اجتماع مجموعة الـ77 والصين ورسائل مناخية حاسمة قبل COP28

اجتماع مجموعة الـ77 والصين ورسائل مناخية حاسمة قبل COP28
اجتماع مجموعة الـ77 والصين ورسائل مناخية حاسمة قبل COP28

اجتماع مجموعة الـ77 والصين ورسائل مناخية حاسمة قبل COP28

التقى الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28 مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأربعاء.

حضر اللقاء كل من فرانز تيمرمانس نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية لشؤون الصفقة الخضراء، وجوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، والسفيرة لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي، ومحمد السهلاوي سفير الدولة لدى بلجيكا.

أنين أفريقيا يُسمع في بون.. ترقب لـ”العدالة” و”الخسائر والأضرار”


أكد الطرفان في بيان مشترك على ضرورة التعاون ودعوة جميع الأطراف إلى الالتزام بأهداف اتفاق باريس، وتعزيز المرونة والتدفقات المالية لتحقيق الحياد المناخي والتنمية منخفضة الانبعاثات، والتقدم نحو تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة.

وطالب البيان الأطراف بتنسيق جهودها الوطنية في إطار الالتزام المشترك بتحقيق الأهداف بعيدة المدى لاتفاق باريس، بما يشمل استمرار الجهود للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز ارتفاع درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وبما يتماشى مع الالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمري COP26 في غلاسكو، وCOP27 في شرم الشيخ، ومع نتائج أحدث التقارير العلمية الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

#سعر_الذهب اليوم في #مصر – للمزيد أتبع الرابط التالي https://www.nesral3roba.com/?p=122357…#عاجل#الاقتصاد

قد تكون صورة ‏نص‏

وقال الدكتور سلطان الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، أن توجيهات القيادة في دولة الإمارات تركز على اتباع نهج مد جسور التواصل والحوار وبناء الشراكات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة.

وأشار الدكتور سلطان الجابر إلى أن رئاسة مؤتمر COP28 ملتزمة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف، وكذلك العمل المشترك مع المفوضية الأوروبية سعيا إلى نجاح المؤتمر وتحقيق أعلى الطموحات في العمل المناخي والتنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور سلطان الجابر: “أوروبا، والاتحاد الأوروبي يقومان بالفعل بدور رائد في دعم لعمل المناخي الطموح، وسيكونان شريكاً أساسياً موثوقاً في COP28، ويسرّني أن المفوضية الأوروبية تدعم دعوة رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030”.

بعد تطبيق «ضريبة جوجل» ميتا تطرح خدمة – للمزيد أتبع الرابط التالي https://www.nesral3roba.com/?p=122367…#علوموتكنولوجيا

قد تكون صورة ‏نص‏

وأكد البيان المشترك على ضرورة تفعيل ترتيبات تمويل معالجة الخسائر والأضرار والصندوق المخصص لهذا الغرض، ودعم التنفيذ الكامل لخطة الوفاء بتعهد توفير مبلغ الـ 100 مليار دولار أمريكي، ومضاعفة تمويل “التكيف” مقارنة بمستويات 2019 في أقرب وقت ممكن، والوفاء بالالتزامات تجاه مؤسسات التمويل القائمة، مثل صندوق المناخ الأخضر.

وأشار إلى أهمية دور الجانبين في دعم تحقيق تقدم حقيقي وملموس لتطوير أداء مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وذلك لجذب مزيد من التمويل المناخي من جميع المصادر بما يلبي احتياجات البلدان النامية لبدء العمل على تحقيق الانتقال في قطاع الطاقة.

وأوضح البيان ضرورة التقدم نحو تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، يشمل زيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة، ووضع السياسات وتوفير الاستثمارات اللازمة للانتقال إلى أنظمة طاقة خالية من الانبعاثات، بالتزامن مع ضمان أمن الطاقة وإمكانية الحصول عليها بتكلفة معقولة.

وركز البيان على التأكيد على تعاون الجانبين لضمان توفير الأطراف المعنيين أقصى قدر من الدعم في COP28 لتحقيق المستهدفات العالمية لعام 2030 بشأن زيادة الطاقة الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة 3 مرات ومضاعفة كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى دعم جهود مضاعفة إنتاج الهيدروجين النظيف من خلال تسهيل التبادل التجاري العابر للحدود، بحيث تدعم هذه الأهداف الانتقال إلى أنظمة الطاقة الخالية من الانبعاثات.

