بعد التعويم.. الدولار فوق 50 جنيها داخل البنوك في مصر ورئيس الوزراء يكشف التفاصيل

بعد التعويم.. الدولار فوق 50 جنيها داخل البنوك في مصر ورئيس الوزراء يكشف التفاصيل
بعد التعويم.. الدولار فوق 50 جنيها داخل البنوك في مصر ورئيس الوزراء يكشف التفاصيل

ر الدولار حاجز 50 جنيها في البنوك المصرية مواصلا تحقيق أرقام قياسية غير مسبوقة عقب قرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة على نحو حاد.

وقفز سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي ليسجل 50.35 جنيه للشراء و50.45 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي CIB سجل الدولار 50.10 جنيه للشراء و50.20 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر، سجل الدولار 50 جنيها للشراء و50.10 جنيه للبيع.

فيما كشفت بيانات من مجموعة بورصات لندن أن الجنيه المصري تراجع إلى نحو 50 أمام الدولار.

 رفع الفائدة 

واليوم، قرر البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بنحو 600 نقطة أساس، وذلك في اجتماع استثنائي لم يعلن عنه قبل عقده.

وأوضح البنك المركزي المصري في بيان، أن لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25% و28.25% و27.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

شهادات ادخار جديدة

وعقب الإعلان، طرحت بنوك عاملة في مصر شهادات ادخار مرتفعة العائد وبنسب تصل حتى 30%.

وطرح البنك الأهلي المصري شهادة جديدة لمدة ثلاث سنوات متناقصة بسعر سنوي 30% للسنة الأولى و25% للسنة الثانية و20% للسنة الثالثة، على أن يصرف العائد بشكل سنوي.

وتم رفع سعر العائد على الشهادة البلاتينية ثلاث سنوات ذات العائد الثابت لتصبح 21.5% سنويا للإصدارات الجديدة بدلا من 19%، بدورية صرف العائد شهريا؛ مع استمرار الشهادات البلاتينية لمدة سنة ذات العائد السنوى 27% تصرف بنهاية المدة و23.5% تصرف العائد شهريا، وطرح دورية صرف جديدة بسعر عائد سنوى 23% بدورية صرف العائد يوميا.

من جانبه، طرح بنك مصر شهادة جديدة لمدة 3 سنوات متناقصة بسعر سنوى 30% للسنة الأولى و25%؜ للسنة الثانية و20%؜ للسنة الثالثة على أن يصرف العائد بدورية سنوية.

 فتح حدود بطاقات الائتمان

وفي وقت لاحقا، وجه البنك المركزي المصري، البنوك المحلية بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، في قرار من شأنه إعادة تسهيل التعاملات المالية الدولية للمصريين، سواء من خلال السفر أو عبر الإنترنت.

مصر توقع اتفاقا جديدا مع صندق النقد الدولي.. رئيس الوزراء يكشف التفاصيل

وقعت مصر اتفاقا جديدا مع صندوق النقد الدولي اليوم يقضي برفع حزمة تمويل قرض الصندوق لـ8 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات.

وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، إن برنامج مصر مع صندوق النقد الدولي يستهدف زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، وخفض الدين العام للدولة فضلاً عن ضمان تدفق استثماري مباشر بالنقد الأجنبي، إلى جانب رفع معدلات النمو للاقتصاد المصري، وخفض التضخم مع خلق فرص عمل للشباب، وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية.

وتابع مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن البرنامج يستهدف في أولي فترته ترشيد وحوكمة الإنفاق، مع عودة القطاع الخاص للمساهمة بنسبة أكبر من الحالية في إجمالي الاستمارات الداخلية بالاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت سقفا لإجمالي الاستثمارات العامة بكل جهات الدولة عند تريليون جنيه، وذلك لكل الوزارات المعنية، مع تشكيل لجنة تتابع الانضباط والحوكمة في تحقيق المستهدف.

