ماذا سيحدث حال رحيلها، لكن لا شيء متروك للصدفة في المملكة مترامية الأطراف التي تقع تحت سلطة التاج البريطاني.

لكن الساعات التي تلي وفاتها والسيناريوهات التي ستحدث، كشفت عنها خطة سرية للحكومة البريطانية، سربتها صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، في سبتمبر/أيلول الماضي.

“جسر لندن”

وتحمل الخطة التي أعدتها الحكومة البريطانية اسم “جسر لندن”، وترسم ملامح الأيام والأسابيع التي تعقب وفاة الملكة إليزابيث، التي تتربع على العرش الملكي منذ عام 1952.

ولا يقتصر تأثير وفاة الملكة إليزابيث على بريطانيا أو الأسرة الحاكمة فقط، لكنه يمتد إلى العالم كونها حجر زاوية دول “الكومنولث”، وترأس ما يقرب من 600 منظمة وجمعية خيرية، وتلعب دورًا محوريًا في تحالف المملكة المتحدة مع العديد من البلدان.

ومن المؤكد أن يكون يوم الجنازة عطلة رسمية للبنوك في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وستغلق البورصة، وستحذو العديد من الشركات حذوها.

ومن المقرر في غضون عام بعد الجنازة على الأرجح، أن يقام حفل تتويج رسمي للملك تشارلز.

“يوم الجنازة”

في الساعة 11:00 صباحًا يوم تشييع الجنازة، تدق أجراس “بيج بن”، ويجلب التابوت إلى دير وستمنستر، حيث سيحني 2000 ضيف مدعو رؤوسهم للصلاة.

وبعد القداس، يُنقل التابوت إلى قلعة وندسور ثم أخيرًا إلى كنيسة القديس جورج، حيث من المرجح أن تدفن الملكة إليزابيث الثانية بجوار والدها الملك جورج.

ويمكن القول إنها ستكون الجنازة الأضخم في العصر الحديث والتي يجري متابعتها حول العالم، ونظرًا للعطلات الرسمية المتعددة ونفقات الجنازة واحتفالات التتويج، فإن الاقتصاد البريطاني سيتكلف مليارات الجنيهات.

رحيل الملكة إليزابيث.. شموخ نادر أمام أزمات عاصفة

ظلت الملكة إليزابيث الثانية، واقفة بشموخ نادر، أمام عواصف هوجاء هزت حكمها الممتد طوال 70 عاما، حتى ودعت البريطانيّين يوم أمس الخميس.

فقد تلقت الملكة التي توفيت عن 96 عاما، الإشادة لتفانيها في أداء واجبها، وصمودها في وجه أزمات كبرى ضربت أسرتها وعائلتها الكبيرة.

وفيما يلي أبرز الأزمات التي عصفت بالعائلة المالكة خلال 70 عاما جلست فيها الملكة إليزابيث على العرش.

الأميرة مارجريت

كانت الأميرة مارجريت، الشقيقة الصغرى للملكة إليزابيث، محور العديد من الفضائح التي هزت النظام الملكي في بداية عهد الملكة الراحلة.

واضطرت الأميرة مارجريت، التي كانت تتمتع بجمال صارخ، لإلغاء زواج كان محتملا من ضابط سلاح الجو الكابتن بيتر تاونسند في عام 1955 لأنه، كرجل مطلق، لم يكن مناسبا بموجب القواعد الملكية الصارمة في ذلك الوقت.

وبدلا من ذلك، تزوجت من المصور أنتوني أرمسترونج جونز، الذي حمل لقب اللورد سنودن، وانتهى هذا الزواج بعد علاقة غرامية مع منسق الحدائق رودي لويلين، الذي كان يصغرها بثمانية عشر عاما.

الأمير فيليب

لم يمر قرارها بالزواج من الأمير اليوناني فيليب دون جدل؛ فعلى الرغم من أنه كان قد خدم بإخلاص وتميز في البحرية الملكية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية، فقد كان لديه شقيقات متزوجات من أفراد من الطبقة الأرستقراطية الألمانية الذين كانوا أعضاء في الحزب النازي، وبالتالي لم تتم دعوة أي من أقاربه الألمان لزفافه على إليزابيث.

وفي السنوات الأولى لها على العرش، لاحقت فيليب شائعات عن أن له علاقات خارج إطار الزواج.

وعندما كان فيليب في جولة بمفرده في دول الكومنولث في عام 1957، تم إجبار سكرتيره الخاص مايك باركر على الاستقالة بعد أن تقدمت زوجته بطلب للطلاق مما أدى إلى تكهنات أحاطت بزوج الملكة نفسه.

وقال المتحدث باسم الملكة في بيان نادر في ذلك الوقت “ليس هناك أي صحة على الإطلاق لوجود خلاف بين الملكة والدوق”.

الأميرة ديانا وكاميلا

لم تكن هناك فضيحة أكبر في عهد الملكة إليزابيث من فضيحة فشل زواج ابنها الأكبر تشارلز، الذي أصبح الآن ملك بريطانيا الجديد، من زوجته الأولى ديانا وعلاقته بكاميلا باركر، حب عمره الأصلية التي كان على علاقة بها ثم تزوجها بعد وفاة أميرة ويلز.

وبعد زواج تشارلز وديانا في 1981، انتشرت قصص بغيضة عنهما في الصحف الشعبية، ولم يبرح الزوجان الصفحات الرئيسية في الصحف إلا قليلا مع تداعي علاقتهما في نهاية العقد وأوائل التسعينيات.

وكشف كتاب صدر في عام 1992 للصحفي آندرو مورتون، الذي أكد لاحقا أن ديانا بنفسها كانت مصدر المعلومات الرئيسي فيه، عن أن زواجها من تشارلز كان منهارا بشكل لا يمكن معه الإصلاح وأنها عانت من اضطرابات في الأكل ودفعها وضعها لمحاولات انتحار.

وفي وقت لاحق من ذات العام، نشرت صحف مقتطفات من محادثة هاتفية مسجلة بين ديانا وجيمس جيلبي، ناداها خلالها بألفاظ تدليل. كما تمكنت صحيفة أخرى وقتها من الحصول على محادثة هاتفية بين تشارلز وحبيبته كاميلا في 1993.

وبعد الانفصال، ظهر الاثنان في مقابلات تلفزيونية اعترفا فيها بالخيانة. وقالت ديانا إنها كانت على علاقة غرامية بضابط الجيش جيمس هيويت وأشارت إلى أن زواجها من تشارلز “كان يضم ثلاثة أطراف” في إشارة إلى كاميلا.

العام الفظيع ووقائع الطلاق

في خطاب نهاية عام 1992، وصفت الملكة إليزابيث هذا العام بعبارة لاتينية تعني “العام الفظيع” وقالت “1992 ليس عاما سأتذكره بأي بهجة”.

وشهد ذلك العام حريقا هائلا في مقر إقامتها في قلعة وندسور والانفصال الرسمي بين تشارلز وديانا. لكن زواجهما لم يكن الوحيد الذي انتهى في ذلك العام.