وشددت المفوضية الأوروبية دعمها لمبادرة رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 لتخصيص يوم للصحة، وعقد مؤتمر وزاري للصحة والمناخ لأول مرة في تاريخ المؤتمر، كما أكدت اعتزامها الاستمرار في التنسيق المكثف مع رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 على المستويين السياسي والتقني في الأشهر المقبلة، من أجل تحقيق نتيجة طموحة في المؤتمر.

وسلط الجانبان الضوء على أهمية المحطات السياسية القادمة لتحقيق هذا الهدف، والتي تشمل قمة الميثاق المالي العالمي الجديد يومي 22 و23 يونيو/حزيران، والمؤتمر الوزاري للعمل المناخي في 13 و14 يوليو/تموز، واجتماع وزراء الطاقة لمجموعة العشرين في 22 يوليو/تموز، واجتماع وزراء البيئة والاستدامة المناخية لمجموعة العشرين في 28 يوليو/تموز، وقمة قادة مجموعة العشرين يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول، وقمة العمل المناخي التي يعقدها الأمين العام للأمم المتحدة في 20 سبتمبر/أيلول، وغيرها من المنتديات السياسية الإقليمية المتعددة ضمن هذا الإطار في أنحاء العالم.

وفي هذا الإطار جدد الدكتور سلطان الجابر التأكيد على أن مواجهة تغير المناخ تتطلب جهدا جماعيا، وقال: “نحن بحاجة إلى التكاتف والاتحاد، وعقد الشراكات عبر جميع القطاعات، وبين كافة الأطراف المعنية، للانتقال من مرحلة وضع الأهداف إلى تنفيذها. لذلك، سنحرص على أن يركز COP28 على النتائج العملية واحتواء الجميع، لنكون قادرين على تحقيق النقلة النوعية والتقدم الجوهري الذي يحتاجه العالم”.

ويلقي الدكتور سلطان الجابر في وقت لاحق من الأربعاء كلمة في حفل استقبال تستضيفه سفارة دولة الإمارات في بروكسل

أرتفاع الليرة أمام الدولار – للمزيد أتبع الرابط التالي https://www.nesral3roba.com/?p=122341…#عاجل#الاقتصاد#عربوعالم

قد تكون صورة ‏‏نقود‏ و‏نص‏‏

.لقاء المجموعة الأفريقية.. سلطان الجابر يوضح خريطة انتقال واقعي للطاقة

أشاد الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28UAE خلال اجتماعات مؤتمر بون للمناخ SB58 بدعم المجموعة الإفريقية لرؤية COP28 بشأن تحقيق التنمية المستدامة منخفضة الكربون بالتزامن مع القضاء على الفقر.

وأكد الدكتور سلطان الجابر في اللقاء التنسيقي للمجموعة الأفريقية على ضرورة تحقيق انتقال منطقي وعملي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، وتوفير التمويل اللازم لإنجاز عمل مناخي ملموس وفعال.

#سعر_الدولار اليوم في #مصر – للمزيد أتبع الرابط التالي https://www.nesral3roba.com/?p=122357…#عاجل#الاقتصاد

قد تكون صورة ‏نص‏

كما شدد على ضرورة إتاحة الفرصة للمفاوضين لإجراء المناقشات والمفاوضات التي تؤدي إلى تحقيق النقلة النوعية المطلوبة في العمل المناخي خلال COP28 بما يلبي احتياجات دول الجنوب العالمي.

وتولي دولة الإمارات اهتماماً كبيراً باستضافتها مؤتمر الأطراف COP28، انطلاقاً من التزامها بالعمل المناخي العالمي وما يمثله المؤتمر من محطة مهمة فيه، خاصةً أنه سيشهد أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، ومن هذا المنطلق يأتي حرص القيادة على تكليف فريق قيادي يتمتع بالخبرة اللازمة بهدف العمل على نجاح مؤتمر الأطراف COP28 في تقديم النتائج والمخرجات المنشودة بطريقة عملية تضمن مشاركة الأطراف كافة واحتواءها، وتحقيق نقلة نوعية إيجابية في العمل المناخي.

