وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

فريق / كامل عبد الهادي فرج الوزير ، هو قائد ومهندس عسكري مصري، يشغل حاليا منصب وزير النقل والمواصلات  

تخرج من الكلية الفنية العسكرية  الدفعة 17 في 1 يوليو 1980 «تخصص إنشاءات»

- إعلان -

ماجستير العلوم العسكرية – كلية القادة والأركان  

زمالة كلية الحرب العليا – أكاديمية ناصر العسكرية العليا  

الدورة العليا لكبار القادة -أكاديمية ناصر العسكرية العليا   

حياته المهنية

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

تدرج في العمل داخل الهيئة الهندسية والتحق بجميع الوظائف القيادية في  سلاح المهندسين بالقوات المسلحة.

وصل إلى مدير سلاح المهندسين واستمر في العمل به 3 سنوات.

في  يوليو 2014 تم تكليفه رئيسا لأركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  

في  ديسمبر 2015رقي إلى منصب  رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

فى مارس 2019 تولي منصب  وزير النقل والموصلات ورقي إلى رتبة فريق

الأوسمة والأنواط والميداليا

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة

نوط الخدمة الممتازة

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

وأشرف الفريق كامل الوزير على عدد من المشاريع الهامة كان أبرزها توليه المشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة، والمشرف العام على تطوير هضبة الجلالة بالعين السخنة، والمشرف العام على حفر القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد، والمشرف العام على محور روض الفرج، والمشرف العام على كوبري سندوب.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

1.1 تريليون جنيه لمشروعات النقل.. كامل الوزير: مصر حققت إنجازات غير مسبوقة في كافة القطاعات

أكد الفريق كامل الوزير وزير النقل على أن مصر استطاعت تجاوز فترة الإغلاق حيث بدأت تفتح أبوابها مرة أخرى لعودة الحياة الطبيعية في مختلف المجالات بما فيها السياحة والنقل والاستيراد والتصدير مع اتخاذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة لاستمرار دورة النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

وأشار الفريق كامل الوزير وزير النقل خلال اجتماع الدورة 33 لمجلس وزراء النقل، إلى أن النقل أصبح من أهم عناصر التطور في العالم حاليًا بل هو العامل الرئيسي المؤثر على النمو الاقتصادي والاجتماعي، حيث تعتمد كافة القطاعات الاقتصادية على البنية التحتية لنظم النقل المختلفة وتوفير الشبكات والربط بينها وتسهيل إجراءات حركة نقل البضائع وزيادة التبادل التجاري بما يساعد على التنمية الاقتصادية ويشجع انتقال رؤوس الأموال للاستثمار في المنطقة العربية، كما يساهم في تيسير حركة المواطنين في التنقل فيما بين دولنا العربية لكافة الأغراض الاقتصادية والتجارية والسياحية والتثقيفية والترفيهية والدينية والعلاجية

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

ولفت الفريق كامل الوزير وزير النقل إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه قادة الدول العربية لقطاع النقل والمواصلات باعتباره مقياساً لتقدم ونهضة الأمم ورفاهية المجتمع، مما يستوجب معه التطوير المستمر والتوسع في خطط النقل من خلال رسم السياسات ووضع الاستراتيجيات واتخاذ الخطوات التي تساهم في تطوير هذا القطاع الحيوي، مؤكدا على ثقته الكبيرة لتضافر جهود الجميع للنهوض بهذا القطاع باعتباره قاطرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي وبما يحقق المصالح المشتركة لشعوبنا ويسهل الترابط ويعزز أواصر التقارب في العالم العربي.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

وشدد الفريق كامل الوزير وزير النقل على حرص مصر على تنفيذ كل ما يساهم في تعزيز العلاقات فيما بين الدول العربية الشقيقة، وعلى قيام وزارة النقل، بالعمل الجاد في سبيل تعزيز وتقوية حركة النقل لربط الدول العربية براً وبحرا وجوا، ورفع كفاءة النقل البيني وتذليل الإجراءات وتسخير امكانات الوزارة وهيئاتها لتحقيق هذا الهدف.

ولفت إلى أن وزارة النقل تؤكد حرصها على الالتزام بمواصلة العمل الدؤوب من خلال المشاريع والبرامج التي تهدف إلى بناء وتطوير وتحديث وتجديد جميع عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات لتعزيز قدراتها الاستيعابية ورفع كفاءتها بما يمكنها من ملاحقة العصر والعمل على تشغيل وإدارة هذه المرافق بأعلى درجة من الكفاءة الفنية وربطها بالشبكات الإقليمية والعالمية وفقًا لأحدث النظم وأفضل الممارسات العالمية خدمة لمتطلبات التنمية.