وأوضح أن اللجنة التي ستتشكل من كل الوزارات مع ممثل من الجهاز المركزي للمحاسبات، ستقوم بتخفيض الاستثمارات العامة من الدولة في مقابل تولي القطاع الخاص لعملية الاستثمار.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الحكومة اتفقت مع القائمين على صندوق النقد الدولي لاستكمال المراجعتين الأولي والثانية، موضحاً أن مصر ستحصل على تمويل جديد من صندوق الاستدامة البيئة بقيمة تتراوح بين 1 و2 مليار دولار، ليصل إجمالي التمويل وفق الاتفاق الجديد مع الصندوق إلى 9 و10 مليارات دولار

رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال: تحرير سعر الصرف يخدم الاقتصاد

أكدت الدكتورة عبير عصام، رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن تحرير سعر الصرف من أهم عوامل السوق الحر، ويخدم الاقتصاد والاستثمار المباشر، كما يقضي تمامًا علي تجارة العملة.

#سعر_الذهب في 72 ساعة.. عيار 21 يرتفع 250 جنيها والسبيكة الـ50 جرام أرتفاع 14200 بالصاغة

للمزيد أتبع الرابط التالي https://nesral3roba.com/?p=126638…#الاقتصاد#عاجل

قد تكون صورة ‏نص‏

وقالت رئيس المجلس العربي لسيدات الأعمال: «إننا سيدات أعمال ومستثمرين نثمن تحرير سعر الصرف والسياسة النقدية للبنك المركزي وخطوات الحكومة الجادة نحو مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، وجميعنا متفائلون بمستقبل الاقتصاد المصري وقدرته علي تخطي الصعوبات وجذب شراكات استثمارية كبرى جديدة»

وأضافت، أن وضوح الرؤية الاقتصادية والسياسة النقدية عنصر جاذب للاستثمار وخاصة في القطاع العقاري حيث يعمل علي استقرار الأسعار ومن ثم التسعير الجيد للوحدات واحتساب العائد من الاستثمار بشكل جيد.

قبل رمضان.. أسعار #الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 6 مارس 2024 – للمزيد أتبع الرابط التالي https://nesral3roba.com/?p=126638…#الاقتصاد#عاجل

قد تكون صورة ‏نص‏

وشددت، علي ضرورة استكمال إصلاحات السياسة النقدية المعززة لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية والاستقرار في السوق المحلية، وذلك بعمل مبادرات تمويلية بأسعار فائدة مقبولة لدعم القطاع الخاص في ظل ارتفاع تكلفة الاقتراض بعد زيادة بنسبة 600 نقطة أساس.

وكان البنك المركزي المصري، قد أوضح أن قرارات السياسة النقدية المعلنة تأتي في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف واستعدادًا لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح، تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي، مؤكدًا أهمية التنسيق بين السياسات المالية والنقدية للحد من أثر التداعيات الخارجية على الاقتصاد المحلي، الأمر الذي يضع الاقتصاد المصري على مسار مستدام للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، وضمان استدامة الدين والعمل على بناء الاحتياطيات الدولية.

بنك مصر يطرح شهادات جديدة بـ عائد يصل إلى ‎%30 سنويا

 طرح بنكي الأهلي المصري، وبنك مصر، شهادات جديدة بعائد 30% سنويا، بعد أن أعلنت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعها اليوم رفع سعري الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 600 نقطة أساس.

تفاصيل شهادات بنك مصر

قرر بنك مصر إعادة إصدار شهادة الادخار لمدة ثلاث سنوات، لتلبية احتياجات العملاء، وعليه فقد تم إقرار ثلاث إصدارات بدورية صرف العائد سنويا، وربع سنويا، وشهريا.

وطرح بنك مصر، شهادة جديدة لمدة 3 سنوات متناقصة بسعر سنوي 30% للسنة الأولى، و25% للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة يصرف العائد بدورية سنوية.

وتصل العوائد السنوية من شهادة الادخار إلى 30٪ للسنة الأولى، و25٪ للسنة الثانية، و20٪ للسنة الثالثة، وتصل العوائد بدورية صرف ربع سنويا إلي 27٪ للسنة الأولى، و23٪ للسنة الثانية، و19٪ للسنة الثالثة، كما تصل العوائد بدورية صرف شهريا إلى 26٪ للسنة الأولى، و22.5٪ للسنة الثانية، و19٪ للسنة الثالثة.

تفاصيل شهادات بنك مصر

وتبدأ فئات شهادات بنك مصر الجديدة، من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويمكن شراء الشهادات ابتداء من اليوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024 من خلال الإنترنت والموبايل البنكي BM Online وماكينات الصراف الآلي الخاصة ببنك مصر.