بصفتها الدولة المستضيفة لمؤتمر الأطراف COP28 تسعى الإمارات إلى الوصول لتوافق في الآراء لتحقيق انتقال واقعي براغماتي وعملي ومنطقي وعادل في قطاع الطاقة، وإصلاح الأنظمة الغذائية واستصلاح الأراضي، وتعزيز إجراءات التكيّف، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار الجديد.

ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 70 ألف مشارك بما يشمل رؤساء دول ومسؤولين حكوميين وقادة دوليين من قطاع الصناعة وممثلي القطاع الخاص، بجانب الأكاديميين والخبراء والشباب والجهات غير الحكومية لمناقشة قضية التغير المناخي واستعراض الحلول المبتكرة التي تدعم التعاون متعدد الأطراف والعمل الدبلوماسي المناخي.

ورسخت دولة الإمارات مكانتها وجهة مثالية لاستضافة الفعاليات الدولية رفيعة المستوى التي تركز على العمل المناخي والتنمية المستدامة، وبفضل سجلها الحافل والممتد عقوداً طويلة في الاستثمار في حلول الطاقة النظيفة محلياً وعالمياً تسهم الإمارات في تعزيز نموذج جديد للنمو الاقتصادي منخفض الانبعاثات بهدف تشكيل قطاعات جديدة وتوفير المهارات والوظائف المطلوبة للمستقبل

.

سعر صرف الدولار اليوم في – للمزيد أتبع الرابط التالي https://www.nesral3roba.com/?p=122350…#عاجل#الاقتصاد#عربوعالم

قد تكون صورة ‏‏نقود‏ و‏نص‏‏

يذكر أن “اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ” أطلقت خلال عام 1992 في البرازيل، وتعد مؤتمرات الأطراف في الاتفاقية اجتماعات رسمية تعقد سنوياً تحت مظلة الأمم المتحدة منذ عام 1995، بهدف إيجاد حلول للحد من تداعيات تغير المناخ.

محيي الدين: الهيدروجين الأخضر طريق الخلاص في أفريقيا

أجمع المشاركون بجلسة تحويل أفريقيا إلى مركز عالمي للهيدروجين الأخضر بمنتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة بأبيدجان على أهميته للقارة.

وقال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27  والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بتمويل أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة، إن أفريقيا في حاجة إلى تعظيم الجدوى من إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر من خلال زيادة الطلب وخفض تكاليف الإنتاج والنقل والتخزين.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة عن تحويل أفريقيا إلى مركز عالمي للهيدروجين الأخضر ضمن فعاليات منتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

وأفاد محيي الدين بأن الدول الأفريقية لديها مبادرات وطنية وإقليمية واعدة في مجال الهيدروجين الأخضر، لكنها تواجه بعض التحديات التي تتطلب وضع أطر تنظيمية ومبادئ عمل تساهم في تخطي هذه التحديات.

143 140805 muhyiddin plans green hydrogen salvation africa 2

وأكد محيي الدين ضرورة العمل على زيادة الطلب على الإنتاج والمخزون الأفريقي من الهيدروجين الأخضر، واستغلال حاجة الدول والأقاليم المجاورة وفي مقدمتها أوروبا للمخزون الأفريقي لتحقيق الاكتفاء من هذا الوقود الصديق للبيئة، كما يجب أن تعمل أفريقيا على تعزيز جودة البنية التحتية الخاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر وزيادة القدرة الاستيعابية ودعم سلاسل الإمداد.

وأضاف أن أفريقيا يجب أن تستثمر في العنصر البشري وتدريبه وتزويده بالتكنولوجيا المتطورة المتعلقة بإنتاج الهيدروجين الأخضر لضمان استمرارية واستدامة هذا المصدر من مصادر الطاقة النظيفة.

143 140805 muhyiddin plans green hydrogen salvation africa 3

وأوضح محيي الدين أن تمويل الأنشطة المتعلقة بصناعة الهيدروجين الأخضر في أفريقيا يجب أن يتم عن طريق الاستثمار في الأساس، أو من خلال التمويل الميسر من قبل مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

أشار في هذا الصدد إلى أهمية اعتماد هذه المؤسسات والبنوك سياسات جديدة للتمويل الميسر تشمل أسعار فائدة مخفضة وفترات سداد وسماح طويلة الأجل، على أن تستفيد الدول متوسطة الدخل من هذا التمويل الميسر إلى جانب الدول منخفضة الدخل.