فقد شهد ذات العام انفصال ابنها الثاني الأمير آندرو عن زوجته سارة فيرجسون، دوق ودوقة يورك. وكانت قد ظهرت صورة لسارة “فيرجي” وهي عارية الصدر على الصفحة الأولى لإحدى الصحف برفقة جون برايان أحد رجال الأعمال الأثرياء الأمريكيين بجوار حوض سباحة في فيلا فرنسية.

وفي أبريل/ نيسان من ذلك العام، تم طلاق ابنتها الأميرة آن رسميا من مارك فيليبس، بعد زواج دام ما يقرب من 20 عاما، عقب انفصالهما لثلاث سنوات إثر انتشار قصص عن صلاتهما الرومانسية بأطراف أخرى. وتزوجت الأميرة آن من تيموثي لورنس القائد في البحرية في ديسمبر/ كانون الأول 1992.

الأمير آندرو

مع تأخر ترتيب الأمير آندرو شيئا فشيئا في ولاية العرش، أصبح بشكل متزايد هدفا للصحف الشعبية البريطانية التي كانت تصف أسلوب حياته بأنه يتسم بالاستهتار.

وفي 2011، سلطت الأضواء على صلته بجيفري إبستين بعد ثلاث سنوات من إدانة رجل الأعمال الأمريكي بالاعتداء الجنسي على أطفال، مما أجبر الأمير آندرو على التخلي عن دور السفير التجاري لبريطانيا.

وبعد أربع سنوات، قالت فيرجينيا جيوفري في وثائق قضائية إن الأمير أجبرها على ممارسة الجنس معه وهي قاصر. وأنكر آندرو المزاعم لكنها لاحقته.

وازدادت الشكوك والتساؤلات بعد أن انتحر إبستين في السجن في 2019 وهو محتجز باتهامات متعلقة بالإتجار بقاصرات. وفي محاولة لإصلاح سمعته، أجرى آندرو مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وُصفت بأنها كارثية، وأُجبر بعدها على التنحي عن واجباته الملكية وسعت الشركات والأعمال إلى النأي بنفسها عن أي ارتباط به.

وفي 2021، رفعت جيوفري دعوى مباشرة على آندرو قالت فيها إنه اعتدى عليها جنسيا وحطمها، وفي يناير/ كانون الثاني من العام الحالي تم تجريد آندرو من رتبه العسكرية ولقبه “صاحب الجلالة الملكية”.

وفي فبراير/ شباط من العام الجاري، توصل آندرو إلى تسوية للدعوى القضائية رغم أنه لم يعترف بارتكاب أي جريمة ووافق على دفع مبلغ لم يتم الإفصاح عنه لكنه تجنب بذلك مواجهة الحرج العلني في محاكمة.

الأمير هاري وميجان

خلال سنوات شبابه، وصفت وسائل الإعلام حفيد الملكة الأمير هاري بأنه الطفل الملكي الجامح. واعترف بتدخين القنب والسُكر في حانة وهو تحت السن القانونية وتشاجر مع المصورين الصحفيين (الباباراتزي) خارج ملهى في لندن وأثار موجة من الانتقادات والغضب بعد أن ارتدى زي ضابط نازي في حفلة تنكرية.

لكنه أصبح رغم ذلك أحد أكثر أفراد العائلة الملكية شعبية بسبب طبيعته البسيطة وخدمته العسكرية وزواجه في 2018 من الممثلة الأمريكية ميجان ماركل ووصف ذلك بأنه خلاصة ما ترمز إليه الملكية الحديثة.

لكن في ضربة كبيرة للمؤسسة الملكية، أعلن الزوجان في يناير/ كانون الثاني 2020 أنهما سيتخليان عن أدوارهما الملكية بسبب الاستياء من التدخل والتركيز الإعلامي على حياتيهما.

وانتقلا إلى لوس أنجلوس في مارس/ آذار 2021، وشنا هجوما عنيفا على أفراد من العائلة المالكة وعلى قصر بكنغهام في مقابلة تلفزيونية مع المذيعة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري، تضمنت ما قالا إنه تعامل عنصري، كما أشارت ميجان إلى أنها كانت على شفا الانتحار.

أما هاري فقد قال بشكل واضح إنه يرى أن تشارلز وشقيقه وليام محاصران.

امتيازات الملكة إليزابيث.. 8 استثناءات لا مثيل لها

مع احترامها الصارم للتقاليد الملكية، تحتكر ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، امتيازات خاصة، لا يحوزها أي شخص في المملكة المتحدة.

وعلى مدى 70 عاما من توليها الحكم وهي في سن الـ25 سنة، تمتعت بكثير من الامتيازات أو الاستثناءات الخاصة بوضعها كملكة. وإليك فيما يلي أبرزها:

1. تقود بدون رخصة

ليس على الملكة إليزابيث أن تستصدر رخصة سياقة، فهي تقود سيارتها منذ أن كانت في التاسعة عشرة من عمرها، عندما تعلمت أثناء عملها في الخدمة الإقليمية المساعدة في زمن الحرب، لكنها لا تملك رخصة.

2. لا ينطبق عليها قانون الحد الأقصى للسرعة

تبعا للامتياز الملكي الخاص بها، تستطيع الملكة أن تتجول بسرعة في جميع أنحاء لندن، وتشغيل الأضواء الحمراء إذا أرادت ذلك؛ فهي معفية من اللوائح والقوانين التي تنص على حركة المرور.

3. لا تحتاج  جواز سفر

الامتيازات الملكية للملكة إليزابيث ليست فقط داخل حدود مملكتها، فإمكانها عبور القارات حول العالم، دون الحاجة إلى جواز سفر؛ ليس فقط لأنها معروفة في جميع أنحاء الكرة الأرضية، بل لأن جوازات السفر في المملكة المتحدة تصدرها الملكة، فليس من الضروري أن تمتلك واحدًا بتوقيعها.

4. غير ملزمة بدفع الضرائب

امتياز آخر مدهش؛ فالملكة إليزابيث ليست ملزمة قانونًا بدفع الضرائب، رغم أنها دفعت طواعية ضرائب الدخل ومكاسب رأس المال منذ عام 1992، لكن طواعية منها، أو تطوعا لخزينة الدولة.

5. تملك الحيوانات البحرية بإنجلترا

بفضل قاعدة تعود إلى القرن الثالث عشر ، تمتلك إليزابيث من الناحية الفنية جميع “الأسماك الملكية” (مثل الحيتان والدلافين وسمك الحفش وخنازير البحر) في المياه حول المملكة المتحدة.

6. لديها شاعرة شخصية

يضم الوفد المرافق للملكة إليزابيث شاعرًا رسميًا وشخصيًا، وهو منصب فخري في العادة، وتعين الملكة في هذا المنصب شخصا تختاره، وفي عام 2009 ، عينت إليزابيث أول شاعرة حائزة على جائزة خلال 400 عام من العمل هي كارول آن دافي.

7. لديها جهاز صراف آلي خاص بها

لا يتعين على الملكة الانتظار في طابور في البنك إذا احتاجت إلى بعض النقود، وليس عليها حتى مغادرة مقر إقامتها الدائم؛ فقصر باكنغهام لديه جهاز صراف آلي خاص به في الطابق السفلي  لاستخدام العائلة المالكة فقط.

