ملحمة “أبطال الترميم” الأعلان عن موعد افتتاح طريق الكباش.. أكبر متحف مفتوح في العالم

ملحمة "أبطال الترميم" الأعلان عن موعد افتتاح طريق الكباش.. أكبر متحف مفتوح في العالم
ملحمة "أبطال الترميم" الأعلان عن موعد افتتاح طريق الكباش.. أكبر متحف مفتوح في العالم

وزارة السياحة والآثار المصرية تعلن افتتاح طريق الكباش.. أكبر متحف مفتوح في العالم

تستعد محافظة الأقصر إلى افتتاح طريق “المواكب الكبرى” الشهير بالكباش الفرعوني الأيام المقبلة، خلال احتفالية ضخمة من المتوقع أن تجذب أنظار العالم، عقب سنوات من العمل الجاد لإعادة البريق إلى تلك المنطقة، على يد رجال الترميم بوزارة السياحة والآثار المصرية.

.للمزيد من أسعار الدولار والذهب والعملات والأخبار الترند تابعونا على قناة التليجرام https://t.me/ghsjksjjs

الأقصر مستعدة لإبهار الجميع بجمالها وبجميع مكوناتها السياحية والأثرية الفريدة ، في أكبر متحف مفتوح في العالم.

صرحت وزارة السياحة والآثار المصرية، موعد احتفالية افتتاح “طريق الكباش”، بمحافظة الأقصر بصعيد مصر، في حدث مهيب يوم 25 نوفمبر الجاري السيسي يبهر العالم .. حديث الشارع المصري والعالم يترقب -المزيد في الرابط التالي- https://nesral3roba.com/?p=108603

كما تأهبت الأقصر لتبهر الجميع بجمالها وبكافة مقوماتها السياحية والأثرية الفريدة، في أكبر متحف مفتوح على مستوى العالم.

وقال الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار متحف الكرنك بمحافظة الأقصر، في تصريحات خاصة لـ”العين الإخبارية” إنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة”، وكل الجهات المعنية التي تولت عمليات التصميم والتنفيذ للعروض الفنية والتقنية للحفل العالمي، تعمل ليل نهار لإنجاز الحفل، الذي سيحضره زوار من كل بلدان العالم.

الاحتفالية الكبرى لافتتاح طريق الكباش الجديد، بحسب “الصغير” ستربط الطريق الذي يبلغ طوله نحو 2700 متر، بين معبد الكرنك شمالاً بمعبد الأقصر جنوباً.

يقع على جانبي الطريق 1059 من التماثيل “الكباش”، وتماثيل أثرية لـ”أبو الهول”، في مشهد أثري خلاب، كما ستجسد احتفالات عيد “الأوبت” أحد الأعياد المصرية القديمة في الأقصر، المزج بين الماضي والحاضر في مشهد أسطوري يخطف الألباب.

فكرة اختيارهذا التاريخ للاحتفاء بافتتاح طريق الكباش، تعود لذكرى زواج المعبود “أمون” مع المعبودة “أمونت”، ويخرج الموكب من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

وتصاحب هذه الاحتفالات مظاهر البهجة من الموسيقى والرقص والغناء والاحتفالات العسكرية وذبح الأضاحي وتقديم العطور والهدايا، وسيتم خلال الحفل تنفيذ محاكاة لهذا المشهد الاستثنائي.

كل شيء في قلب الحدث يوحي باقتراب مشاهدة حدث أسطوري نادر”، هكذا يؤكد مدير عام آثار معبد الأقصر، أحمد عربي،

خلية النحل لا تتوقف، وعلى مدار الساعة يستمر العمل، كل في تخصصه، وخضعت كل الآثار الموجودة إلى الترميم، لتبدو كعروس في يوم زفافها، فيما عمد المختصون على تزيين الطرقات والشوارع بالزينة، في الوقت الذي يشارك أهالي محافظة الأقصر الجميع في العمل

أبرز تفاصيل مشروع طريق الكباش بالأقصر

يعد مشروع طريق الكباش بمحافظة الأقصر من أكبر وأضخم  المشروعات القومية نظرًا للأهمية الكبرى التي تشكلها محافظة الأقصر، من حيث مكانتها السياحية وامتلاكها جزءًا كبيرًا من الآثار المصرية.

وساهمت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع كل أجهزة الدولة، في تنفيذ هذا المشروع الكبير وتطوير المشهد السياحي والحضاري لمصر، ونرصد أبرز تفاصيل مشروع التطوير. 

– يهدف المشروع إلى تحويل مدينة الأقصر إلى أكبر متحف عالمي مفتوح عن طريق ربط متحف الأقصر بمتحف الكرنك.

– سيتم ربط المعبدين عن  طريق ممر يدعى “الكباش”، حيث كان هذا الممر هو الأقدم في التاريخ وكان وله قدسية خاصة لدى القدماء، فكان لديهم طقوس خاصة بعيد الأوبت، كان من ضمن تلك الطقوس هو السير القدماء من معبد الكرنك متجهًا الى معبد الأقصر من خلال طريق الكباش فمع مرور الوقت وآلاف السنين اندثر طريق الكباش تحت الأرض والناس.

 – قامت الدولة المصرية بتطوير ممر الكباش ويصل طول هذا الطريق إلى 2700 متر مربع مما يجعل هذه المنطقة أكبر متحف عالمي مفتوح في العالم.

– يعد مشروع تطوير طريق الكباش الفرعونى أحد أهم المشروعات، حيث يُعد من أقدم المسارات المصرية القديمة ويبلغ طوله 2700 متر، وتصطف على جانبيه نحو 1300 كبش، بين الواحد والآخر مسافة 4 أمتار.

 – يعد مشروع إحياء طريق الكباش من أهم المشاريع الأثرية بمحافظة الأقصر، وتنظم وزارة السياحة والآثار (كرنفال فرعوني) مبهرًا يليق بعراقة مدينة الأقصر خلال الافتتاح.

ومن ضمن الفعاليات الكبرى التي قامت بها وزارة السياحة والآثار هو القيام بمعرض للصور النادرة من القرن ١٩، والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

فرق ترميم

ويتابع المرمم الأثري: “اعتمدنا على رجال الترميم في محافظة الأقصر، فضلا عن الاستعانة بأبرز المرممين من باقي محافظات مصر، نظرا لحجم العمل الهائل، لحرصنا على تجهيز الكباش في الوقت المحدد، كما قمنا بتدريب العشرات من خريجي كليات الآثار ومعهد ترميم الأقصر وضمهم إلى التجربة”.

وعن احتياجات رجال الترميم من أدوات ومواد خاصة، يقول مدير ترميم آثار منطقة الكرنك: “لم تبخل الدولة بأية احتياجات، فخلال 24 ساعة من إرسال الطلبات المتعلقة بالترميم، نحصل على موافقة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، ويتم توفيرها على الفور أو استيرادها من خارج مصر”.

2021 637718197322977392 297
2021 637718197320156389 15

السيسي يبهر العالم .. حديث الشارع المصري