مهارات التعامل مع الطفل العنيد تساعدك على التخلص من عنادة

106257793 1354807974715271 5896342718379010871 n

بقلم : خالد بنداري..

وهذه المهارات تتطلب الخطوات التالية:

■مجاملة الطفل وإظهار التقدير والإعجاب بسلوكياته، وعاداته الحسنة، فهذا يساعد على طمأنة الطفل وإشعاره بالأمان، مما يدفعه إلى التقليل من عناده.
■ التعامل مع الطفل العنيد بهدوء وحزم في نفس الوقت، فالتعامل معه بعصبية قد يدفع الطفل إلى الإصرار على موقفه والتمادي في عناده، لذلك يجب على الوالدين الحرص على الهدوء قدر الإمكان في التعامل مع طفلهما.
■ عدم تلبية كافة المطالب التي يطلبها الطفل، لأن هذا سيشعره أن ما يطلبه كالأوامر يجب أن تُنفذ، فيمكن للوالدين تجاهل بعض المطالب التي لا تُعد من الأساسيات.
■مناقشة الوالدين لطفلهما كإنسان كبير واعِ، والعمل على توضيح النتائج السلبية التي تنتج عن عناده، حيث إنّ المناقشة والحوار لهما أهمية كبيرة في التفاهم مع الطفل العنيد، وقد يؤدي هذا النقاش إلى نتائج إيجابية.
■اللجوء إلى استخدام العاطفة عند التعامل مع الطفل العنيد، كأن تقول له والدته مثلاً: “إذا كنت تحبني افعل كذا، أو إذا كنت تحبني لا تفعل كذا”.
■ معاقبة الطفل على عناده، مع ضرورة اختيار العقاب الأنسب له، فما قد يُجدي مع غيره ليس بالضرورة أن يُجدي معه، فمن الممكن حرمانه من أشياء يحبها إذا تمادى في إصراره وعناده ليدرك أن ما يفعله قد يسبب له العقاب أو الحرمان، فيتوقف عن سلوكه.
■إدخال روتين معين في حياة الطفل من شأنه أن يقلل من المواقف التي قد تؤدي للصدام بين الطفل ووالديه، ويساعد أيضاً على معرفة ما هو متوقع منه، لذا فإنه من الجيد أن يتم تحديد مواعيد طعامه، نومهن استحمامه، وحتى أوقات اللعب أو الخروج من المنزل.
■من الممكن أن تسمح الأم لطفلها أن يتخذ بعض القرارات لمساعدته على التمتع بمساحة من الحرية، فلا يضر بها على سبيل المثال أن تسمح له باختيار ما يريد مشاهدته على التلفاز، أو نوع الملابس التي يريدها، أما في حالة تصميمه على شيء لا يُناسب الأم مثلاً فالقرار هنا يكون لها وعليها حسم الأمر.
■تحويل الأوامر إلى تحديات، فإذا قام الطفل برمي ألعابه على الأرض ورفض طلب والدته بإعادتها إلى أماكنها، فيمكن لوالدته في هذه الحالة تحويل الموقف إلى تحدٍ، كأن تقول له مثلاً أنها ستقدم له مكافأة مثلاً إذا أعاد الألعاب إلى أماكنها خلال خمس دقائق، وعندها سيحاول هو ترتيبها وتنفيذ طلب والدته بأسرع وقت ممكن.
■على الوالدين تجنب إلقاء أوامر كثيرة على الطفل في نفس الوقت .

■يعاقب الطفل العنيد بطرق خاصة، وليس بالضرب؛ وذلك لأن الضرب يخلق عنده آثار نفسية، كما يشعر الطفل بالإهانة، والتي من الممكن أن تؤثّر على شخصيته في المستقبل. وتختلف طريقة العقاب من طفل إلى آخر، فمثلاً من الممكن أن يكون عقاب حرمان الطفل من شيء محبب له يأتي بنتيجة مع طفل، في حين لا يأتي بنتيجة مع طفل آخر، ولا يتأثر به، بل يزيد من عناده .
■تشير الأبحاث العلمية أن الطفل العنيد يكون حاد الذكاء، إذا كان العناد مكتسباً من الطبيعة أو من الحياة، على عكس العناد الناتج عن الدلال الزائد، حيث إنه يفرض سيطرته على الكبار، ويسوقهم بأساليب عديدة نحو تنفيذ رغباته.