8. محصنة من الاعتقال والمقاضاة مدى الحياة

تتمتع الملكة بالحصانة السيادية؛ مما يعني أنه لا يمكن مقاضاتها، فهي محمية مدى الحياة (نظرًا لأن هذه هي المدة التي تشغل فيها منصبها).

وإذن كنت تسأل ماذا سيحدث إذا تم القبض على الملكة متلبسة بارتكاب جريمة؟، فالجواب أنه يمكن للمدعين العامين ملاحقة التاج البريطاني بصفته التنفيذية، ولكن بعد ذلك سيتصرف وزراء الملكة نيابة عنها، ويقبلون أي عقوبة يتم فرضها.

رحيل إليزابيث.. الملك سلمان وولي عهده يعزيان تشارلز الثالث

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة، إلى الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية في وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي رحلت أمس الخميس.

وقال الملك سلمان في برقية التعزية:” علمنا بأسى بالغ نبأ وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.. لقد كانت جلالتها نموذجاً للقيادة سيخلده التاريخ، وإننا إذ نستذكر بكل تقدير جهود الفقيدة في توثيق علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا الصديقين، وكذلك المكانة الدولية الرفيعة التي حظيت بها جلالتها طوال العقود التي تولت فيها عرش بلدكم الصديق.. لنبعث لجلالتكم وللأسرة المالكة ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنين ألا تروا أي سوء أو مكروه”.

وفي برقية مماثلة، بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي ، عزاءه ومواساته، للملك تشارلز الثالث، قائلا: “أحزنني نبأ وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، التي أفنت حياتها في خدمة وطنها، لقد كانت جلالتها مثالاً يحتذى في الحكمة والمحبة والسلام، ويستذكر العالم اليوم الأثر العظيم والأعمال الجليلة التي قدمتها طوال مسيرتها”.

وأعرب ولي العهد السعودي، للملك تشارلز الثالث، وللأسرة المالكة، وللشعب البريطاني، ورعايا الملكة الراحلة عن بالغ التعازي، وصادق المواساة.

“حفظ الله الملكة”.. حشود تردد دامعة عقب وفاة الملكة إليزابيث

تجمع آلاف الأشخاص خارج قصر بكنجهام وراحوا يذرفون الدموع ويرددون أغنية “حفظ الله الملكة” في تعبير عفوي عن مشاعرهم مع وفاة الملكة.

وخيم الصمت على الحشود التي تجمعت للتعبير عن تمنياتها بالشفاء للملكة إليزابيث، حين نكس القصر العلم البريطاني، في دلالة على وفاة الملكة.

وقالت مارجريت باريس، التي تعمل مستشارة، والدموع تنهمر في عينيها “لقد نشأنا مع وجودها الدائم”

وكانت سافرت 32 كيلومترا إلى القصر بعد أن سمعت في وقت سابق أن المرض قد اشتد على الملكة. 

إليزابيث الثانية.. رحيل ملكة الأرقام القياسية

تستحق الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الراحلة بجدارة لقب ملكة الأرقام القياسية.

اكتسبت الملكة الراحلة هذا اللقب ليس فقط لطول فترة توليها العرش التي امتدت لأكثر من 70 عاما بل لكثرة الأرقام القياسية التي حققتها على مدار حياتها التي امتدت لـ96 عاما، والتي أكسبتها لقب أكبر ملكة في العالم.

  • استمر حكم الملكة إليزابيث لبريطانيا لمدة 70 عاما و7 أشهر ويومين لتصبح ثالث أطول ملوك العالم بقاء على العرش بعد الملك لويس الرابع عشر (حكم لأكثر من 72 عاماً بين عامي 1643 و1715) وملك تايلاند بوميبول أدولياديج (امتدت فترة حكمه لـ70 عاماً و4 أشهر، من 9 يونيو/حزيران 1946 حتى 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016).
  • زارت اليزابيث الثانية بصفتها ملكة أكثر من مئة دولة، وهو رقم قياسي آخر لعاهل بريطاني، كما قامت بأكثر من 150 زيارة إلى دول الكومنولث، إذ زارت كندا 22 مرة، وهو أكثر بلد عضو في الكومنولث تزوره، فيما ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها وتعد أكثر بلد أوروبي زارته.
  • طافت الملكة الراحلة حول العالم 42 مرة قبل أن تتوقف عن السفر إلى الخارج في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 عندما كانت تبلغ 89 عاماً.
  • استغرقت أطول رحلة لها خارج المملكة المتحدة 168 يوماً (بين نوفمبر/تشرين الأول 1953 ومايو/أيار 1954)، زارت خلالها 13 دولة.
  • خلال فترة توليها العرش، قامت الملكة إليزابيث الثانية بحوالي 21 ألف التزام رسمي، وأعطت “الموافقة الملكية” لنحو 4 آلاف مشروع قانون، واستقبلت عدداً كبيراً من الشخصيات البارزة في إطار 112 زيارة رسمية،عاصرت الملكة الراحلة 14 رئيسا أمريكيا بداية من الرئيس هاري ترومان، وصولا إلى الرئيس الحالي جو بايدن، وأكثر من 150 ملكا ورئيسا وزعيما عربيا، وأقيمت تحت إشرافها أكثر من 180 حفلة استقبال في قصر باكنغهام، حضرها أكثر من 1,5 مليون شخص.
  • عينت الملكة 15 رئيساً لوزراء بريطانيا بداية من ونستون تشرشل (1952-1955) وصولا إلى ليز تراس التي عينتها قبل أول أمس الثلاثاء قبل يومين من وفاتها.
  • عاصرت الملكة، وهي رئيسة الكنيسة الأنغليكانية وتُعرف بتدينها وممارستها لواجباتها الدينية بشكل منتظم، 7 باباوات للفاتيكان، التقت 4 منهم خلال زيارات رسمية، هم يوحنا الثالث والعشرون (1961)، يوحنا بولس الثاني (1980، 1982، 2000)، بنديكتوس السادس عشر (2010) والبابا فرنسيس (2014).
  • أرسلت الملكة نحو 300 ألف بطاقة تهنئة إلى معمرين وأكثر من 900 ألف أخرى إلى أزواج يحتفلون بذكرى زواجهم الستين. واستمر زواجها من الأمير فيليب 73 عاماً قبل أن يتوفى في أبريل/نيسان عام 2021، ما يمثل أيضاً رقماً قياسياً لملك بريطاني.
  • التُقطَت للملكة أكثر من مئتي صورة بورتريه، وكانت أول صورة لها وهي في السابعة من عمرها.
  • كانت الملكة إليزابيث الثانية أول عاهل بريطاني يزور الصين، عام 1996، وأول ملك بريطاني يلقي كلمة أمام مجلس النواب الأمريكي، في 16 مايو/أيار 1991.
  • أرسلت أول بريد إلكتروني خاص بها في 26 مارس/آذار 1976، خلال زيارة كانت تجريها لمركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع، وفي عام 1997، أطلقت أول موقع إلكتروني رسمي لقصر باكنغهام.
  • كتبت أول تغريدة لها في تويتر عام 2014، فيما نشرت أول منشور لها عبر أنستقرام عام 2019.
  • إليزابيث هي الملكة الوحيدة التي قفزت (تقريبا) بالمظلة مع جيمس بوند، إذ ظهرت في مقطع فيديو أُنجز لافتتاح أولمبياد 2012 في لندن، وهي تستقبل الجاسوس الذي يجسد دوره الممثل دانيال كريغ في قصر باكنغهام قبل أن يركبا كلاهما طوافة ويحلقا في سماء لندن ثم يقفزا (في مشهد تمثيلي) فوق الاستاد الأولمبي الذي شهد حضوراً فعلياً للملكة لاقى ترحيباً كبيراً.