وأوضح الفريق كامل الوزير وزير النقل أن رؤية وزارة النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وإنه لتنفيذ هذه الرؤية تم اتباع سياسة مرنة ومتطورة شاملة تشمل التوسع في وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمي والدولي من خلال تطوير الموانئ البحرية وطرق الربط البرى والسككي مع الدول العربية والأفريقية المجاورة وتعميم التجربة المصرية أثناء تنفيذ المشروعات القومية الكبرى والتي ترتكز على استخدام الشركات الوطنية المحلية مع الاستعانة بالمكاتب الاستشارية المصرية والأجنبية، وتوفير أعلى معدلات السلامة والأمان على شبكات ووسائل النقل والتوصل إلى حلول مستدامة للنقل وصديقة للبيئة مما ينعكس إيجابياً على تحسين جودة الخدمات المقدمة وتطوير عناصر منظومة النقل بإدخال نظم النقل الحديثة لمسايرة التطور العالمي في مجالات النقل بالحاويات والنقل متعدد الوسائط وخدمات المراكز اللوجستية والموانئ الجافة، والأخذ بأنظمة النقل الذكية في مجالات النقل المختلفة، وكذلك تطوير الوضع المؤسسي والتشريعي لمسايرة التطورات الحديثة لإدارة منظومة النقل وتطوير خدمات النقل وفقاً لتوجهات الدولة الاقتصادية والاجتماعية.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح 

واستعرض الفريق كامل الوزير وزير النقل تطوير منظومة النقل بمصر حيث أشار إلى أنه تم تحقيق العديد من الإنجازات غير المسبوقة في كافة القطاعات حيث بلغت إجمالي تكلفة مشروعات وزارة النقل في إطار رؤيتها الاستراتيجية خلال الفترة من (2014 – 2024) 1.1 تريليون جنيه.

وفي قطاع الطرق والكباري بلغت حجم استثمارات مشروعات الطرق والكباري خلال الفترة من (2014 -2020) نحو 377 مليار جنيه، حيث تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال (7000) كم وبإجمالي تكلفة 175 مليار جنيه، ليصل إجمالي شبكة الطرق السريعة والرئيسية إلى 30.5 ألف كم بعد أن كانت 23.5 ألف كم قبل يونيو 2014.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

وأضاف الفريق كامل الوزير وزير النقل . أنه تم التخطيط لتنفيذ محاور على النيل تشمل 22 كوبري بإجمالي تكلفة 33.5 مليار جنيه، ليصل إجمالي محاور وكباري النيل إلى 60 محورا على النيل بدلاً من 38 محورا قبل يونيو 2014.

أما عن قطاع السكك الحديدية فأكد الوزير على أن إجمالي استثمارات مشروعات السكك الحديدية بلغت خلال الفترة من (2014-2024) نحو 142 مليار جنيه، ووصل إجمالي أطوال الشبكة عام 2020 إلى 9570 كم ومخطط أن يصل عام 2024 إلى 10200 كم وعام 2030 إلى 11530 كم مع استكمال عمليات التطوير وتنفيذ خطوط جديدة وازدواج الخطوط المفردة.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

وأشار الفريق كامل الوزير وزير النقل إلى أنه فيما يتعلق بالاستثمارات في مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي خلال الفترة من (2014-2024) فقد بلغت 512 مليار جنيه، وتم التخطيط لتنفيذ 862.4 كم تم تنفيذ 89 كم وجاري تنفيذ 236.4 كم ومتبقي تنفيذ 537 كم تتضمن مشروعات الخط الأول والثاني والثالث والرابع والسادس للمترو بالإضافة إلى مشروعات القطار الكهربائي بطول 90 كم ومونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل مدينة 6 أكتوبر بطول 98.5 كم بالإضافة إلى مشروع تطوير كهربة خط سكة حديد أبوقير/الإسكندرية وتحويله إلى مترو ومشروع إعادة تأهيل ترام الرمل والقطار الكهربائي السريع العين السخنة/العلمين.

أما عن مجال النقل البحري أوضح الوزير أن إجمالي استثمارات مشروعات النقل البحري بلغت خلال الفترة من (2014-2024) حوالي 50 مليار جنيه، وتم وضع خطة متكاملة لتطوير الموانئ البحرية بإنجاز العديد من المشروعات من أهمها المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بتكلفة إجمالية تصل إلى 7 مليارات جنيه مصري، وكذلك تعميق الممر الملاحي بميناء دمياط من 16 إلى 18 مترا وحوض الدوران من 15.5 متر إلى 18 مترا بتكلفة 1.140 مليار جنيه وكذلك إنشاء حاجز أمواج غربي بطول 4530 مترا وإنشاء امتداد لحاجز الأمواج الشرقي بطول 1730 مترا بتكلفة 1.570 مليار جنيه.

