فوائد المحوجة الدمياطي ..

FB IMG 1605849939550

تعرف على فوائد المحوجة الدمياطي .. من مكوناتها
العسل الأسود يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لأداء جميع وظائفه باقتدار، كما له تأثير مذيب وطارد للبلغم، كما يمتاز العسل الأسود بقدرته على فتح الشهية، ونظراً لاحتوائه على نسبة من الحديد فهو علاج قوى للأنيميا، ورفع نسبة الهيموجلوبين فى الدم.
أما السمسم والزيت المستخرج منه المسمى بزيت السيرج فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن به مواد منشطة للكبد، ومثبطة لنمو الأورام السرطانية، ويحتوى على مواد مضادة للأكسدة، ويعتبر زيت السمسم غنياً بالمواد الدهنية غير المشبعة الذى أثبتت الأبحاث الحديثة أن هذه الأحماض الدهنية غير المشبعة، تفيد فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، فهى تنشط حركة الدم فى الأوعية الدموية، وتزيل الرواسب والكولسترول من الشرايين، وتمنع بذلك تصلب الشرايين.
أما بذور الحلبة فهى تحتوى على البروتينات والمواد النشوية وفيتامين ج والنياسين والبوتاسيوم والدوسجنين والليسين والتربتوفان والفسفور ومواد استروجينية، وكلها عناصر مفيدة لتنشيط وظائف الجسم وفتح الشهية.
كما تحتوى على مواد لزجة تساهم فى ترطيب جدار المعدة، فتساهم فى علاج قرحة المعدة والتهابات القولون، ولكن الحذر كل الحذر من استخدام الحلبة بكثرة أثناء الحمل، أو استخدامها بكثرة للرجال، نظراً لاحتوائها على مواد استروجينية أشبه بالهرمونات الأنثوية قد تجهض الحمل، وتؤثر على القدرة الجنسية للرجال، وممكن استغلال هذه المواد الاستروجينية فى علاج أعراض الاكتئاب المصاحب لسن اليأس لدى السيدات.
بينما حبة البركة والزيت المستخلص منها، فهو يقوم بدور فعال فى رفع مناعة الجسم، خاصة الأجسام الهزيلة المصابة بالنحافة، وتحتوى على مضادات للأكسدة تحسن وظائف الكبد والكلى، وتخلصهما من السموم، كما تحتوى على نسبه من الدهون غير المشبعة المفيدة فى أمراض القلب والأوعية الدموية، ونظرا لقدرة حبة البركة فى رفع مناعة الجسم فهى تقى الجسم من العدوى البكتيرية والفيروسية مثل الأنفلونزا والسعال ونزلات البرد.
ورغم كل الفوائد السابقة لحلوى المحوجة ومكوناتها لكن لابد تناولها بحذر لمرضى السمنة المفرطة والبدانة، نظرا لاحتوائها على سعرات حرارية عالية تزيد من مخاطر السمنة والبدانة على صحة الجسم.
حوائج المحوجة ( القرطاس )
المقادير

  • ربع كيلو حلبه حصى
  • 2 ملعقة محلب
  • 3 ملعقة سمسم
  • 3 ملعقة ينسون
  • 3 ملعقة كراوية
  • 3 ملعقة كركم
  • 3 ملعقة شمر
  • 4 ملعقة نشا
  • جوزة الهند … اختياري
    طريقة التحضير
    1- اذا كانت البهارات حصي ( الينسون – شمر – كراوية ) يتم تحميصهم أولا ثم طحنهم في المطحنة واضافتهم للمحلب المطحون والحلبة الحصى المطحونة والكركم و السمسم المطحون ويتم التقليب جيدا ثم نقوم بوضعه في وعاء زجاج ونحتفظ بيه