أبرز القادة العرب الذين عاصرتهم إليزابيث الثانية

وعاصرت الملكة إليزابيث خلال توليها الحكم في بريطانيا 3 رؤساء لدولة الإمارات العربية المتحدة، بداية من الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومرورا بالمغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصولا إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الحالي لدولة الإمارات.كما عاصرت إليزابيث الثانية، 7 ملوك للسعودية بداية من المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، مرورا بالملك سعود بن العزيز والملك فيصل بن عبد العزيز والملك خالد بن عبد العزيز والملك فهد بن عبد العزيز والملك عبد الله بن عبد العزيز وصولا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي التقت به حين كان أميرا للرياض.وبالنسبة لحكام مصر، فقد عاصرت الملكة إليزابيث الثانية الملك فاروق الأول والرؤساء محمد نجيب وجمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات ومحمد حسني مبارك ومحمد مرسي وعدلي منصور وصولا إلى الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.كما عاصرت الملكة الراحلة 3 ملوك للأردن هم طلال بن عبد الله والحسين بن طلال والعاهل الحالي الملك عبد الله الثاني، بالإضافة إلى رئيسين للسلطة الفلسطينية هما ياسر عرفات والحالي محمود عباس.

وعاصرت ملكة بريطانيا كذلك 6 أمراء للكويت بداية من الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح مرورا بالشيخ صباح الثالث السالم الصباح والشيخ جابر الثالث الأحمد الصباح والشيخ سعد العبد الله السالم الصباح والشيخ صباح الرابع الأحمد الصباح وصولا إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى ثلاثة سلاطين لعمان هما سعيد بن تيمور وقابوس بن سعيد وهيثم بن طارق.

وفي قطر عاصرت الملكة الراحلة 5 حكام هم الشيخ علي عبد الله آل ثاني الشيخ أحمد بن علي والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني والشيخ حمد بن خليفة والشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وفي البحرين عاصرت 3 حكام هم الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة والشيخ عيسى بن سلمان والعاهل الحالي الملك حمد بن عيسى.

وخلال عهد إليزابيث الثانية تعاقب على حكم تونس كل من الحبيب بورقيبة، وزين العابدين بن علي، وفؤاد المبزغ والمنصف المرزوقي والباجي قائد السبسي وقيس سعيد بينما حكم الجزائر كل من أحمد بن وهواري بومدين ورابح بيطاط والشاذلي بن جديد وعبد المالك بن حبيلس ومحمد بوضياف وعلي كافي واليامين زروال، عبد العزيز بوتفليقة وعبد القادر بن صالح وعبد المجيد تبون.

ومنذ تولي إليزابيث العرش البريطاني، توالى على حكم المغرب الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني وصولا إلى العاهل الحالي الملك محمد السادس

كما عاصرت الملكة الراحلة، 13 رئيسا لبنانيا هم بشارة الخوري وكميل شمعون وفؤاد شهاب وشارل حلو وسليمان فرنجية والياس سركيس وبشير الجميل، وأمين الجميل ورينيه معوض، والياس الهراوي واميل لحود وميشال سليمان، وميشيال عون.

بالإضافة إلى 14 رئيسا لسوريا هم فوزي السلو وأديب الشيشكلي ومأمون الكزبري وهاشم الأتاسي وشكري القوتلي وعزت النص وناظم القدسي ولؤي الاتاسي وأمين الحافظ ونور الدين الأتاسي وأحمد الحسن الخطيب ثم حافظ الأسد وعبد الحليم خدام وصولا إلى الرئيس الحالي بشار الأسد.

وتعاقب على حكم العراق خلال تولي إليزابيث الثانية عرش بريطانيا كل من الملك فيصل الثاني والرؤساء عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف وعبد الرحمن عارف وأحمد حسن البكر وصدام حسين و4 رؤساء وزراء إياد علاوي وإبراهيم الجعفري ونوري المالكي وحيدر العبادي و3 رؤساء للجمهورية هم جلال طالباني والحالي فؤاد معصوم وبرهم صالح.

جنازة الملكة إليزابيث.. هنا سيوارى جثمانها الثرى

بعد حياة ملكية حافلة بين قصور الحكم امتدت لـ70 عاما، يودع العالم الملكة إليزابيث الثانية في جنازة يتوقع أن تكون مهيبة.

وستدخل المملكة المتحدة بما تشمله من دول وشعوب تتبع التاج الملكي في فترة حداد تمتد لـ10 أيام تبدأ اليوم منذ إعلان وفاتها.

موعد جنازة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

ويترقب إقامة جنازة الملكة إليزابيث الثانية بعد 10 أيام من وفاتها مع إعلان العائلة المالكة عن خطط جنازتها.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل جنازتها الرسمية، الممنوحة للملوك، في الوقت المناسب، بعد التوقيع الرسمي من قبل الملك الجديد تشالرز الثالث.

وكعلامة على الاحترام الشديد للملكة الراحلة، سيتم إطلاق تحية من البندقية الشرفية، وإغلاق المباني الملكية المفتوحة للجمهور.

وقالت صحيفة الجارديان إنه وفقًا للتقاليد، ستكون جنازة الملكة رسمية، وهو شرف نادر مخصص في الغالب للملوك. ويمكن القول إنها ستكون الجنازة الأضخم في العصر الحديث والتي يجري متابعتها حول العالم.

مكان جنازة الملكة إليزابيث الثانية

وبحلول الساعة 11:00 صباحًا يوم تشييع الجنازة، تدق أجراس ساعة “بيج بن” في لندن، ويجلب التابوت إلى كنيسة وستمنستر، حيث سيحني 2000 ضيف مدعو رؤوسهم للصلاة.

وسيكون هناك صمت لمدة دقيقتين في جميع أنحاء المملكة المتحدة ظهر ذلك اليوم، وفقًا لوثائق عملية جسر لندن.

وقبل جنازتها، تنص عملية جسر لندن على استلقاء الجثمان في قصر وستمنستر لمدة ثلاثة أيام، إذ يتم وضع نعشها وسط قاعة وستمنستر وسيكون متاحًا للمشاهدة العامة لمدة 23 ساعة كل يوم.

وبعد الجنازة، سيتم نقل جثمان الملكة إلى قلعة وندسور لتقديم مراسم التشييع في كنيسة سانت جورج.

أين ستدفن الملكة؟

وبعد جنازتها، سيتم دفن الملكة بعد ذلك في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية بالقلعة – إلى جانب والدتها الملكة إليزابيث ووالدها الملك جورج السادس وشقيقتها مارجريت.