وأوضح أنه من المخطط البدء في تنفيذ مجموعة من مشروعات تطوير وتوسيع ميناء الدخيلة لزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء ومنها تطوير وزيادة سعة أرصفة تخصص لتداول الصب الجاف والصب الغير نظيف (الفحم – الكلينكر وما شابه ذلك) بالإضافة إلى دراسة تنفيذ مشروع برصيف 100 لإنشاء محطة لتداول الحاويات والبضائع ومتعددة الأغراض وهو مشروع سبق تأجيل تنفيذه وقد آن الوقد لدراسة البدء فيه خصوصا وقد أبدى أحد كبار المشغلين العالميين رغبته للاستثمار في هذا المشروع وحرصاً من وزارة النقل على تحقيق مبدأ الشفافية دعت المهتمين بالمشروع من باقي الشركات العالمية أو المحلية للتقدم بمقترحاتها بشأن المشروع.

كما أشار إلى أن إجمالي استثمارات مشروعات الموانئ البرية والجافة خلال الفترة من (2014-2024) بلغت 15 مليار جنيه، ويتم تنفيذ خطة لتطوير الموانىء البرية الحدودية وعددها 7 موانئ مع دول الجوار وتنفذ وزارة النقل خطة لإنشاء 7 موانئ جافة، وذلك لتطوير منظومة النقل وتيسير حركة التجارة وجذب الاستثمارات ولتوسيع منافذ التصدير وزيادة حجم الصادرات وتحقيق التكامل بين وسائل النقل المختلفة ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ البحرية ودعم الاقتصاد القومي

كامل الوزير يكشف أمام البرلمان إنجازات قطاع النقل من 2014 حتى 2024

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، أنه يتم العمل على تنفيذ خطة شاملة لتحديث منظومة النقل بشكل كامل النقل البري والبحري والموانئ البحرية.
وأوضح أمام الجلسة العامة للبرلمان، أن رؤية وزارة النقل تقوم على تنشيط تجارة الترانزيت والمساهمة في التنمية التجارية والصناعية، ربط مصر بمحيطها الإقليمي.

ولفت إلى أن وزارة النقل تعمل على التوسع في وسائل النقل، وإدخال طرق النقل الحديثة، وتطوير نقل الوسائل الجماعية، واستحداث النقل الكهربائي.

وأوضح وزير أنه تم رفع مستوى التدريب والمهارات واتباع سياسات تمويلية غير تقليدية ، وتعميم التجربة المصرية والاعتماد على الشركات المحلية.
واستعرض كامل وزير وزير النقل والمواصلات أن عدد المشروعات التي يتم يبلغ 2173 ، بإجمالي 1522 مليار جنيه تريليون ونص التريليون جنيه من عام 2014 وحتى 2024.

كما أستعرض تفاصيل هذا البرنامج الضخم، حيث قال: 220 مليار جنية للسكة الحديد ، و 63 مليار جنيه لتطوير النقل البحري ، 3 مليار لصالح تطوير النقل النهري.

ولفت إلى انه من المخطط البدء في تنفيذ 140 مشروع بإجمال 671 مليار جنيه.

كما أنه تم الانتهاء من 50 مشروع بتكلفة 120 مليار جنيه فيما يتعلق بتطوير الطرق من بينها تطوير طريق الصعيد ، والقوس الشمالي ، و طريق الجلالة ، و النفق الشهيد أحمد حمدي ، و طريق القاهرة السويس ،و 37 مليار جنيه لتطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي ، وطريق سفاجا القصير، و6 أكتوبر والوحات، وطريق المنصورة جمصة.

وقال وزير أنه تم تنفيذ 22 محور على النيل بإجمال 34 مليار جنيه.

وعن الكباري والأنفاق تم تنفيذ 100 كوبري ونفق بإجمالي تكلفة 140 مليار جنيه ، 26 كوبري بمنطقة شرق القاهرة ، و جاري تنفيذ 220 كوبري ونفق بإجمالي 30 مليار جنيه
و25 مشروع لرفع كفاءة الطرق ،و تطوير طريق القاهرة الاسكندرية ، شبين طنطا ،و تطوير طريق بنها زفتي المنصورة.

وزير النقل: مصر قفزت 90 مركزا في التنافسية العالمية بملف الطرق والكباري

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، العمل وفق خطة متكاملة لتحقيق التنمية في كافة القطاعات وإنشاء محاور على نهر النيل من خلال منظور تنموي متكامل وربط المناطق الحضارية بالمناطق الإنتاجية.

جاء ذلك أثناء إلقاء بيانه أمام الجلسة العامة للبرلمان، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم على تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول المجاورة وتخطيط وتمهيد الطرق لشاحنات النقل الثقيل واتخاذ إجراءات لتجنب حوادث الطرق.

وقال الوزير: قطاع الطرق والكباري شهد تطور مكن مصر من تحقيق مركز في التنافسية العالمية حيث قفزت مصر من 90 مركز خلال عام 2019 -2020.