وشدد محيي الدين على أهمية البدء في تنفيذ خطط الهيدروجين الأخضر في أفريقيا في أقرب وقت ممكن من خلال تضافر جهود الحكومات والقطاع الخاص، مع الوضع في الاعتبار أهمية التصدي لظاهرة الغسل الأخضر من خلال الالتزام بالمعايير والتوصيات المتعلقة بحوكمة الممارسات البيئية والاجتماعية للشركات والقطاع الخاص الواردة في التقارير الدولية ذات الصلة.

143 140805 muhyiddin plans green hydrogen salvation africa 4

اجتماع مجموعة الـ77 والصين.. سلطان الجابر يتحدث عن أولويات العمل المناخي

أكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، ضرورة احتواء الجميع في العمل المناخي وعدم ترك أحد خلف الركب.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع مفاوضي مجموعة الـ77 والصين ضمن اجتماعات مؤتمر بون للمناخ SB58.

كما شدد خلال الاجتماع الذي استضافه السفير بيدرو لويس كويستا، رئيس المجموعة، على ضرورة تضافر جهود كافة الأطراف المعنية والتركيز على احتياجات المجتمعات الأكثر عرضة لتداعيات تغير المناخ عبر دول الجنوب العالمي، استعداداً لانعقاد COP28.

أكد الدكتور سلطان الجابر أهمية المساهمات التي تقدمها مجموعة الـ77 والصين من أجل نجاح COP28 في تحقيق النتائج والمخرجات المنشودة، وذلك خلال لقائه المفاوضين الرئيسيين للمجموعة ضمن اجتماعات مؤتمر بون للمناخ SB58.

وينعقد مؤتمر COP28 خلال الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل في دولة الإمارات، ومن المنتظر أن يقوم المؤتمر بتقييم جهود مكافحة تغير المناخ حتى الآن وقياسها وفقا للأهداف المتفق عليها في مؤتمر باريس للمناخ في عام 2015.

الدكتور سلطان الجابر في اجتماع مفاوضي مجموعة الـ77 والصين

ودولة الإمارات رائدة في التصدي للتحديات المناخية ودفع الجهود الدولية لتعزيز مسارات التنمية المستدامة والجمع بطريقة متوازنة بين التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة.

وتكثف دولة الإمارات جهودها لتعزيز التعاون والعمل الشامل والتكاملي الذي يسعى إلى توحيد جهود الاقتصادات الناشئة والدول المتطورة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، إضافة إلى مستهلكي الطاقة ومنتجيها بهدف إيجاد الحلول المناسبة وتحقيق التغيير المطلوب.

ولدولة الإمارات دور رائد في العمل المناخي بصفتها شريكاً مسؤولاً وموثوقاً للمجتمع الدولي في دعم جهود التحول إلى الطاقة النظيفة، إذ تحتضن 3 من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وأقلها في تكلفة الإنتاج، كما استثمرت أكثر من 50 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة في 70 دولة في أنحاء العالم، وتعتزم إطلاق استثمارات إضافية بقيمة 50 مليار دولار بحلول 2030.

وكانت دولة الإمارات أول دولة في المنطقة توقع وتصدق على اتفاق باريس للمناخ وتلتزم بخفض الانبعاثات في جميع القطاعات الاقتصادية وتعلن مبادرة استراتيجية سعياً لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وانطلاقاً من سجلها الحافل والريادي تتعهد دولة الإمارات برفع سقف الطموح في هذا العقد الحاسم بالنسبة للعمل المناخي.

الدكتور سلطان الجابر في اجتماع مفاوضي مجموعة الـ77 والصين

يتسبب تغير المناخ مع ما يشمله من جفاف وفقدان محاصيل وارتفاع منسوب المياه، في الموت والدمار في البلدان الفقيرة التي تكثف دعواتها إلى الدول الغنية لمساعدتها ماليا من أجل التكيف مع هذا الواقع الجديد.

ويتسبب ارتفاع حرارة الكوكب بمقدار 1,2 درجة مئوية في المتوسط مقارنة بما قبل الثورة الصناعية بأضرار كبيرة، فيما أشار خبراء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هذا العام إلى أن ذلك سيزداد سوءا.