ورغم دفن الأمير فيليب، الذي توفي في 9 أبريل/نيسان 2021 في Royal Vault، إلا أنه من المتوقع نقل رفاته إلى كنيسة الملك جورج السادس حتى يتم دفن الزوجين معا.

"سقوط جسر لندن" .. بعد وفاة الملكة إليزابيث ومن هم أبرز القادة العرب الذين عاصرتهم
وكان قد تم دفن الملك هنري الثامن وتشارلز الأول في كنيسة تشابل بينما دُفن إدوارد الرابع وهنري السابع والملكة ألكسندرا في Quire Aisles.
كما تم دفن إدوارد السادس وجورج الخامس ووالد الملكة إليزابيث جورج السادس في الأصل في Royal Vault أسفل الكنيسة الصغيرة، التي بناها جورج الثالث بين عامي 1804 و 1810، ولكن تم نقل رفاتهم إلى الملحق المبني خصيصًا في كنيسة صغيرة – تسمى كنيسة الملك جورج السادس التذكارية – في عام 1969.

إليزابيث الثانية.. لحظات عفوية في حياة بروتوكولية

لقطات لم تشاهدها من قبل لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، تجسد لحظات مرح وراء بروتوكولات تفرضها الحياة في العائلة المالكة.

ومساء الخميس، أعلن قصر باكينغهام وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، عقب تدهور حالتها الصحية.

وبوفاتها، ترحل الملكة الأكثر جلوسا على عرش بريطانيا بـ70 عاما قضتها في واجهة الحياة بالمملكة المتحدة، مع ما يتطلبه منصبها من بروتوكول غالبا ما يطغى على جوانب أخرى من شخصية لم تغب عنها لحظات المرح.

ففي فيلم وثائقي بالبث الخاص الذي استهل احتفالات بريطانيا بيوبيلها البلاتيني قبل أشهر، تكريماً لـ 70 عاما لها على العرش، منحت الملكة منتجي العمل وصولا غير مسبوق إلى أرشيفها، لتظهر استثنائيا في صور دون حراسة أو رتوش.

وفي الفيلم الذي يحمل عنوان “المرح وراء شكليات” الحياة الملكية البريطانية، قدمت الملكة إليزابيث للعالم لمحات عن حياتها الشخصية من خلال مئات المقاطع التي تظهر فترات من مسيرتها، وهي تسجيلات يتم نشرها لأول مرة.

وتُظهر اللقطات حياتها المبكرة، منذ أن كانت طفلة صغيرة تجلس في عربة أطفال تدفعها والدتها إلى مرحلة تتويجها في عام 1953.

والوثائقي الذي تبلغ مدته 75 دقيقة ويتضمن أيضا تعليقا صوتيا تم انتقاؤه من 60 خطابا عاما للملكة وخطابات عيد الميلاد، أذيع قبل أشهر على شبكة “بي بي سي”.

وفيه تحدثت الملكة عن الفرح الذي تعيشه في إعادة مشاهدة الصور القديمة لنفسها وهي تكبر، وتأمل أن يُقدر الجيل الحالي أنها كانت ذات يوم أميرة شابة.

وتقول الملكة في افتتاح الفيلم الوثائقي: “غالبا ما تُظهر الصور الخاصة المتعة الكامنة وراء الإجراءات الرسمية”.

وتضيف: “أتوقع أن يكون لدى كل عائلة مجموعة من الصور الفوتوغرافية أو الأفلام التي يتم مشاهدتها بانتظام لتذكر اللحظات الثمينة والتي يتم استبدالها بمرور الوقت بصور أحدث وذكريات أكثر حداثة”.

ومن بين اللقطات، مشهد اُلتقط عام 1940 ويظهر الأميرة الشابة إليزابيث وشقيقتها الأميرة مارجريت ترقصان بفساتين منقطة باللونين الأزرق والأبيض.

وصورة أخرى من نفس العام تظهر الملكة المستقبلية وهي تسقط من على كرسي في حديقة رويال لودج ويندسور، أثناء وقت المرح مع والدها الملك جورج السادس. 

وتُظهر صورة ثالثة من عام 1939 الأميرة إليزابيث وشقيقتها وهما تنظران إلى الكاميرا بينما تقضيان وقتًا في منزل بالمورال. 

وتضمنت اللقطات أيضا صورة للأميرة إليزابيث وهي تشع بخاتم خطوبتها بعد فترة وجيزة من ارتباطها بالأمير فيليب.

فيما تعرض مقاطع أخرى أول رحلة خارجية لها إلى جنوب أفريقيا مع والديها وأختها وهم يستمتعون بوقتهم على اليخت الملكي، حيث شوهد فيليب أيضا في لحظة مرحة.

وفي مشهد آخر، يظهر الأمير فيليب وهو يجدف مع الأميرة الشابة إليزابيث عبر بحيرة في المرتفعات الاسكتلندية قبل الإعلان عن حفل زفافهما.

وتقول الملكة إليزابيث في الفيلم: “مثل العديد من العائلات، أراد والداي الاحتفاظ بسجل لحظاتنا الثمينة معا. وعندما جاء دورنا مع عائلتنا فعلنا نفس الشيء. لقد استمتعت دائمًا بالتقاط اللحظات العائلية، ولطالما كانت الكاميرات جزءًا من حياتنا”.

سجل تاريخي

تقول شارلوت مور كبيرة مسؤولي المحتوى في “بي بي سي”، عن الفيلم الوثائقي, إنه “سجل تاريخي لا مثيل له”.

وتضيف مور “يسمح الفيلم للملكة أن تروي قصتها الحقيقية عن حياتها كأميرة من خلال عينيها وبكلماتها الخاصة.. من المؤثر بشكل لا يصدق رؤية ما عاشته جلالتها”.

وفي مقتطفات من خطاباتها سُمعت وهي تتحدث عن “الإيمان بالأسرة والصداقة” اللذين كانا دائما مصدرا لـ”الراحة والطمأنينة”.

وكانت هناك “تغييرات هائلة” في السبعين من عمرها كملكة، كما تقول, وكانت فرحتها العظيمة هي مشاهدة أطفالها وأحفادها – والآن أحفاد أحفادها – يكبرون.

ابتسامة الوداع.. آخر صورة للملكة إليزابيث

"سقوط جسر لندن" .. بعد وفاة الملكة إليزابيث ومن هم أبرز القادة العرب الذين عاصرتهم
بملابس كلاسيكية وأمام نار مدخنة قصرها في اسكتلندا وقفت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية تودع شعبها بـ”ابتسامة أخيرة”.
فرغم مشكلات التنقل المستمرة، فوجئ البريطانيون بظهور الملكة إليزابيث الثانية في منتجعها النائي في بالمورال بمرتفعات اسكتلندا قبل أيام.

وفي الحجرة نفسها استقبلت كلا من رئيسي وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون والجديدة ليز تراس لتكليفها بتشكيل الحكومة الجديدة.