موانئ مصر تنطلق نحو العالمية

إنجازات كبيرة حققتها وزارة النقل، لتسهيل حركة التجارة فى الموانئ البرية والبحرية تتضمن إجراءات قامت بها الهيئة العامة للموانى البرية والجافة على مستوى الجمهورية لتسهيل حركة التجارة عبر الحدود حيث تم إعداد مخطط شامل لإنشاء 13 ميناء جافاً ومركزاً لوجيستياً فى مدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان وبرج العرب الجديدة ودمياط الجديدة وبنى سويف الجديدة وسوهاج الجديدة والسادات والطور والسلوم وقسطل وأرقين، وربطها بالموانئ البحرية بوسائل النقل المتعدد الوسائط بهدف تيسير حركة التجارة ومنع تكدس البضائع والحاويات بالموانئ.

وأكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن الهيئة وضعت خطة لتطوير كافة الموانئ البرية بهدف تيسير حركة تدفق البضائع، كما تم تطوير ميناء السلوم البرى تطويراً شاملاً بتكلفة تجاوز 1.650 مليار جنيه وزيادة مساحته إلى الضعف لاستيعاب حركة التجارة بين مصر ودول شمال أفريقيا وكذلك ليكون ميناء عبور لتجارة الترانزيت من آسيا إلى شمال أفريقيا وجار تزويد الميناء بأحدث أجهزة الكشف على البضائع بحيث لا تستغرق عملية الكشف الا دقائق معدودة وجارى أيضاً تنفيذ عملية تحصيل تكلفة الخدمات إلكترونياً بالاضافة إلى أنه تم تزويد موانىء: قسطل البرى وأرقين البرى والعوجة البرى بأحدث أجهزة الكشف على البضائع بحيث لا تستغرق عملية الكشف الا دقائق معدودة وجار تنفيذ عملية تحصيل تكلفة الخدمات بهذه الموانئ إلكترونياً.

وفى مجال النقل البحرى قامت وزارة النقل بتنفيذ عدد من الإجراءات بالموانئ البحرية للمساهمة فى تسيير حركة التجارة حيث جار إنهاء مشروع تطبيق منظومة النافذة الواحدة لمجتمع الميناء بالتعاون مع وزارة المالية كما تم تنفيذ أعمال إنشاء المراكز اللوجستية والموانئ والمنافذ الجمركية، ويتم حاليا تنفيذ نظام معلومات مركزى عن البضائع حيث تقوم تلك المنظومة على تطبيق بعض الإجراءات مثل تبادل المعلومات التجارية مع المشغلين الإقتصاديين المعتمدين والسلطات الحكومية، تنفيذ منظومة إدارة المخاطر للتجارة العابرة للحدود، إجراءات المعالجة قبل الوصول (التسجيل المسبق للشحنات ACI) وكذلك المشغلون الاقتصاديون المعتمدون (القائمة البيضاء للمستوردين).

وتم وضع خطة لتطبيق نظام المعلومات المتكامل بالموانئ التجارية وتم البدء بتفعيل المنظومة بميناء الإسكندرية وذلك كمرحلة مبدئية لحين تطبيق النافذة الواحدة القومية للتجارة الخارجية على كافة الموانئ المصرية.

إنجازات كامل الوزير فى النقل تتحدث عن نفسها

وجه النائب محمد الكورانى عضو مجلس النواب تحية قلبية للفريق كامل الوزير على الإنجازات الكبيرة وغير المسبوقة التى حققها منذ تكليفه من الرئيس عبد الفتاح السيسى وزيرا للنقل وبالتحديد يوم 11 مارس عام 2019.

مؤكدا أن الرئيس السيسى أحسن اختيار الفريق كامل الوزير فى هذا الموقع فقد جعل إنجازات مصر فى جميع قطاعات النقل تتحدث عن نفسها فى جميع أنحاء البلاد بعد أن نجح بكل كفاءة واقتدار وبدرجة امتياز مع مرتبة الشرف فى تطوير كافة مرافق الوزارة محققا العديد من الإنجازات فى مجالات الطرق والكبارى ومترو الأنفاق والسكة الحديد.

وقال ” الكورانى ” فى بيان له،أصدره اليوم انه على سبيل المثل لاالحصر ففى قطاع الطرق والكبارى أنجز الوزير أكثر من 4500 كم بالمشروع القومى للطرق كما نجح فى إنشاء 12 محورا على النيل، فيما يجرى العمل على تنفيذ 8 محاور أخرى و20 كوبرى علوى.

وتابع:فى قطاع مترو الأنفاق، يواصل وزير النقل تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو، كما دشن مشروع القطار الكهربائى “السلام – العاصمة الإدارية”، إضافة إلى التجهيز لمونوريل العاصمة الإدارية، وأيضا التصميمات الخاصة بتحويل قطار أبوقير إلى مترو كهربائى.أما فى قطاع السكك الحديدية الأكثر جدلا بوزارة النقل، فقد نجح الوزير فى التعاقد على 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، إضافة إلى 6 قطارات جديدة للركاب، وأيضا 300 عربة لنقل البضائع.

واستطرد:لم يغفل كامل الوزير أيضا عن إعادة تأهيل الجرارات القديمة، وتطوير وتحديث نظم الإشارات الكهربائية، وتطوير المزلقانات والمحطات وتجديد القضبان، ليواصل جهوده المكثفة فى تطوير كافة مرافق الوزارة.