وتسببت آثار تغير المناخ في خسارة البلدان الأكثر عرضة 20% من النمو منذ عام 2000، وفقا لدراسة أجراها “منتدى البلدان المعرضة لخطر تغير المناخ”، وهو مجموعة من 55 بلدا من أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتعهدت الدول المتقدمة تقديم 100 مليار دولار سنويا لبلدان الجنوب اعتبارا من عام 2020 من أجل مساعدتها في تمويل تحولها البيئي والتكيف مع عواقب الاحترار، لكن هذا الوعد لم يتم الوفاء به حتى الآن، وهذه البلدان الغنية هي نفسها المسؤولة عن تفاقم ظاهرة تغير المناخ مع عدم تمكّنها من الحد بشكل كافٍ من انبعاثات غازات الدفيئة.

اليوم الرابع لمؤتمر بون للمناخ.. احتفاء بوصول الدكتور سلطان الجابر

عطلة رسمية في ألمانيا لم تمنع مؤتمر بون للمناخ من استعراض أجندة مفاوضات مثقلة، اليوم الخميس، وسط آمال مرتفعة في الوصول إلى توافقات.

وانطلق اليوم الرابع في مؤتمر المناخ المنعقد في مدينة بون الألمانية حتى ١٥ يونيو/حزيران الجاري، بالترتيبات المعتادة، طوابير طويلة لدخول مقر المؤتمر وعملية تفتيش وتدقيق كبيرة، وبعض النشطاء يروجون إلى أسلوب الحياة النباتي.

لكن الأمر اللافت والمختلف عن الأيام السابقة هو وصول الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، إلى مقر المؤتمر في وقت مبكر، لأول مرة منذ بداية الفعاليات.

واتجه الدكتور سلطان الجابر إلى ركن “القهوة”، واصطف في طابور مع المندوبين للحصول على قهوته، وتبادل خلال وقت الانتظار أطراف الحديث مع المسؤولين والمندوبين.

فيما حظي وجوده في الطابور واصطفافه مع المندوبين باهتمام عدد من الصحفيين الموجودين في القاعة، وحرصوا على التقاط الصور للرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28.

الدكتور سلطان الجابر في مؤتمر بون للمناخ

وفيما كان الدكتور سلطان الجابر يتبادل أطراف الحديث مع عدد من المشاركين كانت الشاشات العملاقة في المبنى تعرض أجندة جلسات واجتماعات اليوم الرابع لمؤتمر بون.

وتشمل الاجتماعات تلك المغلقة على الإعلام مثل لقاءات تنسيق الكتل المختلفة، مثل المجموعة الأفريقية ومجموعة الدول متشابهة الفكر، ومجموعة دول شرق أوروبا ومجموعة جي 77 والصين.

فيما تجري اجتماعات مفتوحة فقط للمراقبين المشاركين في المؤتمر، سواء مراقبي الأمم المتحدة أو المراقبين الممثلين للمجتمع المدني، وهي اجتماعات تختص في الأغلب بعرض وتبني أجندة اليوم.

النوع الثالث من الاجتماعات هي الجلسات المفتوحة للإعلام، وتبدأ في تمام الـ10:15 بالتوقيت المحلي بجلسة عن وجهات نظر الجهات الفاعلة المحلية في العمل المشترك الجديد بشأن الزراعة والنظم الغذائية

الدكتور سلطان الجابر في مؤتمر بون للمناخ

وتبحث الجلسة آليات بناء القدرة على الصمود وتعزيز وسائل التنفيذ للعمل المشترك بشأن الزراعة، باعتباره أمرا بالغ الأهمية في خطط العمل المناخية الوطنية.

وفي تمام الـ13:15 تبدأ جلسة بعنوان “الانتقال العادل في قطاع الطاقة: عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب”، تدور حول الدروس المستفادة والتحديات من دراسات الحالة والممارسات، بشأن الانتقال العادل في قطاع الطاقة.

وفي نفس التوقيت تجري وقائع جلسة مهمة بعنوان “قيادة رائعة في عالم حار: تمكين الانتقال العالمي إلى التبريد المستدام”.