رحلة قطعتها ملكة بريطانيا رغم معاناتها الصحية وانسحابها من عدد من المناسبات والفعاليات العامة خلال الأشهر الأخيرة، إذ أصرت على القيام بالرحلة إلى مقر إقامتها الاسكتلندي في هوليرودهاوس في إدنبرة.
حتى أن الملكة اختارت عدم العودة من عطلتها الصيفية السنوية لحضور مراسم تسليم السلطة المقتضبة بعدما واجهت مشاكل صحية أثّرت على قدرتها على المشي والوقوف.
ورغم حرصها في بعض المواقف على الظهور دون عصاها إلا أنها ظهرت مستندة عليها وهي تقف وسط حجرتها لكنها لم تكن تعلم أنها الابتسامة الأخيرة التي ستودع بها شعبها.
ومساء الخميس، أعلن قصر باكينغهام وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 عاما، عقب تدهور حالتها الصحية.
وبوفاتها، ترحل الملكة الأكثر جلوسا على عرش بريطانيا بـ70 عاما قضتها في واجهة الحياة بالمملكة المتحدة، مع ما يتطلبه منصبها من بروتوكول غالبا ما يطغى على جوانب أخرى من شخصية لم تغب عنها لحظات المرح.

وصفها بايدن بـ”أمه”.. 14 رئيسا أمريكيا عاصروا إليزابيث الثانية

ضربت ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، رقما قياسيا في عدد زعماء وقادة العالم الذين عاصرتهم منذ توليها العرش في 1952.

وأعلن قصر باكينجهام الملكي في بريطانيا مساء الخميس رسميا وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما.

وخلال فترة حكمها  التي استمرت منذ أكثر من 70 عاما حيث تولت العرش في فبراير/شباط 1952 ، عاصرت الملكة إليزابيث الثانية، 14 رئيسا للولايات المتحدة بداية من الرئيس الأسبق هاري ترومان الذي حكم أمريكا بين عامي (1945 – 1953).

وتبعه كل من الرؤساء دوايت أيزنهاور وجون كيندي وليندون جونسون وريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وجيمي كارتر ورونالد ريجان وجورج بوش الأب وبيل كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما ودونالد ترامب، وصولا إلى الرئيس الحالي جو بايدن.

واستضافت ملكة بريطانيا، أغلب هؤلاء الرؤساء وظهرت في لقطات معهم وكان آخرهم بايدن عندما استقبلته هو زوجته في قلعة وندسور في يونيو/حزيران 2021، وهو اللقاء الذي قال بعده بايدن أنها ذكرته بوالدته.

وبعد احتساء الشاي مع الملكة إليزابيث التي كانت تبلغ من العمر وقتها 95 عاما، قال بايدن (الذي كان عمره وقتها 79 عاما) للصحفيين “لا أعتقد أنها ستشعر بالإهانة، لكنها ذكرتني بأمي بمظهرها وكرمها”.

وبعد الإعلان عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، مساء الخميس، عم الحزن أرجاء العالم، وانهالت التعازي على السلطات البريطانية.

وأعرب قادة وزعماء مختلف دول العالم عن تأثرهم الشديد وشعوبهم لرحيل الملكة، معتبرين ذلك صدمة للعالم كله وليس بريطانيا فقط، ومشددين على أنها جسدت استمرارية الأمة البريطانية ووحدتها لأكثر من 70 عاما.

 في أول تعليق له على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، قال الملك تشارلز الذي ورث العرش البريطاني إن “وفاة والدتي الملكة إليزابيث الثانية لحظة حزينة للغاية”.

وتابع الملك تشارلز ناعيا الملك إليزابيث التي أعلن قصر باكينجهام رسميا، مساء اليوم الخميس، وفاتها عن عمر ناهز 96 عاما إن “وفاة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية سيشعر بها العالم أجمع”.

محمد بن راشد ناعيا ملكة بريطانيا: أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها

نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، مساء الخميس: “ننضم إلى العالم في الحداد على وفاة جلالة الملكة إليزابيث”.

وباللغة الإنجليزية في التغريدة وصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الملكة الراحلة بأنها “أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها وشعبها”.

وأضاف أن “حياتها المذهلة في الخدمة والواجب تجاه المملكة المتحدة لا مثيل لها في عالمنا الحديث”.

"سقوط جسر لندن" .. بعد وفاة الملكة إليزابيث ومن هم أبرز القادة العرب الذين عاصرتهم

وكان قصر باكنجهام الملكي في بريطانيا قد أعلن مساء الخميس رسميا وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما.

بريطانيا ترتدي ثوب الحزن على أطول ملوكها حكماً الملكة إليزابيث

 وفاةٌ جعلت من ابنها تشارلز ، أمير ويلز السابق ، ملكا جديدا لبريطانيا التي لبست ثوب الحداد على أطول ملوكها حكماً.

 ويتزامن اعتلاء ابنها العرش مع الاحتفال بعامها التاريخي الذي دام 70 عامًا والذي شهد وصولها إلى اليوبيل البلاتيني هذا العام، في حقبة من غير المرجح أن يصل إليها ملك بريطاني مرة أخرى.

 وجاءت وفاة الملكة بعد أكثر من عام من وفاة زوجها فيليب “قوتها ومرشدها” ، الذي توفي عن 99 عامًا في أبريل/نيسان 2021. 

وفي يوليو/تموز الماضي، سافرت الملكة إلى اسكتلندا لقضاء إجازتها الصيفية السنوية ، لكنها ألغت ترحيبها التقليدي بقلعة بالمورال لصالح حدث صغير أكثر خصوصية بسبب صحتها، ويُعتقد أنه مرتبط بقدرتها على الوقوف.  

وفي نهاية يوليو ، مثل الأمير تشارلز والدته وافتتح ألعاب الكومنولث في برمنغهام مع دوقة كورنوال.  

وفي أواخر أغسطس غابت الملكة عن لقاء برايمار – وهي المرة الأولى التي لم تحضر فيها ألعاب هايلاند في فترة حكمها التي استمرت 70 عامًا.

لكنها كانت في حالة جيدة بما يكفي للقاء رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في بالمورال لقبول استقالته ، قبل أن تطلب من رئيس الوزراء الخامس عشر في عهدها ، ليز تراس ، تشكيل حكومة.

ملك بريطانيا تشارلز يعلق على وفاة والدته.. وتراس تعلن الولاء لوريث العرش

في أول تعليق له على وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، قال الملك تشارلز الذي ورث العرش البريطاني إن “وفاة والدتي الملكة إليزابيث الثانية لحظة حزينة للغاية”.

وتابع الملك تشارلز ناعيا الملكة إليزابيث التي أعلن قصر باكينجهام رسميا، مساء اليوم الخميس، وفاتها عن عمر ناهز 96 عاما إن “وفاة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية سيشعر بها العالم أجمع”.

بدورها نعت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، الملكة الراحلة إليزابيث الثانية وقالت إن “خبر وفاتها أحزننا جميعا”.

ووصفت الملكة الراحلة بأنها “كانت تمثل قوة بريطانيا وروحها والتاريخ سوف يخلد ذكراها”.

وقالت تراس إن “الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت مصدر إلهام شخصي بالنسبة لي”.