وقال النائب محمد الكورانى ان الزعيم البطل الرئيس عبد الفتاح السيسى هو صاحب الفضل الأول فى مواجهة المشكلات المزمنة وحالات الإهمال والفساد والتسيب التى انتشرت كالسرطان داخل جسد السكة الحديد على مدى اكثر من نصف قرن مشيدا بما حققه الفريق كامل الوزير وزير النقل ورجاله وقيادات وجميع العاملين داخل مرفق السكة الحديد من نجاحات كبيرة فى تنفيذ التكليفات الرئاسية لعلاج جميع المشكلات والأمراض المزمنة داخل مرفق السكك الحديدية ، مشيدا بزيادة ايرادات شباك التذاكر بنسبة 150% بعد مواجهة ظاهرة التهرب من دفع التذاكر.

وأعلن النائب محمد الكوروانى تأييده التام والمطلق لاعلان الفريق كامل الوزير بانشاء مصنع مصري بمنطقة شرق بورسعيد بالتعاون مع شركات عالمية لتصنيع كل وسائل النقل وخاصة الكهربائية لتصنيع عربات المونوريل مؤكدا ان مصر تمتلك المقومات والإمكانيات التى تؤهلها لتكون مركز اقليميا كبيرا فى هذه الصناعات الاستراتيجية ويمكن ان تصدر منتجات هذه الصناعات للدول العربية والافريقية اضافة الى إمداد السكك الحديدية ومترو الأنفاق بالمنتجات اللازمة لهما من هذا المشروع.

كما اشاد “الكورانى” بتأكيد الفريق كامل الوزير بان هناك خطة لتطوير 1120 مزلقانا من بينها 200 مزلقان “أكثر خطورة” وهناك خطة لإنشاء كوبري أو نفق بدلا من هذه المزلقانات لزيادة الأمان مؤكدا ان المواطنين اصبحوا على وعى وإدراك كاملين بإنجازات الدولة داخل مرفق السكك الحديدية وانه جميع ركاب السكك الحديدية عليهم الحفاظ على هذه الإنجازات.

وقال النائب محمد الكورانى ان مصر فى هذه المرحلة المهمة فى تاريخها فى حاجة ماسة الى وزراء ابطال ومقاتلين مثل الفريق كامل الوزير الذى يواصل العمل ليلا ونهارا حتى فى ظل مواجهة فيروس كورونا فدائما نجده فى مواقع العمل والانتاج فى جميع قطاعات النقل والمشروعات القومية الكبرى فتحية تقدير واعجاب لهذا الوزير الذى أتمنى ان يكون جميع الوزراء والمحافظين والمسئولين خاصة داخل الشركات بقطاع الاعمال العام بصفة عامة والشركات الخاسرة داخل هذا القطاع بصفة خاصة يعملون ولو بنصف طاقة الفريق كامل الوزير فقط فانذاك مصر ستكون واحدة من اهم الدول التقدمة والغنية على مستوى العالم

2020 عام إنجازات النقل في مصر رغم تحديات فيروس كورونا المستجد كوفيد19

استطاعت وزارة النقل على مدار عام كامل، تنفيذ العديد من المشروعات، في مجالات النقل المختلفة، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسة بتطوير منظومة النقل في مصر وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصري في مجالات الطرق والسكك الحديدية ومترو الأنفاق، والموانئ البحرية.

وقد حققت مصرعددا من الجوائز الدولية، في مجال النقل، وأشادت كبريات المؤسسات الدولية بالإنجازات في هذا القطاع الحيوي، والذي تقدمت مصر 5 مراكز في مؤشر الفرص اللوجستية الدولية عام 2020 بفضل جودة البنية التحتية لتحتل المركز الـ 23، مقارنة بالمركز 28 عام 2019، فضلا عن حصول مصر على الجائزة المميزة من بنك التنمية الإفريقي لبناء الطرق لعام 2020

وتستعرض نسر العروبة في هذا التقرير أهم الإنجازات التي نفذتها وزارة النقل خلال العام 2020، رغم تحديات كورونا المستجد كوفيد19 :

أهم الإنجازات فى السكك الحديديةخلال العام 2020

تعاقدت وزارة النقل على صفقة توريد 1300 عربة مجري روسي بنحو أكثر من مليار يورو، وصل منها حتى الآن 173عربة سكك حديدية جديدة ، وكذلك تم توريد 100 جرار سكة حديد حديث من إجمالي 110 جرارات، فضلا عن التعاقد على توريد 6 قطارات ركاب جديدة مع شركة تالجو الإسبانية.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

وانتهت الوزارة من التطوير الشامل لـ 80 مزلقانا ليصبح إجمالي ما تم تطويره 497 مزلقانا، وكذلك تم تطوير وصيانة 15 محطة ليصبح إجمالي المحطات التي تم تطويرها 176 محطة.

كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل وتطوير 90 عربة إسبانية و97 عربة درجة ثالثة عادية، فضلا عن تنفيذ 11 برجًا ضمن مشروعات تطوير نظم الإشارات على خطوط شبكة السكة الحديد ليصبح إجمالي عدد الأبراج التي تم الانتهاء منها 34 برجا.

وإضافة إلى ما سبق، فقد تم دخول برج أبو حماد في الخدمة ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنها بورسعيد بطول ٢١٤ كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة سيمنز العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4، وكذلك تم دخول برج طهطا والمنطقة الأتوماتيكية ما بين برج إشارات طهطا وبرج إشارات المراغة في الخدمة، بإجمالي 12 كم ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (أسيوط / نجع حمادي) بطول ١٨٠ كم، بالتعاون مع شركة تاليس الإسبانية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS).

كما أنهت وزارة النقل برج قليوب والمنطقة الأوتوماتيكية بين قليوب وقها في الخدمة بإجمالي 12 كم، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (القاهرة / الإسكندرية) بطول 208 كم، إضافة إلى دخول برج مطاى بمحافظة المنيا فى الخدمة، بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد (بنى سويف / أسيوط) بطول 250 كم، والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية بنظام إلكتروني حديث (EIS).

وعملت وزارة النقل على تطوير خط أبوقير وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل، من خلال التعاقد مع “سيسترا” الفرنسي لإعداد مستندات الطرح الخاصة بالمشروعين.

وصرحت وزارة النقل دخول برج إشارات المراغة والمنطقة الأتوماتيكية بين برجي المراغة وجزيرة شندويل بطول ١٢ كم بمحافظة سوهاج فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به، وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد أسيوط /نجع حمادي بطول ١٨٠ كم، ودخول برج ملوى بمحافظة المنيا فى الخدمة بعد انتهاء أعمال التحديث والتطوير به وذلك ضمن مشروع تطوير نظم الإشارات على خط سكة حديد بنى سويف أسيوط بطول 250 كم والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة الستوم الإيطالية العالمية.

وانتهت الوزارة خلال العام 2020، من تدشين محطة بشتيل، والتي بلغت تكلفتها الإجمالية نحو 4.7 مليار جنيه، وتتراوح قدرتها الاستيعابية ما بين 120 ألف إلى 165 ألف راكب يوميا، بينما تبلغ مساحة الأرض المقام عليها مبنى المحطة 30 ألف م2، علما بأن مدة تنفيذ المحطة تبلغ 3 سنوات.

كما انتهت وزارة النقل من تنفيذ أعمال خوازيق وأعمدة المسار والمحطات والورشة الخاصة بقطاع مونوريل 6 أكتوبر، مع تنفيذ كل مراحل المشروع بالتوازي مع الأعمال المدنية الجاري تنفيذها على أرض الواقع من حيث تنفيذ تصميمات أعمال الأنظمة والوحدات المتحركة، والتي تقوم بها شركة بومباردييه.

وخلال العام المنصرم استلمت وزارة النقل 173 عربة سكك حديد جديدة، ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300عربة، والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، والتي وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية، وشركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

كما تم التوقيع على بروتوكول تعاون لإنشاء محاكي متطور مماثل لأحدث أنظمة الإشارات المستخدمة عالميا داخل مركز تدريب وردان (المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية)، مع توفير الموارد المطلوبة لدعم التدريب الذاتي في هذا المجال.

وكذلك تم توقيع ” إتفاقية إطارعمل لإنشاء مركز تدريب مهني مصري صيني مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية ” بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر ( المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية) ومعهد ناجينغ لتكنولوجيا السكك الحديدية ( NIRT) وشركة أفيك الصينية في مجال التدريب ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال السكك الحديدية، إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والشركة القابضة للنقل البحرى والبري التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام بشأن إنشاء شركة مشتركة للنقل متعدد الوسائط للبضائع.

مشروعات الطرق خلال العام 2020

استطاعت وزارة النقل في مجال مشروعات الطرق تنفيذ 625 كم طرق جديدة بتكلفة 10.2 مليار جنيه، ضمن المشروع القومي للطرق خلال عام 2020، وإنشاء طريق مزدوج في المسافة من نفق الشهيد أحمد حمدي حتى شرم الشيخ بطول 342 كم، وبتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه، إلى جانب تطوير طريق “النفق – النقب”بطول 231 كم، وبتكلفة بلغت نحو 3.2 مليار جنيه.

وعملت الوزارة على الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير طريق “109كم” حتى النفق بطول 24 كم إلى 869.6 مليون جنيه، والانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء طريق الخدمة بطريق “القاهرة – السويس الصحراوي” بطول 28 كم، وبتكلفة 572.6 مليون جنيه، وإعادة تأهيل طرق بطول 500 كم، بتكلفة 1.5 مليار جنيه وأهمها، ازدواج طريق “المنصورة – مدخل كوبري طلخا” بطول 10 كم بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه، كما تم رصف ورفع كفاءة طريق “بلقاس – الستاموني” بطول 25 كم وبتكلفة 60 مليون جنيه.