السمدوني: توافر الدولار في البنوك يسرع الإفراج عن البضائع في الموانئ

قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، وزيادة سعر الفائدة إلى 600 نقطة، سيساهم في توفير عملة الدولار في البنوك، ويحد بشكل كبير من توجه الناس للسوق السوداء للحصول عليه كما أنه يمنع تخزين الدولار والاتجار فيه، وهو ما يساهم في القضاء على السوق السوداء للعملات التي طالما عانى منها التجار والمستوردون.

وأوضح السمدوني، في تصريحات صحفية اليوم، أن «توافر الحصيلة الدولارية في البنوك سيسرع من عملية الإفراج عن البضائع والسلع والخامات في المواني، مما يعيد الاتزان للأسواق ويحد من ارتفاع الأسعار لوفرة المعروض من السلع، كما أن أغلب السلع كان يتم تسعيرها على أساس سعر الدولار الموازي وليس بالسعر الرسمي المعلن بالبنوك».

وأكد السمدوني، أن تحرير سعر الصرف سيؤدي إلى زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، والتي تأثرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية نتيجة توقف سلاسل الإمداد وعدم توافر الخامات اللازمة للإنتاج والتصنيع، والذي كانت أهم أسباب هذا النقص في الخامات “شح الدولار” وصعوبة الحصول عليه، مضيفا أنه مع تحرير الصرف سيكون السوق المصري أكثر جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر نتيجة استقرار السوق وتوافر العملة بسعر مناسب وعادل.

9 مليارات دولار.. إجمالي قرض صندوق النقد الدولي لمصر

قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن صندوق النقد الدولي سيوفر لمصر برنامج تكاملي بقيمة 9 مليارات دولار. كما أن الحزمة تم رفعها من قبل صندوق النقد من 3 إلى 8 مليارات دولار.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن إجمالي حصيلة مصر من صندوق النقد الدولي حوالي 9 مليارات دولار

وأشار رئيس الوزراء المصري خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إلى أن الصندوق من المفترض أن يقوم بعد ذلك بتوفير قروض ميسرة وإعطاء برنامج تكاملي يمكن الدولة المصرية من النهوض الاقتصادي في أقرب وقت.

يأتي ذلك في ظل التزام الدولة المصرية باتباع كل السبل في توفير انتعاشة اقتصادية وتحقيق توازن في السوق المحلي من ناحية حركة الأسعار.

وفي ذات السياق أشار الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، إلى استمرار وجود حزم حماية مجتمعية للمواطن، متوجهاً بالشكر إلى صندوق النقد الدولي.

البورصة تغرم 5 شركات 30 ألف جنيه لمخالفتها قواعد القيد

قررت لجنة القيد بالبورصة المصرية، بجلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، توقيع التزام مالي على شركة فتنس برايم للأندية الصحية بقيمة 10 آلاف جنيه، وذلك لعدم التزام الشركة بالمادة 32 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية والمادة 44 من الإجراءات من التنفيذية لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

كما قررت اللجنة، توقيع التزام مالي قدره 5 آلاف جنيه على الشركة المصرية لنظم التعليم الحديثة، والقاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، والعربية لحليج الأقطان، والنصر للملابس والمنسوجات-كابو، لموافاة البورصة بالقوائم المالية المنفردة ربع السنوية عن الفترة المالية المنتهية في 31/12/2023 وذلك في ضوء أحكام المادة (64) من الإجراءات التنفيذية لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

وتنص المادة 32 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية على: “تلتزم الشركة المقيد لها أوراق مالية بموافاة الهيئة والبورصة بملخص القرارات المتضمنة أحداث جوهرية الصادرة عن مجلس إدارتها فور انتهائها وبحد أقصى قبل بدء أول جلسة تداول تالية لانتهاء الاجتماع، كما تلتزم الشركة المقيدة بالبورصة بموافاة الهيئة والبورصة ببيان معتمد من مجلس إدارة الشركة بأهم نتائج أعمالها مقارنة بالفترة المقابلة وفقاً للنموذج المعد لذلك من البورصة وذلك فور انتهاء مجلس الإدارة من الموافقة على القوائم المالية السنوية أو ربع السنوية (الدورية) تمهيداً لإحالتها لمراقب الحسابات ليصدر بشأنها تقريره، على أن يتم ذلك الافصاح عقب انتهاء الاجتماع وبحد أقصى قبل بداية جلسة التداول التالية لانتهاء الاجتماع”.