واعتبرت أن الملكة إليزابيث الثانية “كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا وعلينا جميعًا التوحد في دعم ملكنا الجديد”.

محطات تاريخية عاصرتها الملكة إليزابيث

نحو قرن من الزمن عاشته إليزابيث الثانية بينها 70 عاما على العرش عاصرت خلالها صراعات امتدت من الحرب العالمية الثانية إلى أوكرانيا.

مسار حياتي طويل راكمت خلاله ملكة بريطانيا أحداثا مفصلية في التاريخ المحلي والعالمي، وعاصرت خلاله 6 من أكبر الحروب والنزاعات، وفق صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

شأت إليزابيث الثانية على خلفية الحرب، حيث مرت معظم سنوات مراهقتها خلال الحرب العالمية الثانية. وبعدما أصبحت الملكة عام 1952، كانت على رأس البلد وسط العديد من الصراعات العالمية، أحدثها الحرب الروسية على أوكرانيا التي بدأت في فبراير/ شباط الماضي.

 الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945)

شهدت الملكة إليزابيث الثانية الحرب العالمية الثانية عندما كانت مراهقة خلال حكم والدها جورج السادس.

في البداية، تم إجلاء الأميرة إليزابيث وشقيقتها مارجريت من قصر باكنجهام إلى قلعة وندسور، وتحدثت الأميرة الشابة مع زملائها الأطفال الذين تم إجلاؤهم حول العالم عبر “بي بي سي” وهي بعمر 14 عاما.

وبعمر 18 عاما، أصرت الملكة على لعب دورها في جهود الحرب بالانضمام إلى الفرع النسائي بالقوات المسلحة.

وفي يوم النصر بأوروبا عام 1945، كانت إليزابيث ومارجريت بين الحشود في لندن الذين يحتفلون بنهاية الصراع المدمر الذي استمر ستة أعوام وشهد فقدان الكثيرين لحياتهم.

أزمة السويس (1956 – 1957)

خلال السنوات الأولى لحكم الملكة، شهدت غزو المملكة المتحدة وفرنسا وإسرائيل لمصر لاستعادة السيطرة على قناة السويس، المركز العالمي لمرور التجارة.

وسيطرت القناة على ثلثي النفط الذي تستخدمه أوروبا، وأممها الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر.

وواجه التحالف الإسرئيلي الفرنسي البريطاني ضغوطا كبيرة من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي للانسحاب، وهو ما رضخ له في النهاية بالكامل بحلول ربيع عام 1957.

وأدى النزاع إلى فشل محرج للملكة المتحدة، وسرعان ما تبع ذلك استقالة رئيس الوزراء المحافظ –آنذاك- أنطوني إيدن.

صراع طائفي (1968-1998)

 اجتاح صراع طائفي أيرلندا الشمالية لثلاثة عقود. وأراد الاتحاديون –الذين كانوا في معظمهم من أتباع مذهب البروتستانت– أن تبقى أيرلندا الشمالية جزءًا من المملكة المتحدة، في حين أراد القوميون –ومعظمهم من الكاثوليك– أن تكون جزءًا من جمهورية أيرلندا.

وقتل ما يقدر بـ3600 شخص وأصيب الآلاف آخرين بجروح من كلا جانبي الصراع، وانتشرت حوادث إطلاق النار والعنف والتفجيرات.

وتأثرت العائلة الملكية مباشرة بالصراع، حيث قتل عم الأمير فيليب، لورد ماونتباتن، بعد انفجار قنبلة زرعها الجيش الجمهوري الأيرلندي المؤقت بقارب الصيد الخاص به بالبحر في مولاغمور بمقاطعة سليغو.

وفي عام 1998، تم توقيع اتفاق الجمعة العظيمة (اتفاق بلفاست)، ما مهد الطريق لنظام الحكومة المفوضة في أيرلندا الشمالية على أساس مبدأ تقاسم السلطة.

وفي عام 2011، تلقت الملكة والأمير فيليب دعوة لزيارة أيرلندا من الرئيس ماري ماكاليز، ليمثل ذلك المرة الأولى التي تزور فيها الملكة جمهورية أيرلندا على الإطلاق.

حرب الفوكلاند (1982)

 خلال فترة تولي مارجريت تاتشر رئاسة وزراء بريطانيا، اندلع الصراع بعدما ادعت الأرجنتين السيادة على إقليم ما وراء البحار البريطاني، جزر فوكلاند، وهو أرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي.

وأرسلت الحكومة البريطانية البحرية الملكية للتدخل، وبعد 74 يوما من القتال، استسلمت الأرجنتين.

وخدم ثاني أبناء الملكة، الأمير أندرو، خلال الصراع كطيار مروحية في البحرية الملكية.

حرب أفغانستان (2001 – 2021)

في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة التي شنها تنظيم القاعدة، غزت القوة العظمى العالمية أفغانستان بعدما رفضت حركة طالبان تسليم أسامة بن لادن، زعيم التنظيم.

وانضمت المملكة المتحدة إلى واشنطن مع دول حليفة أخرى، وتمت الإطاحة بعد ذلك بطالبان من السلطات واحتفظت المملكة المتحدة بوجود عسكري في المنطقة لعدة سنوات.

لكن في عام 2021، انسحبت قوات الجيش الأمريكي والبريطاني من أفغانستان وعادت البلاد إلى سيطرة طالبان.

 حرب أوكرانيا (2022 إلى الآن)

أثارت الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا إدانة دولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي مارس/آذار الماضي لم ترسل المملكة المتحدة قواتها المسلحة إلى البلد، لكن تعهدت الحكومة بتقديم 220 مليون جنيه إسترليني لدعم أوكرانيا حتى الآن.

وانتقد أكبر أبناء الملكة الأمير تشارلز الحرب الروسية، واصفا إياها بالهجوم “على الديمقراطية وعلى الحرية نفسها.”

من هو تشارلز الثالث؟.. ملك بريطانيا الجديد

بدعم من زوجته دوقة كورنوال، يقف الملك تشارلز وريثا لعرش المملكة المتحدة، متعهدا ببذل كل ما في وسعه لإحداث تغيير للأفضل.

وأعلن قصر باكنجهام أن ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، 73 عاما، قد صار ملكا للبلاد خلفا لوالدته الملكة إليزابيث الثانية”التي توفيت في هدوء” بمقر إقامتها بقصر بالمورال بعد ظهر اليوم الخميس، عن 96 عاما.

ويسعى الملك الجديد إلى دعم القضايا الخيرية والمدنية التي تخدم المجتمع والمخرجات البيئية الإيجابية، كما تعزز حماية التقاليد والقيم.

الحياة المبكرة

 ولد أمير ويلز، أكبر أبناء الملكة الراحلة إليزابيث والأمير الراحل فيليب، دوق إدنبره، بقصر باكنجهام في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1948. وبعدها بشهر، وفي 15 ديسمبر/كانون الأول، تم تعميد تشارلز فيليب آرثر جورج في غرفة الموسيقى بالقصر، على يد رئيس أساقفة كانتربري، الدكتور جيفري فيشر.

وجرى إعلان والدة الأمير، ملكة بعمر 25 عاما عندما توفي والدها الملك جورج السادس عن عمر 56 عاما في 6 فبراير/شباط عام 1952.