إذ تزداد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المصاحبة لتزايد الطلب العالمي على التبريد، لذلك تنظر هذه الجلسة على وجهات النظر حول تعهد التبريد المستدام الذي تم تطويره تحت رعاية رئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة لـCOP28، ويهدف إلى حشد الزخم للعمل العالمي وزيادة الطموح بشأن التبريد المستدام.

ويشارك في الجلسة كمتحدث رئيسي رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف COP28، ورئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وقالت مصادر لـ”العين الإخبارية” إن المناقشات لا تزال جارية لليوم الرابع في جميع الملفات، من التخفيف والتكيف إلى الخسائر والأضرار، وسط تفاؤل بأن وجود الرئيس المعين لـCOP28 سيعطي دفعة للنقاشات وصولا إلى توافقات.

وتعقد الدورة الثامنة والخمسون للهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية والهيئة الفرعية لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في مركز المؤتمرات العالمي في مدينة بون بألمانيا خلال الفترة من 5 إلى 15 يونيو/حزيران 2023.

مؤتمر بون هو مؤتمر فني يبني على ما تم التوصل إليه في مؤتمر COP27 في شرم الشيخ، ويعد الخطوة الأخيرة للتجهيز لمؤتمر المناخ “COP28” في دولة الإمارات العربية المتحدة نهاية العام الجاري.

ويشارك نحو 4 آلاف مندوب ومراقب من جميع أنحاء العالم في أعمال مؤتمر بون، لكن الهدف الأكبر هو التوافق على التفاصيل الخاصة بصندوق للخسائر والأضرار وافق عليه مؤتمر “COP27″، وترك تفاصيله لمؤتمرات المناخ اللاحقة.

“أدنوك للإمداد” تحصل على عقد بقيمة 3.588 مليار درهم لتنفيذ أعمال بناء جزيرة اصطناعية

صرحت”أدنوك للإمداد والخدمات”، الشركة الرائدة عالميا في مجال الخدمات اللوجستية والبحرية لقطاع الطاقة، والتي يتم تداول أسهمها تحت الرمز “ADNOCLS” عن حصولها على عقد بقيمة 3.588 مليار درهم لتنفيذ أعمال بناء جزيرة اصطناعية، من شركة “أدنوك البحرية”.

ووفقاً للعقد ستقوم “أدنوك للإمداد والخدمات” بتنفيذ عمليات التجريف واستصلاح الأراضي وبناء المنشآت البحرية لجزيرة “G” الاصطناعية، في حقل “زاكوم السفلي” البحري. وسيتم إعادة توجيه نسبة 75% على الأقل من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، تعد ترسية هذا العقد إنجازاً كبيراً ضمن استراتيجية “أدنوك للإمداد والخدمات” لاستكشاف فرص ومجالات جديدة للنمو تماشياً مع خططها لتحقيق نمو كبير مستمر، مما يشمل التوسع في قطاعات جديدة، من خلال وحدة الخدمات اللوجستية المتكاملة في الشركة.

وتهدف شركة “أدنوك للإمداد والخدمات” إلى توسيع حصتها في سوق خدمات عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والبناء للمناطق البحرية، حيث من المتوقع أن يشهد هذا السوق نمواً كبيراً في المنطقة خلال السنوات القادمة.

140 105645 1878765177736762003

وتقدم الشركة مجموعة واسعة من الخدمات لعملائها بالتزامن مع المساهمة في تمكين نمو عمليات أدنوك في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير، والتصنيع، والتسويق.

ويعد هذا العقد أول عقد تحصل عليه “أدنوك للإمداد والخدمات” بعد إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في الأول من يونيو/حزيران 2023 بعد اكتتاب عام شهد طلباً استثنائياً مما يجعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم هذا العام حتى الآن.

وقال القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك للإمداد والخدمات” بهذه المناسبة : “ استنادا إلى خبراتها في إدارة المشاريع وما تقدمه من حلول لوجستية متكاملة، تمتلك ’ أدنوك للإمداد والخدمات‘ قدرات عالية لتنفيذ عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد للمناطق البحرية تدعم خطط النمو الطموحة لعملائها، وتحقق قيمة إضافية لمساهميها”.