وانتهت الوزارة من تطوير المرحلة الأولى والثانية من طريق “دهب – نويبع” بطول 50 كم وبتكلفة 100 مليون جنيه، ورصف ورفع كفاءة طريق “سعام – كاترين” بطول 65 كم، وبتكلفة بلغت نحو 315.9 مليون جنيه، وكذلك تم رفع كفاءة وازدواج طريق “الشيخ فضل – راس غارب” بطول 13 كم وبتكلفة بلغت 89 مليون جنيه، كما أنهت المرحلة الأولى لرفع كفاءة طريق “المحلة – نمرة البصل – كفر الشيخ” بطول 16 كم بتكلفة 35.7 مليون جنيه.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

واستوردت الوزارة خلال 2020 معدات حديثة لمواكبة التكنولوجيا المتقدمة في مجال صيانة الطرق بلغت نحو 400 مليون جنيه، وخاصة معدات إعادة تدوير طبقات الرصف لتوفير التكلفة وتقليل مدة التنفيذ حفاظاً على البيئة، كما تم تنفيذ 156 كوبري ونفق ضمن المشروعات التالية، وهي تنفيذ 4 مشروعات لإنشاء محاور عرضية متكاملة تربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتساهم في تنفيذ مخططات التنمية الشاملة الزراعية والصناعية والتجارية والسياحية في صعيد مصر.

وتضمنت مشروعات النقل خلال 2020 إنشاء محور عدلي منصور على النيل بطول 7 كم، وبتكلفة بلغت نحو 1.1 مليار جنيه علماً بأنه يشمل 7 كباري ونفق، فضلاً عن إنشاء محور سمالوط على النيل بطول 24 كم ويشمل 30 كوبري و17 نفق، وبتكلفة وصلت إلى 1.9 مليار جنيه، كما تم إنشاء محور قوص على النيل بطول 19 كم ويشمل 15 كوبري و15 نفق، بتكلفة بلغت نحو 1.5مليار جنيه، وكذلك تم إنشاء محور كلابشة على النيل بطول 23 كم ويشمل 9 كباري و5 أنفاق بتكلفة 1.1 مليار جنيه.

وافتتحت وزارة النقل محور المحمودية بطول 21 كم ليخدم 4 أحياء في الإسكندرية ويشمل 14 كوبري، كما تم افتتاح محور الفريق العصار (مصر الجديدة- محور تحيا مصر) بطول 18 كم ويشمل 8 كباري، كما انتهت من مشروعات تطوير شرق القاهرة (مدينة نصر- مصر الجديدة)، تم تطوير 30 طريقاً، بالإضافة إلى إنشاء 26 كوبري، فضلا عن إنشاء 5 كباري علوية محل الاختناقات المرورية على طريق بنها – المنصورة بإجمالي طول 3.6 كم وبتكلفة تصل إلى 1.4 مليار جنيه.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

ونفذت الوزارة كوبري دكرنس العلوي بطول 1250 كم وبتكلفة 357 مليون جنيه، وكذلك كوبري قلما العلوي بطول 712 متر وبتكلفة 244 مليون جنيه، والكوبري العلوي أعلى مزلقان السكة الحديد في ميدان المديرية ببني سويف بطول 540 متر بتكلفة 90 مليون جنيه، كما تم إنشاء كوبري تقاطع طريق الصعيد الصحراوي الغربي مع طريق الفيوم بطول 700 متر، وبتكلفة تبلغ 274 مليون جنيه.

وخلال عام 2020 تم استلام شركة الاتحاد العربي للنقل البري “السوبر جيت” وهي إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل لتطوير أسطول الشركة من الأتوبيسات، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 10 أتوبيسات جديدة، بتكلفة 50 مليون جنيه، وبذلك يصل إجمالي أسطول الأتوبيسات الحالى بالشركة قبل نهاية هذا العام إلى 220 أتوبيسا.

متروالأنفاق خلال 2020

وفي مجال مترو الأنفاق انتهت وزارة النقل من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو (هارون الرشيد – عدلي منصور)، والتي بلغت تكلفتها نحو 814 مليون يورو و12،1 مليار جنيه، وتتكون من 10 محطات بطول 11،5 كيلو متر.

واستلمت الوزارة 5 قطارات مترو أنفاق مكيف جديد ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطارا، بجانب عقد صيانة القطارات لمدة ثماني سنوات، تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة هيونداى روتيم الكورية الجنوبية بإجمالي تكلفة بقيمة 317 مليون يورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه مصري (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل 6361 مليون جنيه، حيث يتضمن العقد تجميع 10 قطارات من إجمالي الـ32 قطارًا في مصر، من خلال الدعم الفني لشركة هيونداي وتدعيمها للتصنيع المحلي في مصر.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

كما تم استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق (العتبة – الكيت كات – محور رود الفرج جامعة القاهرة)، الجاري تنفيذه بتكلفة بلغت نحو 939.2 مليون يورو و9.5 مليار جنيه، ويتكون من 15 محطة بطول 17،7 كم.