وعند وصول الملكة إليزابيث إلى العرش، أصبح الأمير تشارلز – بصفته الابن الأكبر للملكة – الوريث الواضح في سن الثالثة.

وتقلد الأمير، بصفته وريثا للعرش، تلقائيًا ألقاب: دوق كورنوال ودوق روثيزاي وإيرل كاريك وبارون رينفرو ولورد الجزر وأمير اسكتلندا.

وكان الأمير بعمر أربعة أعوام عند تتويج والدته في وستمنستر آبي في 2 يونيو/حزيران عام 1953. والعديد ممن شاهدوا التتويج لديهم ذكريات عن جلوسه بين جدته الأرملة، التي تعرف الآن باسم الملكة إليزابيث الملكة الأم، وخالته الأميرة مارجريت.

التعليم

قررت الملكة ودوق إدنبرة أنه يجب أن يذهب الأمير إلى المدرسة بدلا من حصوله على معلم في القصر. وبالفعل التحق بمدرسة هيل هاوس غرب لندن في 7 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1956.

وبعد عشرة أشهر، بدأ الأمير التعليم الداخلي بمدرسة تشيم، وهي مدرسة إعدادية في بيركشاير، ثم في عام 1958، عندما كان الأمير تشارلز في تشيم، نصبته الملكة أميرًا لويلز وإيرلًا لتشيستر. وكان حينها بعمر تسعة أعوام.

وفي أبريل/نيسان عام 1962، بدأ الأمير فصله الدراسي الأول في جوردونستون، وهي مدرسة قرب مدينة إلجين في شرق اسكتلندا والتي ذهب إليها دوق إدنبرة.

وأمضى أمير ويلز فصلين دراسين في 1966 كطالب تبادل في حرم تيمبرتوب التابع لمدرسة جيلونج النحوية في ميلبورن بأستراليا.

وذهب الأمير إلى جامعة كامبريدج عام 1967 لقراءة علم الآثار والأنثروبولوجيا في كلية ترينيتي. ثم حول إلى التاريخ بالجزء الثاني من دراسته، وتخرج في عام 1970 وحصل على شهادة بتصنيف 2:2.

التنصيب والمهنة العسكرية

وتوجت الملكة صاحب السمو أميرا لويلز في الأول من يوليو/تموز عام 1969 في احتفال ملون بقلعة كارنارفن. وقبل التتويج، أمضى الأمير فصلا دراسيا بجامعة أبيريستويث لتعلم اللغة الويلزية.

وفي عام 2019، احتفل الأمير بمرور 50 عاما على تلك المناسبة إلى جانب مجموعة من الجمعيات والمؤسسات والأعمال الويلزية التي يدعمها، في حفل بقصر باكنجهام استضافته الملكة.

ثم في 11 فبراير/شباط عام 1970، تولى الأمير تشارلز مقعدا بمجلس اللوردات، قبل أن يلتحق في 8 مارس/آذار عام 1971 بالقوات الجوية الملكي ليتدرب كطيار.

وبناء على طلبه، تلقى تدريبات على الطيران من سلاح الجو الملكي خلال عامه الثاني بجامعة كامبريدج. وسافر إلى كورنوال لاستكمال تعليمه العسكري كقائدة طائرة حربية. وفي سبتمبر/أيلول عام 1971، شرع بمهنة في البحرية، ليحذو بذلك حذو والده وجده.

وأعقب الدورة التي استمرت ستة أسابيع بالكلية البحرية الملكية أداؤه الخدمة على متن مدمرة الصواريخ نورفولك وفرقاطتين.

العائلة والحياة الزوجية

في 29 يوليو/تموز عام 1981، تزوج أمير ويلز الليدي ديانا سبنسر في كاتدرائية القديس بولس، والتي أصبحت صاحبة السمو الملكي أميرة ويلز.

وأنجب الأمير والأميرة ولدين: الأمير ويليام، الذي ولد في 21 يونيو/حزيران عام 1982، والأمير هاري، الذي ولد في 15 سبتمبر/أيلول عام 1984.

وخلال فترة زواجهما، أجرى أمير وأميرة ويلز رحلات إلى الخارج ونفذا العديد من الارتباطات داخل المملكة المتحدة.

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول عام 1992، أعلن رئيس الوزراء جون ميجور أمام مجلس العموم أن أمير وأميرة ويلز اتفقا على الانفصال، وتم إتمام الطلاق في 28 أغسطس/آب عام 1996.

وفي عام 2005، تزوج تشارلز من شريكته السابقة كاميلا باركر بولز بعد علاقة طويلة، حيث صالا وجالا معا منذ هذا الوقت حتى أصبح ملكا لبريطانيا رسميا.

الملكة إليزابيث الثانية.. أطول ملوك بريطانيا جلوسا على العرش

شهدت بريطانيا في وقت سابق من اليوم تحركات أثارت القلق على صحة الملكة، ودفعت العديد من البريطانيين للتوافد على قصر “بالمورال” للاطمئنان عليها.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن رئيسة الوزراء ليز تراس كانت تجلس على المقاعد الأمامية لمجلس العموم عندما وصل مستشار دوقية لانكستر، نديم الزهاوي إلى الغرفة، وجلس بجانبها وبدأ التحدث إليها بشكل عاجل وبدت عليها ملامح “الخوف”.

وبحسب الصحيفة فقد تم “إرسال ملاحظة مكتوبة إلى زعيم حزب العمال الحاضر بالجلسة كير ستارمر وكذلك رئيسة مجلس العموم ليندساي هويل”.

وقبل حوالي 20 دقيقة من إعلان قصر باكنجهام، غرد النائب العمالي كريس براينت: “هناك شيء غريب يحدث في مجلس العموم، الزهاوي يطلع رئيس الوزراء على وجه السرعة على أمر ما”.

كما ظهر مذيع شبكة “بي بي سي” البريطانية وهو يرتدي ربطة عنق سوداء، وكذلك ارتدت المراسلة التي تقف أمام قصر بالمورال حيث تتواجد الملكة إليزابيث الثانية الزي الأسود.

يأتي الإعلان بعد إلغاء الملكة، 96 عاما، اجتماعا افتراضيا لمجلس مستشاريها الخاص الأربعاء، اتباعا لنصيحة الأطباء لها بالراحة.

ووصل الأمير تشارلز وزوجته كاميلا دوقة كورنوال إلى بالمورال، والأمير وليامز دوق كامبريدج، بجانب دوق يورك وإيرل وكونتيسة وساكس.

وتعد الملكة إليزابيث الثانية أطول الملوك خدمة في تاريخ بريطانيا، حيث ولدت في 1926، وأصبحت الملكة عند وفاة والدها الملك جورج السادس عام 1952.

وتوفي زوجها، الأمير فيليب، دوق إدنبرة، في 9 أبريل/نيسان عام 2021، عن عمر 99 عاما بعد رحلة زواج بدأت في عام 1947، قبل خمسة أعوام على أن تصبح ملكة، ولديهما أربعة أبناء، وثمانية أحفاد، و12 من أبناء الأحفاد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.