وأضاف: “يعد ترسية هذا العقد لبناء الجزيرة الاصطناعية “G” دليلاً على التزام الشركة بتنفيذ استراتيجيتها للتوسع من خلال الاستفادة من فرص ومجالات النمو الجديدة. كما يعكس هذا العقد اتساع نطاق الخدمات التي تقدمها الشركة لعملائها، وثقة ’أدنوك البحرية‘ في قدرات وإمكانيات ’أدنوك للإمداد والخدمات‘ كشريك موثوق ومفضل لتقديم الخدمات اللوجستية والبحرية المتكاملة”.

ويعد هذا العقد جزءاً من خطة التطوير طويلة الأجل لحقل “زاكوم السفلي” والتي تهدف لتعزيز وزيادة القيمة بشكل آمن ومستدام. كما يساهم ترسية هذا العقد في دعم جهود “أدنوك” لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

ونجحت “أدنوك البحرية” في تطبيق مفهوم الجزيرة الاصطناعية على مدار الأعوام الماضية، واستطاعت من خلاله تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف ومزايا بيئية، وذلك مقارنة بالأساليب التقليدية التي تتطلب المزيد من التركيبات والبنية التحتية البحرية.

وتعد “أدنوك للإمداد والخدمات” أكبر شركة شحن وخدمات لوجستية متكاملة في المنطقة، حيث تمتلك أسطولاً متنوعاً يتكون من 245 قطعة بحرية، وتشغل وتستأجر ما يقرب من 540 سفينة سنوياً، إلى جانب قاعدة لوجستية تمتد على مساحة 1.5 مليون متر مربع في أبوظبي، وقدراتها اللوجستية المتكاملة.

وتستهدف “أدنوك للإمداد والخدمات” على المدى المتوسط تحقيق نمو سنوي متوسط في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك من خلال الحصول على عقود جديدة وتوسيع منصة الخدمات اللوجستية المتكاملة وتحسين نشر البوارج المرفوعة.

انتكاسة جماعية لأسعار العملات الرقمية.. بيتكوين تهبط 2.13%

شهدت أسعار العملات الرقمية اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران 2023 انتكاسة جماعية بعد فترة انتعاش قصيرة.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى 1.12 تريليون دولار.

في حين تراجعت قيمة التداولات على العملات الرقمية خلال آخر 24 ساعة لتسجل 45.90 مليار دولار.

وكانت العملات الرقمية أسيرة تداعيات قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى لمحاربة التضخم، وهي الزيادة العاشرة على التوالي منذ مارس/آذار من العام الماضي.

ومن منظور الاقتصاد الكلي تميل زيادة أسعار الفائدة إلى إبعاد المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطر مثل الأسهم والعملات المشفرة مع ارتفاع تكلفة الاقتراض، مما يجعل الأموال أكثر تكلفة وبالتالي تثبيط المزيد من الاستثمارات المضاربة.

وأصدر البيت الأبيض تقريرا يعزز فكرة فرض ضريبة على طاقة تعدين الأصول الرقمية (DAME).

وستطبق الضريبة على المعدنين لكل العملات المشفرة على الرغم من اختلاف مستويات استهلاك الطاقة لديها.

ما سعر بيتكوين اليوم؟

وتراجع سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الخميس 8 يونيو/حزيران 2023 بنسبة 2.13% إلى 26337.4 دولار.

وهبطت القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم إلى 510 مليارات دولار.

كما تراجع حجم التداولات على بيتكوين إلى 17.78 مليار دولار خلال آخر 24 ساعة.

وعلى مدار الأيام الـ7 الأخيرة فقدت عملة بيتكوين نحو 1.67% من قيمتها.

ما هي أسعار العملات المشفرة اليوم؟

وتراجع سعر عملة إيثيريوم Ethereum ETH بنسبة 2.18% اليوم ليصل إلى 1836.48 دولار.

كما انخفض سعر عملة بينانس كوين Binance coin BNB بما نسبته 7.03% ليسجل 259.20 دولار.

بينما هبط سعر عملة ريبل XRP ما نسبته 1.62% ليسجل 0.51890 دولار.

وتراجع سعر عملة كاردانو Cardano بما نسبته 6.70% ليبلغ 0.3218 دولار.

وهبط سعر عملة دوغكوين DOGE بما نسبته 2.87% ليصل إلى مستوى 0.067516 دولار.