زوجان يتغلبان على أزمة غلاء المعيشة بترك بريطانيا من أجل حياة الرفاهية فى مصر

غادر توني سميث، 57 عامًا، وزوجته دوريس، 50 عامًا، جزيرة وايت إلى الغردقة في سبتمبر من العام الماضي، ويقولون إنهم يعيشون الآن الحلم، حيث يقضون أيامهم في السفر والحمامات الشمسية والسباحة. ويقول توني إن الزوجين، اللذين تزوجا منذ 25 عامًا، يعيشان على جزء صغير فقط مما سينفقانه في بريطانيا، حسب موقع ميرر.

في الواقع، يعتقد أنه ودوريس – التي عملت كسكرتيرة في شركة التنظيف الخاصة به – كانا سيظلان يعملان لو لم ينتقلا. يدفع الزوجان 200 جنيه إسترليني إيجارًا و13 جنيهًا إسترلينيًا فواتير كل شهر، ويتجنبان الضرائب المحلية تمامًا بفضل كونهما مقيمين أجنبيين مؤقتين. تتم مقارنة هذا بالمصروفات الشهرية البالغة 1240 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا في بريطانيا، أي أربعة أضعاف هذا المبلغ. قال توني: “معظم الأشخاص الذين نعرفهم في المملكة المتحدة يعتقدون أنه يجب أن تكون ثريًا أو ثريًا حتى تتمكن من العيش هنا. لكن الواقع هو أنه إذا عشنا في المملكة المتحدة، فسيتعين علينا العمل”.

عزا توني قرار الانتقال إلى أفريقيا إلى “الضغوط اليومية” للعيش في بريطانيا. بالعودة إلى المملكة المتحدة، قال توني إنه كان يعمل طوال أيام الأسبوع من الصباح الباكر حتى وقت متأخر من الليل – وأحيانًا في وقت مبكر من الساعة الرابعة صباحًا. وقال: “كان علينا أن نكون متاحين في أي وقت ونذهب إلى المكاتب التي يتم تنظيفها للتأكد من أن العمل يتم بشكل صحيح”.

كما كانت السماء الرمادية “الرهيبة” والصيف الممطر عاملاً في اختيار مغادرة بريطانيا. وأضاف توني: “لا يمكنك ضمان الطقس في إنجلترا. في أحد أغسطس، أمطرت طوال الطريق”. قال توني، وهو أب لخمسة أطفال، إنه وزوجته يزوران مصر كل ثلاثة إلى أربعة أشهر كل عام قبل الانتقال إلى الغردقة في سبتمبر 2023.

وهم يعتمدون الآن على معاشاتهم التقاعدية، وما زالوا قادرين على قضاء وقت ممتع. وقال: “نحن نعود بانتظام منذ 20 عامًا لأن المصريين هم أكثر الناس ترحيبًا الذين يمكن أن تقابلهم على الإطلاق. لقد وقعنا في حب مصر وكل الشعب المصري”.

يتضمن اليوم النموذجي أخذ حمام شمس على الشاطئ قبل تناول العشاء في خليج مكادي، وهي مدينة منتجعية خلابة. ويقول إن وجبة شريحة لحم مع الحلوى تكلف أقل من 10 جنيهات إسترلينية. وعلى الرغم من انخفاض سعر الوقود، قال توني إنه لا يقود السيارة لأن أسعار سيارات الأجرة رخيصة للغاية: تبلغ تكلفة الرحلة التي تستغرق نصف ساعة إلى الغردقة 2.50 جنيهًا إسترلينيًا على خدمة أوبر.

لم يتمكن توني، وهو جد لثمانية أطفال، من إقناع بقية أفراد عائلته بالانضمام إليه. لكنه قال إنهم يستخدمون تطبيق FaceTime يوميًا ويزورون بانتظام. وقال: “لم يرغبوا في مغادرتنا في البداية، لكنهم الآن يقضون العطلة هنا وقتما يريدون”. وقال إنه يخطط لقضاء بقية حياته في مصر، لكنه لن يشتري عقارا. “لا يستحق الشراء لأن الإيجار رخيص.”

حالة انهيار جديد.. سعر #الدولار في مصر – للمزيد أتبع الرابط التالي https://nesral3roba.com/?p=126638…#الاقتصاد#عاجل

قد تكون صورة ‏‏نقود‏ و‏نص‏‏