ووقعت وزارة النقل اتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السـلام – العاشــر مـن رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية، وأيضا تم توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية CP411 للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو بالكامل، بتكلفة 26 مليار جنيه، مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية، ومذكرة تفاهم ثلاثية لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب، لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية، بين الهيئة القومية للأنفاق، والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، بالتعاون مع تحالف شركات (الديدي جروب –جاما للإنشاءات).

كما تم توقيع الاتفاقية التنفيذية للقرض المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 50 مليون يورو للمشاركة في تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو.

وأنهت النقل كافة الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ مشروع أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، من خلال التعاقد مع الجايكا اليابانية، وإنهاء التعاقد على الأنظمة الإلكتروميكانيكة للمرحلتين الأولى والثانية بالكامل، مع تحالف شركتي (ميتسوبيشي وتالس)، وجارٍ نهو التعاقد على الوحدات المتحركة مع شركة ميتسوبيشي العالمية.

واستطاعت وزارة النقل توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث للمترو ( جامعة القاهرة – إمبابة – العباسية – عدلي منصور) بين الهيئة القومية للانفاق وشركة RATP DEV الفرنسية.

وحصلت الوزارة على موافقة مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي على توفير مبلغ ١٫١ مليار يورو لجمهورية مصر العربية كتمويل إطاري للمساهمة في تمويل ٣ مشروعات لصالح قطاع النقل ( الهيئة القومية للأنفاق).

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

النقل النهري خلال 2020

وفي قطاع النقل النهري أعادت وزارة النقل افتتاح مبنى رئاسة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وإداراتها بعد الانتهاء من أعمال التطوير الشامل للمبنى بتكلفة إجمالية مقدارها 71.800 مليون جنيه.

وتتويجا لجهود وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اختار الخط الملاحي الكوري “HMM” ميناء دمياط وجهة لأولى رحلاته للموانئ المصرية، وذلك بعد المفاوضات والمباحثات التي تمت بين الوزير، وقيادات الخط الملاحى HMM الكوري، والتي عقدت على هامش انتخابات المنظمة البحرية الدولية في لندن ، لدخول سفن الخط الملاحى للموانئ المصرية لأول مرة.

كما تم تنفيذ 18 مشروعًا استثماريًا بميناء دمياط، بتكلفة 1.03 مليار جنيه، كما تم بناء وتوريد قاطرتين بحريتين بموانئ البحر الأحمر بتكلفة بلغت 514 مليون جنيه، إلى جانب تنفيذ 5 مشروعات لتطوير ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة بتكلفة 1.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 4 مشروعات لتطوير ميناء السخنة بتكلفة 501.3 مليون دولار و10.1 مليار جنيه.

ونفذت أجهزة الوزارة 3 مشروعات تطوير بمينائي شرق وغرب بورسعيد بتكلفة 8.3 مليار جنيه، فضلًا عن تنفيذ 6 مشروعات لتطوير موانئ الأدبية والطور والعريش، فيما شرعت وزارة النقل في إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان من خلال تحالف محلي عالمي، وذلك ضمن خطة إنشاء 8 موانئ جافة و5 مراكز لوجستية على مستوى الجمهورية.

وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”

المصادر

https://facebook.com/MinistryTransportation
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D9%85%D9%84_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1

اقراء ايضاً اخبار متعلقة بكامل الوزير

https://nesral3roba.com/%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d9%8a%d8%aa%d9%81%d9%82%d8%af-%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%aa%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%b0-%d9%85%d8%b4/
https://nesral3roba.com/%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1-%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d9%8a%d8%aa%d9%81%d9%82%d8%af-%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b7%d9%88%d9%8a%d8%b1/
https://nesral3roba.com/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d9%8a%d8%aa%d8%b1%d8%a3%d8%b3-%d8%a5%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%84%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b5%d8%a9/
https://nesral3roba.com/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d9%8a%d9%81%d8%a7%d8%ac%d8%a6-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d9%8a%d9%86-%d8%a8%d9%85%d8%ad%d8%b7%d8%a9-%d9%85%d8%aa%d8%b1%d9%88-%d8%a7/
https://nesral3roba.com/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d9%8a%d8%aa%d8%a7%d8%a8%d8%b9-%d9%85%d8%b9%d8%af%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d9%86%d9%81%d9%8a%d8%b0-%d8%b9%d8%af%d8%af-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84/
وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة تستعرض لمحات من مسيرته”
custom1
قد يعجبك ايضا
14 تعليقات
  1. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  2. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  3. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  4. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  5. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  6. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  7. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  8. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  9. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  10. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  11. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  12. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  13. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

  14. […] وزير النقل كامل الوزير 30 عام مسيرة نجاح “نسر العروبة -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=97398 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.