الليرة تلامس قاعا جديدا.. إلى أين تتجه عملة تركيا؟

تراجعت الليرة التركية 0.8% لمستوى منخفض جديد اليوم الخميس، مواصلة الخسائر الحادة

لكن العملة التركية عوضت بعض خسائرها بحلول الساعة 0441 بتوقيت غرينتش اليوم الخميس ليجري تداولها عند 23.33 مقابل الدولار بعد أن بلغت 23.39 خلال الليل، وفقا لرويترز.

وفي الجلسة السابقة شهدت الليرة أكبر انخفاض لها منذ انهيار تاريخي في 2021.

قال متعاملون، أمس، إن انخفاض احتياطيات البنك المركزي التركي سيتوقف، فيما يعطي التراجع الحاد لليرة مقابل الدولار “إشارة قوية” على أن أنقرة تسحب دعمها للعملة بما يتيح تداولا حرا لها.

وأشاروا إلى أن احتياطيات البنك المركزي قد تبدأ اتجاها صعوديا لكن مدفوعات خطة حكومية لحماية الودائع بالليرة من تداعيات انخفاض قيمة العملة تشكل التهديد الأكبر.

 وخسرت الليرة أكثر من 19% من قيمتها منذ بداية العام، وتفاقمت تراجعاتها منذ انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية ثالثة الشهر الماضي.

وسجل صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي التركي مستوى قياسيا منخفضا عند 4.4 مليار دولار الشهر الماضي، بعد سنوات من التدخلات للحفاظ على استقرار الليرة.

وبلغ تضخم أسعار المستهلكين السنوي في تركيا أعلى مستوى له على الإطلاق في 24 عاما متجاوزا 85% العام الماضي، ووصل إلى 44% في أبريل/نيسان.

والسياسات التي اتبعها البنك المركزي التركي لدعم الليرة ودفعها للاستقرار تسبب في نزول صافي الاحتياطات الأجنبية للمنطقة السلبية الشهر الماضي للمرة الأولى منذ 2002.

وفقدت العملة ما يزيد على 90% من قيمتها خلال العقد الماضي بعد سلسلة من الانخفاضات كان أسوأها في أواخر عام 2021.

ويتوقع بنك جولدمان ساكس أن تنخفض الليرة إلى 28 مقابل الدولار خلال 12 شهرا.

قال محمد شيمشك وزير المالية التركي الجديد الأحد الماضي، إن بلاده لا خيار لديها إلا العودة إلى “أساس منطقي” في السياسات الاقتصادية لضمان القدرة على التنبؤ بتبعاتها.

وعين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت شيمشك وزيرا للمالية في حكومته للتصدي لأزمة تكاليف المعيشة في تركيا ولعقبات أخرى، في إشارة واضحة إلى أن حكومته المعينة حديثا ستعود إلى سياسات اقتصادية أكثر تقليدية.

وخلال مراسم تولي المنصب، قال شيمشك إن الهدف الرئيسي للحكومة الجديدة سيكون زيادة الرفاهة الاجتماعية.

وأضاف “ستكون الشفافية والاتساق والقدرة على التنبؤ والامتثال للأعراف الدولية مبادئنا الأساسية في تحقيق هذا الهدف”.

وقال شيمشك “ليس لدى تركيا خيار آخر سوى العودة إلى أساس منطقي. وسيكون الاقتصاد التركي القائم على قواعد ويمكن التنبؤ بتحركاته هو الأساس لتحقيق الازدهار المنشود”.

وأضاف أن الأولوية ستكون للاستقرار المالي الكلي في بيئة تزداد فيها التحديات العالمية والتوتر الجيوسياسي.

وقال “أهدافنا الرئيسية ستتمثل في إرساء الانضباط المالي وضمان استقرار الأسعار لتحقيق نمو مرتفع مستدام”.

وأضاف شيشمك، الذي كان يحظى بتقدير كبير في الأسواق المالية عندما شغل منصب وزير المالية ثم نائب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2018، أن خفض التضخم بالغ الارتفاع في تركيا إلى رقم في خانة الآحاد سيكون أولوية أخرى.

وقال “من الضروري بالنسبة لبلدنا خفض التضخم إلى خانة الآحاد مرة أخرى على المدى المتوسط من أجل زيادة القدرة على التنبؤ في جميع المجالات وتسريع التحول الهيكلي الذي سيقلل عجز الحساب الجاري”.